قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية لشؤون التنمية الاقتصادية، إن هناك تراجعا كبيرا وملحوظا في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية، وهو ما جاء بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس.

وأضاف غراب، في تصريحات لـ«الوطن»، أن تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء ساهم في تراجع وانخفاض كبير في أسعار الذهب.

تراجع أسعار الدولار

وكشف غراب عن أسباب تراجع سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، موضحا أن هذا القرار جاء نتيجة عدة أسباب وليس واحدا فقط، حيث إنه كان لأجهزة الدولة دور فعال في توجيه ضربات إلى السوق السوداء، وهذا أدى لوقف تداول الدولار بالسوق السوداء وقل الطلب عليه فبدأ بانخفاض سعره.

وأشار غراب إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء خلال الفترة الماضية ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الجنيه، وهو ما تسبب في انخفاض الطلب عليه، نظرا لأن السعر مرتفع بشكل مبالغ فيه ويسبب خسائر للمواطنين، وهو ما دفع المضاربين لخفض سعره، موضحا ان اقتراب صرف بقية دفعات قرض صندوق النقد الدولي واحتمالية زيادة التمويل هذا أيضا ساهم في خفض سعر ضرف الدولار في السوق الموازية.

ضخ العديد من الاستثمارات في مصر

ولفت غراب إلى أن انتشار الكثير من المعلومات عن ضخ العديد من الاستثمارات الخارجية في مصر خلال الفترة المقبلة، تقدر بمليارات الدولارات دفع أيضا دولار السوق السوداء للتراجع، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا أكبر في سعر صرف دولار السوق الموازية، خاصة بعد ضخ كميات كبيرة من الدولار بالسوق عن طريق البنوك وذلك بعد توفير العملة الصعبة من قرض صندوق النقد الدولي واستكمال برنامج الطروحات الحكومية ودخول استثمارات خارجية لمصر الفترة المقبلة.

وأشار غراب إلى أن تجار السوق السوداء خلال الفترة الماضية كانوا يتعاملون مع الدولار وكأنه سلعة يجمعون الدولار من السوق لإحداث نوع من الإرهاب الاقتصادي وإحداث بلبلة وهز ثقة المواطنين مستغلين وتعطيش للسوق، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، موضحا أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء وهمي وغير حقيقي وسيتراجع أكبر الفترة المقبلة، خاصة إذا حدث تحريك جديد لسعر الصرف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الدولار اليوم تراجع أسعار الدولار سعر الدولار في السوق الموازي الدولار الدولار فی السوق فی السوق السوداء سعر صرف الدولار السوق الموازیة الدولار بالسوق الفترة المقبلة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة

أكد الخبير الاقتصادي أحمد خطاب، عضو مجلس الأعمال المصري الكندي، أن انخفاض معدلات التضخم في الوقت الراهن في مصر لـ27.4% مايو 2024، نجاح للحكومة المستقيلة في إنجازه، خاصة المجموعة الاقتصادية التي بذلت جهدا كبيرا، موضحًا أن انخفاض سعر الدواجن والدقيق والكثير من الأسعار، كان عاملًا أساسيًا في انخفاض معدل التضخم، بالإضافة لاستقرار سعر الصرف في البنوك.

دخول استثمارات تطوير منطقة رأس الحكمة

وأشار «خطاب»، خلال مداخلة مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء دي أم سي»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، إلى أن مع دخول استثمارات تطوير منطقة رأس الحكمة، بدأ يوفر مخزون جيد من الدولار، والإفراج الجمركي بأكثر من 12 مليار، ما جعل المعروض كبير جدًا، وإصدار شهادات ادخار من البنوك شجع المواطنين في الادخار وتقليل الاستهلاك وزيادة المعروض، متابعًا: «عوائد مشروع تطوير رأس الحكمة وارتفاع الاحتياطي النقدي والإفراج عن البضائع كلها أمور سيطرت على التضخم».

وأوضح أن انخفاض أسعار المنتجات بسبب انخفاض سعر الصرف وتوافر المنتجات في الأسواق بشكل كبير، منوهًا بأن المواطن شعر بانخفاض الأسعار في سوق السيارات وأجهزة التكنولوجيا والأجهزة الكهربائية، ووجد المواطن المصري دعم الحكومة في شهر رمضان والسيطرة على الأسواق من أجل خفض الأسعار.

مقالات مشابهة

  • ضبط 11 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • هل تشهد السوق السوداء رواجا بعد ارتفاع تسعير دولار الصاغة مجدد؟
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • ضبط 14 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • ضبط 15 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • ضبط 15 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • أسعار الفراخ سترتفع أم تنخفض الفترة المقبلة؟.. منتجي الدواجن تكشف التفاصيل