سرايا - الخلاف “شاسع وجوهري وكبير” بين طاقم الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ليس على عملية عسكرية موسعة وشيكة ضد مدينة رفح المكتظة جنوبي غزة ولكن على دور نتنياهو في “إعاقة صفقة” شاملة رأى فيها الأمريكيون “فرصة”.

وكشف مصدر مطّلع في الحزب الديمقراطي الحاكم في واشنطن، مباشرة بأن بايدن وطاقمه مع وقف شامل لإطلاق النار من تحت الطاولة ولأغراض انتخابية فيما نتنياهو يعلم بذلك ويستغله لأنه على قناعة بأن “الجلاد الأمريكي” لن يرحمه إذا حُوكم بعد وقف إطلاق النار.



نتنياهو “يتجاهل بشدّة” إدارة بايدن بسبب حسابات الكونغرس وأبلغ مؤخرا أن خطته بعد غزة “السيطرة التامة على أراضي غرب الأردن” وضم الأغوار موضحا بأن "إسرائيل" لا تحتمل قيام دولة فلسطينية.

نتنياهو يعرف كيف يلعب في الساحة الأميركية وتحديدا في الكونغرس وسبق عملها أيام اوباما عند توقيع اتفاقية إيران عندما خطب في الكونغرس مما أغضب أوباما ودفع لإفشال الترتيب وبنسبة 50% عندما زرع فيها بذور التشكيك.

الأمريكيون اليوم ولأول مرة منذ يوم 7 أكتوبر يتفقون خلف الستائر مع التصورالأوروبي بوجوب “تحريك الملف على أساس الحل الوحيد المقبول دوليا” وهو “حل الدولتين” وعلى أساس أن حل الدولة الواحدة لا يوجد غطاء شرعي دولي لها ولا أحد يعترف بها.

والانطباع في أوساط واشنطن أن أوروبا تتحدث “لفظيا” عن حل الدولتين فقط وما يتردد أن ألمانيا حصرا سترفضها إذا ما تحركت كمبادرة حقيقية لأن القرار الألماني في جيوب الكيان الإسرائيلي خلافا لأن الوضع الفلسطيني الداخلي لا يسمح بفرض أي فرص حقيقية تخدم حل الدولتين.


لكن بايدن أبلغ أنه ليس بصدد اليأس من إنجاز صفقة تبادل قريبا.


لذلك أوفد وليام بيرنز للقاهرة مجددا ويريد الإيحاء للجانب العربي بأنه “مهتم وسيكمل” لكن إشكالية معركة رفح تعيق الجميع واخترعها نتنياهو بعدما ادرك إهتمام بايدن الشخصي بالضغط من أجل صفقة تبادل بموجب إطار باريس فيما سيعود بيرنز للقاهرة بما يسميه “تحسينات وتعديلات”على النصوص التي وصلت لكل الأطراف بإسم إطار باريس.


طبعا أجواء مستشاري بايدن متأثرة تماما بخلاصة ورقة سياسية تقدر أن ما يفعله ويخطط له نتنياهو هو تقديم الرئاسة على طبق من ذهب لصالح المنافس الجمهوري دونالد ترامب وهو ما يدفع بايدن لإظهار الانفعال.


مصادر الحزب الديمقراطي تشير إلى أن الطريق تقترب من محطة إنضاج صفقة بالرغم من كل يقال عن ملف رفح وغيرها.

رأي اليوم 
إقرأ أيضاً : هل سيُطيح عدوان رفح بالسلام المصريّ؟ إقرأ أيضاً : قتيل صهيوني و 7 جرحى آخرين إثر قصف على مدينة صفد المحتلةإقرأ أيضاً : الاحتلال يقتحم مدينة الخليل ويداهم السوق التجاري


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس بايدن مدينة غزة بايدن بايدن الكونغرس غزة الكونغرس إيران الكونغرس اليوم الدولة ألمانيا الوضع بايدن الجميع بايدن باريس بايدن ذهب ترامب بايدن ذهب ألمانيا ترامب إيران الوضع مدينة الكونغرس اليوم الخليل الدولة بايدن غزة الاحتلال الجميع الرئيس باريس

إقرأ أيضاً:

انخفاض مؤقت.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ48 ساعة المقبلة

كتب- عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ48 ساعة المقبلة على معظم أنحاء البلاد.

وقالت الهيئة في بيانها أنه من المتوقع أن تشهد حالة الطقس خلال يومي الأحد 9 يونيو والإثنين 10 يونيو انخفاض طفيف ومؤقت بدرجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين 5:3 درجات على أغلب الأنحاء .

موضحا بأن من المتوقع أيضا أن يسود طقس حار على شمال البلاد شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد معتدل ليلا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ونشاط لحركة الرياح على أغلب الأنحاء، بخصوص طقس الثلاثاء 11 يونيو وأشار البيان إلى إرتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء

اقرأ أيضا:
عيد الأضحى 2024.. محافظ الجيزة يوجه بمنع التعديات على الأراضي الزراعية

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من بايدن على إدانة نجله هانتر بـ 3 تهم جنائية
  • اعتراف 4 دول أوروبية بفلسطين يدعم حل الدولتين.. كيف؟
  • واشنطن تناقش صفقة أحادية الجانب مع حماس بعيدا عن الاحتلال
  • بيلوسي تصف دعوة نتنياهو إلى الكونغرس بـالخطأ.. وتعليق مثير (شاهد)
  • «جانتس»: أؤيد صفقة بايدن وعلى نتنياهو العمل على إنجاحها
  • هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • البيت الأبيض يحجم عن الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتانياهو بواشنطن
  • نفاق قادة الحزبين.. ما دلالة دعوة نتنياهو إلى الكونغرس الأمريكي؟
  • انخفاض مؤقت.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ48 ساعة المقبلة