RT Arabic:
2024-06-02@19:41:17 GMT

إطلاق أكبر مشروع استثماري خليجي مشترك في قطاع المصافي

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

إطلاق أكبر مشروع استثماري خليجي مشترك في قطاع المصافي

‍‍‍‍‍‍

افتتح سلطان عمان هيثم بن طارق هذا الأسبوع مشروع مصفاة "الدقم" والصناعات البتروكيماوية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان بحضور أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح.

 

ويعد المشروع، الواقع في أكبر منطقة اقتصادية في سلطنة عمان، أكبر مشروع استثماري مشترك بين سلطنة عمان ودولة الكويت مدمج بين مجموعة "أوكيو" العمانية وشركة "البترول الكويتية العالمية" برأس مال يتجاوز 3 مليارات ونصف مليار ريال عماني (حوالي 9.

9 مليار دولار).

وتعد مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أول مصفاة خليجية تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها التشغيلية وتهدف إلى تحفيز مشروعات النفط في منطقة الخليج وتعزيز المكانة السوقية في قطاع التكرير والبتروكيماويات، إضافة إلى إيجاد فرص الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج القيمة المحلية المضافة. كما تعزز المصفاة المكانة التكريرية لسلطنة عمان لتتجاوز 500 ألف برميل يوميا، وتحقق الاستفادة القصوى من المواد النفطية.

إقرأ المزيد "أرامكو" السعودية تتلقى توجيها حول الطاقة الإنتاجية

وأكد رئيس جهاز الاستثمار العماني عبد السلام بن محمد المرشدي، أن افتتاح هذا المشروع المشترك بين سلطنة عمان ودولة الكويت يأتي تجسيدا للعلاقات المتجذرة بين البلدين، مشيرا إلى أن المشروع يعد أكبر مشروع استثماري بين دولتين خليجيتين في قِطاع المَصافي.

وقال إن المشروع يقع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي لا يخفى على أحد مدى أهميتها الاستراتيجية، لما تتميز به من موقع متفرد، وما تمتلكه من مقومات وحوافز تجعلها منطقة جذابة للاستثمارات.

وأضاف، أنه بالتزامن مع افتتاح مصفاة الدقم تم إتمام مشروعين آخرين هما مشروع شركة مرافق الذي يدعم المصفاة فيما يخص الطاقة والمياه باستثمار بلغ 196 مليون ريال عماني، ومشروع الشركة العمانية للصهاريج الذي يرفد أعمال المصفاة فيما يخص تخزين النفط في رأس مركز باستثمار قدره 200 مليون ريال عماني.

بدوره أفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نواف سعود الصباح، بأن التشغيل التجاري لمصفاة الدقم، التي تعد أضخم مشروع خليجي مشترك، يدل على الإخاء التاريخي بين سلطنة عمان ودولة الكويت، موضحا أنه بعد الوصول إلى التشغيل التجاري الكامل، ستقوم المصفاة بتصريف النفط الكويتي الخام والنفط العماني وتكريره، محققة الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية التي تنص على الدخول في فرص استثمارية مع شركاء عالميين لتنمية قدرتها التكريرية في الأسواق الواعدة.

RT RT RT

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الطاقة مشعل الأحمد الجابر الصباح هيثم بن طارق آل سعيد الاستثمار النفط والغاز سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤

استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤.. تقترب سلطنة عمان من يوم عرفة لعام 2024 ومعها قدوم عيد الأضحى، فهو يوم يحمل في طياته معانٍ دينية عميقة، حيث يُعتبر الوقوف بعرفة واحدة من أبرز شعائر الحج. ومع اقتراب يوم العيد، تستعد المؤسسات لتحديد الإجازات الرسمية والاحتفالات تملأ أرجاء البلاد، مما يجعل هذه الفترة من أكثر الأوقات انتظارًا وفرحًا لدى المسلمين في عمان وحول العالم."

متى موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024؟استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤

وفقًا للمعلومات الفلكية الصادرة من خبراء سلطنة عمان، فإن الحسابات الفلكية تبشر بأن ميلاد هلال شهر ذي الحجة سيكون عقب الاقتران مباشرة، والذي يصادف يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة لعام 1445 هجريًا، الذي يتوافق مع 6 يونيو لعام 2024 ميلاديًا، وتشير الحسابات إلى أن الهلال سيظل مرئيًا في السلطنة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم، ما يجعل من الممكن رؤيته بالعين المجردة.

يبدأ شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا في يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 ميلاديًا، أما عن موعد يوم عرفة 2024 في سلطنة عمان بالتحديد فيكون من مساء يوم 15 من شهر يونيو الموافق 9 من ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى في سلطنة عمان

تحتفل سلطنة عمان بعيد الأضحى المبارك، الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري، وذلك بعد يوم وقفة عرفات الذي يقع في التاسع من ذي الحجة، حيث يستمر الاحتفال بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام، أي حتى الثالث عشر من ذي الحجة، ويتوقع أن يكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 هو يوم وقفة عرفات، ويتبعه يوم الاثنين 17 يونيو 2024 كأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وإجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024 من المنتظر أن تمتد من يوم الأحد 16 يونيو إلى يوم الخميس 20 يونيو، وتجدر الإشارة إلى أن الإجازة قد تصل إلى تسعة أيام متتالية، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، بالإضافة إلى أيام وقفة عرفات والعيد، ولكن تحديد ذلك يعود إلى قرار السلطات الرسمية التي سوف تقوم بإصدار كافة القرارات في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤
  • سلطنة عمان تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي إقصاء "أونروا"
  • شهود عيان: طيران الجيش يقصف مصفاة الجيلي  
  • مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق مشروع العملة الرقمية
  • تنفيذ مشروع استثماري كبير ضمن أراضي الـ 1.5 مليون فدان.. تفاصيل
  • «الريف المصري» تتعاقد مع «السويدي» لتنفيذ مشروع استثماري في الفرافرة
  • عمان توثّق مشروع شق طريق كرب ـ يصب في خاصرة جبل شمس
  • لتحقيق التنويع الاقتصادى.. سلطنة عمان تنجح فى تصدير أول شحنة مركزات نحاس
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية
  • أمانة عمّان تعلن عن مشروع السوسنةالسوداء بكلفة تفوق نصف مليار دينار