شاهد المقال التالي من صحافة الكويت عن بالمائة 5 تراجع اقتراض البنوك الأجنبية من “المحلية” إلى ملياري دينار انخفضت 106 ملايين دينارفي 5 أشهر . والقروض الأجنبية زادت بالمائة 2.5 إلى مليار دينار في مايو، أحمد فتحيشهد اقتراض البنوك الأجنبية من البنوك المحلية تراجعاً واضحاً خلال 5 أشهر، بنسبة بلغت 4.9 في المئة وبقيمة 106 ملايين دينار ، من .

،بحسب ما نشر صحيفة السياسة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات %5 تراجع اقتراض البنوك الأجنبية من “المحلية” إلى ملياري دينار انخفضت 106 ملايين دينار في 5 أشهر... والقروض الأجنبية زادت %2.5 إلى مليار دينار في مايو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

%5 تراجع اقتراض البنوك الأجنبية من “المحلية” إلى...

أحمد فتحي

شهد اقتراض البنوك الأجنبية من البنوك المحلية تراجعاً واضحاً خلال 5 أشهر، بنسبة بلغت 4.9 في المئة وبقيمة 106 ملايين دينار، من 2.169 مليار دينار في ديسمبر إلى 2.063 مليار دينار في مايو، لكنها زادت على أساس شهري بنسبة 2.45 في المئة وبقيمة 52 مليون دينار، وذلك بعد أن كانت 2.115 مليار دينار في شهر إبريل، وقفزت على أساس سنوي بنسبة 12.4 في المئة وبنحو 227.6 مليون دينار، وذلك بعد أن كانت 1.835 مليار دينار في نهاية مايو 2022. وعلى الجانب الآخر، تراجعت حجم القروض التي حصلت عليها البنوك المحلية من البنوك الأجنبية خلال الخمسة أشهر الأولى من 2023، لتنخفض بنسبة 2.5 في المئة وبقيمة 27.2 مليون دينار من 1.081 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2022 إلى 1.054 مليار دينار في مايو. وزادت هذه القروض على أساس شهري بقيمة 26.3 مليون دينار وبنسبة 2.5 في المئة بعد أن كانت 1.027 مليون دينار في شهر إبريل الماضي، وزادت على أساس سنوي بنسبة 15.9 في المئة وبنحو 144.8 مليون دينار، وذلك بعد أن كانت 909.4 مليون دينار في مايو 2022.

التسهيلات الائتمانية وشهدت القروض والتسهيلات الائتمانية المقدمة لغير المقيمين (الأجانب) تراجعاً خلال 5 أشهر بنسبة 1.3 في المئة وبنحو 45.5 مليون دينار من 3.393 مليار دينار في ديسمبر إلى 3.348 مليار دينار في مايو الماضي، في المقابل ارتفعت على أساس شهري بنسبة 2.6 في المئة وبنحو 86.2 مليون دينار، وذلك بعد أن كانت 3.26 مليار دينار في نهاية إبريل الماضي، كما زادت على أساس سنوي بنسبة 5.5 في المئة وبنحو 176.6 مليون دينار وذلك بعد أن كانت 3.171 مليار دينار في نهاية مايو 2022. ومن ضمن هذه القروض والتسهيلات بلغت قيمة القروض بالدينار نحو 149.7 مليون دينار بنمو بنسبة 18.7 في المئة وبقيمة 23.6 مليون دينار من بداية 2023، وذلك بعد ان كانت 126.1 مليون دينار في نهاية ديسمبر، كما زادت على أساس شهري بنسبة 11.8 في المئة وبنحو 15.8 مليون دينار، وذلك بعد أن كانت 133.9 مليون دينار في إبريل، وارتفعت على أساس سنوي بنسبة 47.2 في المئة وبنحو 48 مليون دينار بعد أن كانت 101.7 مليون دينار في مايو 2022. وتأتي هذه القفزة الكبيرة في القروض المتبادلة بين البنوك المحلية والأجنبية مع الارتفاعات المتتالية لأسعار الفائدة المحلية والعالمية، وذلك بقيادة الفيدارالي الأميركي الذي يسعى لتهدئة أقوى زيادة في التضخم منذ أكثر من 4 عقود، تجنبا للركود في أكبر اقتصاد في العالم، وقامت أغلب البنوك المركزي العالمية بمواكبة الفيدرالي برفع الفائدة للحفاظ على قوة وتنافسية عملاتها.

التدفقات النقدية من جانبه، سعى بنك الكويت المركزي إلى تعزيز انسياب التدفقات النقدية فيما بين القطاع المصرفي وقطاعات الاقتصاد الوطني، والمحافظة في ذات الوقت على جاذبية الدينار الكويتي كوعاء مجز وموثوق للمدخرات، حيث قام البنك المركزي برفع الفائدة 7 مرات خلال عام 2022 لمواكبة زيادات الفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي للحفاظ على قوة وتنافسية الدينار مقابل الدولار ليرتفع بذلك من 1.50% إلى 1.75% في شهر يوليو 2021، ثم إلى 2 % في ديسمبر وإلى 2.25 % في ديسمبر 2022 وإلى 2.5% ثم إلى 2.75 % في ديسمبر وإلى 3 % في نوفمبر الماضي، وقام المركزي في 7 ديسمبر برفع سعر الخصم بمقدار نصف نقطة مئوية ليصبح 3.50% بدلاً عن 3.00%. وخلال شهر يناير الماضي قام المركزي برفع سعر الخصم بواقع نصف نقطة مئوية ليصبح 4.0% بدلاً عن 3.5% وذلك اعتبارًا من تاريخ 26 يناير 2023.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: دينار دينار دينار دينار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على أساس سنوی بنسبة ملیون دینار فی إلى ملیار فی دیسمبر بنسبة 1 بنسبة 2

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة

كتب- محمد نصار:

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بمنطقة شبرامنت لمحافظة الجيزة اليوم، بتكلفة إجمالية 35 مليون جنيه.

جاء ذلك في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للبنية التحتية لمنظومة المخلفات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن محافظة الجيزة تحظى باهتمام كبير من الحكومة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة حيث يبلغ حجم الاستثمارات المُقدمة للمحافظة مليار و12 مليون جنيه، بما يساهم بشكل كبير من التخلص السليم والآمن بيئيا من مشكلة المخلفات بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه تم خلال ذلك تنفيذ مشروعات بالجيزة، ضمن عقد تنفيذ المرحلة الثانية والمتضمنة محطة وسيطة متحركة بمنطقة البدرشين بتكلفة 14 مليون جنيه.

كما تم رفع تراكمات تاريخية بمنطقة كعابيش لكمية 365 ألف طن والتي بلغت تكلفتها حوالي 62 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروع خلية دفن عملاقة على مساحة 70 فدانًا بجوار الخلية القديمة بتكلفة 280 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء مصنع معالجة وتدوير المخلفات بمنطقة شبرامنت على مساحة 18 فدانًا بإجمالي تكلفة 495 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه مُدرج أيضًا تنفيذ مدفنين آمنين في منطقتي العياط وأطفيح بالمحافظة بإجمالي تكلفة 126 مليون جنيه.

وأكد وزير التنمية المحلية، في بيان الأحد، أن اللجنة التي تختص بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، سلمت بصورة نهائية المدفن الصحي إلى محافظة الجيزة بما يضمن تنفيذ بنود الأعمال الواردة بعقود المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن مشروع المدفن الصحي للمخلفات بمنطقة شبرامنت هو مشروع متكامل يتضمن إنشاء عدة خلايا للدفن الصحي الآمن للمخلفات، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء المدفن الصحي الذي تم تسليمه اليوم على مساحة 10 أفدنة وهو عبارة عن إنشاء خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح مأمنة بسور من الدبش وبوابة حديدية.

ويوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن، وغرفة للمولدات تحتوي على 2 مولد كبير ولوحة توزيع رئيسية وأعمدة إنارة وخزانات للمياه بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي، وخزان وقود ومغسلة سيارات، إضافة إلى وجود شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب.

كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب ويحاط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى الأهمية القصوى لإنشاء المدفن الصحي الآمن بمنطقة شبرامنت حيث يساهم في الإصحاح البيئي والحد من انبعاثات ملوثات الهواء وتحقيق أعلى استفادة من المخلفات في محافظة الجيزة، فضلًا عن أنه يعد استكمالًا لخطة تحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة لتحقيق التكامل لمراحل المنظومة المختلفة من الجمع والنقل والتدوير مما يعد نقلة حضارية كبيرة للمحافظة.

وقال اللواء هشام آمنة، إن الوزارة تعمل جاهدة وبصورة مستمرة على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في الإسراع بتنفيذ مشروعات البنية التحتية للمنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بمختلف المحافظات، بما يساهم في تحسين مستوى النظافة والحصول على رضا المواطن.

وأكد أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا وتمضي قدمًا وبخطوات متسارعة نحو تطوير منظومة تدوير المخلفات الصلبة حيث تم تخصيص اعتمادات مالية كبيرة خلال السنوات الأخيرة لإنشاء مشروعات البنية التحتية على أرض المحافظات، والتأكد من دخولها الخدمة حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس في مستوى نظافة الشوارع في أسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • "السكك الحديدية" تحقق عوائد تتجاوز 100 مليار خلال ثلاثة أشهر مع تزايد عدد المسافرين بالقطارات
  • بنك اليابان يضخ أكثر من 62 مليار دولار لمواجهة تراجع الين
  • وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • 50 جنيها ارتفاعا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال مايو
  • هيمنة عربية على احتياطات الفوسفات.. مصر الثانية عالميا والمغرب يتصدر
  • الأسهم المحلية تربح 24 مليار درهم وسوق أبوظبي لأعلى مستوياته في 5 أشهر
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع
  • تباين أداء الأسهم الصينية خلال مايو
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي