نظمت وزارة الثقافة اليوم، دورة تدريبية بعنوان "التراث الثقافي غير المادي" بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" وبمشاركة موظفين من الوزارة.
وتهدف الدورة إلى تدريب الموظفين في إدارة التراث والهوية والجهات التي تتعاون مع الوزارة، في مجال التراث الثقافي غير المادي، ومنها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، وجامعة قطر، وجهات أخرى.


وقالت الشيخة نجلاء بنت فيصل آل ثاني مدير إدارة التراث والهوية بوزارة الثقافة في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن هذه الدورة تعتبر من الأمور التي تسجل للوزارة في كيفية إعداد الكوادر الوطنية في مجال التراث الثقافي غير المادي، وتساهم كذلك في خلق أجيال قادرة على العمل لإعداد الملفات وتسجيلها لدى المنظمات الدولية لإبراز التراث الثقافي لدولة قطر وتعزيز هذا التراث في المحافل الدولية.
وأضافت: تأتي هذ الدورة لتدريب الموظفين في إدارة التراث والهوية والجهات التي تتعاون مع الوزارة في مجال التراث، وتعرف الدورة بالاتفاقيات التي تعنى بالشق الثقافي باليونسكو مثل اتفاقية التراث العالمي الثقافي / الطبيعي عام 1972، واتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003، واتفاقية تنوع اشكال الثقافي عام 2005.
وأوضحت أن الدورة شملت تطبيقا عمليا لكيفية عملية الجرد للتراث الثقافي غير المادي في الدولة، لأن هذه العملية هي الأساس التي من بعدها تختار الدولة العناصر التي تريد تسجيلها في القائمة التمثيلية للتراث الإنساني باليونسكو.
من جانبه قال محمد بيج مدرب في اليونسكو في تصريح مماثل لـ/قنا/: تأتي هذه الدورة تنفيذا لاتفاقية التراث الثقافي غير المادي للعام 2003، وتمكين المعنيين والقائمين على التراث بصفة عامة والتراث الثقافي غير المادي على وجه الخصوص، لمعرفة المفاهيم الأساسية للاتفاقية الآنف ذكرها والمعنية بكل الممارسات والعادات والتقاليد المرتبطة بالمجتمعات والتي تمارسها، إذ إن هذه الاتفاقية تعتمد على الممارسين وعلى الجماعات التي تهتم بالتراث الثقافي غير المادي.
وأضاف، تم خلال الدورة تقديم مجموعة من العروض منها حول الاتفاقية المعنية، والمفاهيم الأساسية للاتفاقية، وكذلك تمرين حول إجراء حصر لعنصر معين لمجتمع معين، وكيفية الحصول على المعلومات والأسئلة التي يجب طرحها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة الثقافة التراث الثقافي غير المادي

إقرأ أيضاً:

افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية

وقد شهد الجاليري افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية لمؤسسة بيسمنت أحتوى على 21 صورة فوتوغرافية لسبعة مصورين.

تمثل الصور لقطات لمدينة صنعاء القديمة شملت العادات والتقاليد والأزياء والأسواق والمساجد والمباني التاريخية والبساتين وغيرها من المناظر التي تُظهر جمال مدينة صنعاء التاريخية .

كما احتوى المعرض على 21 لوحة تشكيلية معبرة عن المقاومة والصمود الفلسطيني في وجه العدوان والصلف الصهيوني للفنان محمد القريطي.

وخلال التدشين، أكد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء يأتي بهدف استعادة دوره المنوط به في احتضان واستضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية المختلفة، خاصة بعد أن توقف الجاليري لعدة سنوات نتيجة شح الإمكانات المالية وتأثر الجاليري بمياه الأمطار جراء السيول التي أدت إلى غرق كافة المساحة في ميدان التحرير والمواقع المحيطة به، ومنها ديوان عام وزارة الثقافة بما فيه الجاليري.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المعرض له دلالات هامة كونه مبنى تاريخي وفي ديوان عام وزارة الثقافة، مهيباً بالشباب القيام بواجبهم في الحفاظ على الإرث الثقافي وإبراز مواهبهم من خلال إقامة العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة.

من جانبها أكدت المدير التنفيذي لمؤسسة بيسمنت، شيماء جمال، أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية بديوان عام وزارة الثقافة واستئناف فعاليات بيسمنت بالتعاون مع وزارة الثقافة خطوة مهمة في تعزيز المشهد الثقافي اليمني .

وأشارت إلى أن المؤسسة قد أبرمت خلال الفترة الماضية اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة الثقافة لتنشيط المشهد الثقافي وإعادة تأهيل وتحسين جاليري صنعاء لإقامة الفعاليات والمعارض الفنية التي ستسهم في تعزيز المشهد الثقافي.

مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً باللجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي
  • الإمارات عضواً باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضواً في لجنة «صون التراث الثقافي غير المادي» التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضوا باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • أكاديمية المتحدة للإعلام تنظم برنامج تدريبي متخصص في مجال المحتوى الرقمي
  • إنتخاب الجزائر في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو
  • اقتراح برلماني بتشريع خاص بحماية التراث الثقافي غير المادي
  • "الغوص على اللؤلؤ"
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • بمشاركة وزيري الإعلام والتعليم العالي… جلسة حوارية عن دور الجامعات والإعلام في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية