استقبل السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير محمد آيت وعلي سفير المملكة المغربية بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وذلك بحضور السفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

وفي مستهل اللقاء، رحب السيد الوزير بالسفير مثمَنًا على العلاقات الوطيدة بين مصر والمملكة المغربية، مشيرًا إلى أهمية وضع سياسات تهدف إلى دعم وتعزيز التكامل العربي وتسهيل التنقل وحركة السياحة البينية بين الدول العربية وتسهيل عمل الشركات السياحية المختلفة بين هذه الدول، وترك مساحة التنافس للقطاع السياحي الخاص.

كما تم تبادل الأحاديث الودية، واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض السيد الوزير، خلال اللقاء، باقة حوافز الاستثمار الفندقي الجديدة التي وافق عليها مجلس الوزراء وكيفية الاستفادة منها في تشجيع المستثمرين من المغرب في الاستثمار في مصر وبناء الفنادق السياحية بمقاصدها السياحية المختلفة.

وتطرق اللقاء، إلى التسهيلات التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرة السياحية للسائحين المغاربة، وإمكانية إعداد برتوكول تعاون في مجال السياحة والآثار.

وأكد سفير المملكة المغربية لدى القاهرة على عمق العلاقات الطيبة التي تجمع مصر والمغرب، مؤكدًا علي أن تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال السياحة سوف يساهم في تشجيع حركة السياحة البينية بين البلدين وخلق منتج سياحي متكامل بينهما.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السیاحة والآثار فی مجال السیاحة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

مشروع جديد السياح للقاهرة.. وزير الآثار وسفير فرنسا يبحثان مؤشرات الحركة الوافدة لمصر

استقبل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير إريك شوفالييه سفير دولة فرنسا بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث آليات تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين على المستوى السياحي والأثري وسبل دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من فرنسا إلى مصر.

مؤشرات الحركة السياحية الوافدة

واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالسفير إريك شوفالييه، والوفد المرافق له، كما ثمّن العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين وما تشهده من تعاون مثمر في العديد من المجالات من بينها السياحة والآثار، مستعرضاً مؤشرات الحركة السياحية الوافدة من السوق الفرنسي إلى مصر، وما شهدته من زيادة خلال الفترة الماضية.

وتطرق أيضاً للحديث عن المقومات السياحية والأثرية لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته، مما سيعمل على زيادة عدد الليالي السياحية بها، لافتاً إلى أن هذا المنتج سيشكل عامل جذب لمزيد من السائحين، ولا سيما المهتمين بالسياحة الثقافية، من بينهم السائحين الفرنسيين.

وأكد السفير الفرنسي، حرص الجانب الفرنسي على تعزيز العلاقات بين مصر وفرنسا، ولا سيما في مجال السياحة والآثار في ضوء الأوليات المشتركة، ولا سيما في ظل التعاون الوثيق بين البلدين.

إدارة المواقع الأثرية

كما أشار إلى أن الجامعة الفرنسية في مصر ستقوم بإضافة دراسة إدارة المواقع الأثرية ضمن المناهج والبرامج التي تقدمها الجامعة للطلاب في مرحلة الدراسات العليا بما يساهم في تزويد الدارسين بالمهارات اللازمة في هذا المجال وتحسين الخدمات السياحية المقدمة للزائرين.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل التعاون لتشجيع وجذب السائحين الفرنسيين لزيارة المقاصد السياحية الساحلية المصرية للاستمتاع بمنتج السياحة الشاطئية الذي يعد من المنتجات السياحية التي يتميز المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية بها، إلى جانب زيارتهم للأماكن الأثرية ولا سيما وأن السائحين الفرنسيين من السائحين المهتمين بالسياحة الثقافية.

كما تم بحث إمكانية تنظيم ورش عمل بين الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومنظمي الرحلات الفرنسين وشركات السياحة المصرية، لبحث سبل التعاون لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري من السوق الفرنسي.

وتطرق اللقاء أيضاً لبحث الجهود المشتركة بين البلدين في مجال العمل الأثري واستعراض ما يتم من أعمال ترميم والحفائر الأثرية التي تقوم بها البعثات الأثرية الفرنسية العاملة في مصر.

مقالات مشابهة

  • مشروع جديد السياح للقاهرة.. وزير الآثار وسفير فرنسا يبحثان مؤشرات الحركة الوافدة لمصر
  • وزير السياحة يبحث مع سفير فرنسا بالقاهرة التعاون في مشروعات الآثار
  • وزارة السياحة والآثار: تسيير 274 رحلة طيران للحج السياحي
  • لعلمي يجري مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا
  • الطالبي العلمي يجري مباحثات بالرباط مع وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا
  • اصطحاب أئمة والتزام الشركات.. بيان مهم من السياحة بشأن الحج 2024
  • السياحة والآثار تجري مرورًا على مقار إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة
  • «السياحة» تؤكد إزالتها كافة العراقيل أمام الحجاج بـ الأراضي المقدسة
  • نائب وزير السياحة تشارك في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بـ«الشيوخ»
  • النائب هاني العسال: تطوير حوافز صناعة السياحة أولوية الحكومة الجديدة