كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور حسين خضير، وكيل اللجنة، وبحضور الدكتور عمرو حجاب وكيل اللجنة، والنائب الدكتور أسامة فهيم أمين سر اللجنة، وبحضور ممثلي الحكومة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ؛ بشأن "فصل المجلس القومي للسكان عن وزارة الصحة والسكان".

وقال النائب مؤمن معاذ، مقدم الاقتراح برغبة، إن القضية السكانية تعتبر قضية مصر الأولى، وتؤثر بشكل كبير على الخدمات التي تقدم إلى المواطنين، وقد بذلت وزارة الصحة والسكان جهدًا كبيرًا في حل مشكلة الزيادة السكانية؛ ولكنها الآن يجب أن تتفرغ لدورها الأساسي في العمل الطبي والصحي وتقديم الخدمات الصحية بمحافظات الجمهورية.

وطالب مقدم الاقتراح برغبة بضرورة استقلال المجلس القومي للسكان عن وزارة الصحة والسكان؛ ليكون مؤسسة أو هيئة مستقلة تتفرغ لحل مشكلة الزيادة السكانية.

وأثنى الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، على موضوع الاقتراح برغبة الذي يتوافق مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة مصر 2030، والتي تجسدت من خلال إطلاق الاستراتيجية القومية لتنمية السكان.

وأشار توفيق إلى أن وزارة الصحة مثقلة بالعديد من الملفات وليس لديها مانع من إجراء عملية فصل لملف السكان عن وزارة الصحة، والتي تعمل حالياً على دارسة الآليات المختلفة لإجراء هذه العملية وعرض البدائل المختلفة على الجهات المعنية، مع ملاحظة أن عملية فصل ملف السكان عن وزارة الصحة يحتاج إلى إجراءات تشريعية يجب اتباعها.

وأكد أعضاء لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ضرورة تنفيذ التوصيات الواردة بالدراسة التي أقرها المجلس عن "النمو السكاني وتنمية الأسرة"، والتي أوصى المجلس من خلالها بضرورة بإنشاء هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري، طبقاً لأحكام الدستور في الهيئات المستقلة، وتكون تابعة لرئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء تحت مسمى (الهيئة القومية للسكان وتنمية الأسرة)؛ لضمان منحها عوامل القوة والاستقلال واستقرار الإطار المؤسسي للتنسيق والتعامل مع مختلف الجهات المعنية بهذا الملف.

وأوصت اللجنة بضرورة العمل الجاد على تنفيذ التوصيات الواردة بالدراسة التي أقرها المجلس الموقر عن النمو السكاني وتنمية الأسرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس الشيوخ وزارة الصحة المجلس القومي للسكان طوفان الأقصى المزيد الاقتراح برغبة عن وزارة الصحة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية

كتب- أحمد جمعة:

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، و Sunil Kumar، الرئيس التنفيذي لمجموعة داتا فلو، اليوم الخميس، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان وشركة "داتافلو" الإماراتية الرائدة في مجال الكشف عن الشهادات المهنية والتاريخ الوظيفي وتراخيص الممارسة، وذلك بديوان عام وزارة الصحة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يأتي ذلك في إطار تبني وزارة الصحة والسكان لسياسية الحوكمة الرشيدة في كل ما يخص القطاع الصحي، والعاملين به.

وقع البروتوكول كل من الدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب بوزارة الصحة والسكان، والدكتور هشام ذكي، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، ومن جانب شركة داتافلو المهندس رافي حنا صالح، الرئيس التنفيذي للشئون التجارية بشركة داتافلو.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البروتوكول يهدف إلى التحقق من صحة الشهادات المهنية للفئات الطبية الراغبة في العمل بالخارج، والتراخيص الصادرة من وزارة الصحة والسكان، سواء الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي، والإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غيرالحكومية والتراخيص الطبية، حيث يتم الإتفاق علي إرسال طلبات التحقق من شـركة "داتافلو "مع إرفاق البيانات والمستندات المطلوبة من قبل وزارة الصحة والسكان لإجراء التحقق.

وأضاف "عبدالغفار" أن شركة "داتافلو "هي إحدى الشركات المتخصصة في الكشف عن الشهادات، وتاريخ الوظائف، وتراخيص مزاولة المهنة، وتصاريح العمل، وجوازات السفر، وغيرها من الوثائق الشخصية أو المهنية، وتعد الشركة شريكاً موثوقاً للهيئات التنظيمية، والحكومية حول العالم، كما ساهمت في تعزيز عمليات التوظيف للعديد من الهيئات التنظيمية، والجهات الحكومية والمرافق الطبية.

مقالات مشابهة

  • الصحة: حملات مُكثفة لضمان سلامة الأغذية والمشروبات المتداولة بالأسواق
  • الصحة: حملات رقابية مُكثفة شملت 5119 منشأة غذائية لضمان سلامة الأغذية في الأسواق
  • الصحة: حملات رقابية شملت 5119 منشأة غذائية وسحب عينات من 1140 حمام سباحة بالقرى السياحية
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية
  • محافظ شمال سيناء يعتمد الخطة التنفيذية للسكان والتنمية للعام المالي الجديد
  • محافظ شمال سيناء يعتمد الخطة التنفيذية للسكان والتنمية للعام المالي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "داتافلو" الإماراتية
  • "احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي
  • اللجنة الوطنية تطلق حملة توعوية على الراديو ومنصات التواصل "احميها من الختان"