سلطت قنوات إعلامية إسرائيلية -في نقاشاتها اليومية- الضوء على التوتر بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وعلى قرار محكمة هولندية حظر تصدير قطع غيار عسكرية لتل أبيب.

وكشفت القناة 13 أن بايدن قال لنتنياهو خلال حديث معه دام 45 دقيقة "إن الدعم الإنساني لغزة يتأخر ومسؤوليتكم هي الحرص على ألا يحدث ذلك.

. أنتم غير قادرين على الالتزام بهذا الهدف الذي نسقتم معنا بشأنه وأطالبكم بتعزيز الجهود".

وقالت مراسلة الشؤون السياسية بالقناة، موريا أسرف وولبيرغ، إن كلام بايدن جاء على خلفية مظاهرات إسرائيليين في معبر كرم أبو سالم والتي تعرقل دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وكشفت المراسلة أن تقريرا نشر بالولايات المتحدة يفيد أن بايدن قال في أحاديث مغلقة إن نتنياهو عقبة، وأطلق عليه وصف الأحمق، مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تذكر وسائل الإعلام الأميركية أن بايدن أطلق ألقابا عديدة على رئيس وزراء إسرائيل خلال الحرب على غزة.

وبشأن زيارة وفد إسرائيلي وصف بأنه رفيع إلى مصر بهدف دفع المفاوضات قدما، والمتعلقة بصفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قالت قناة "كان 11" إن الوفد يرأسه ديفيد برنيع (رئيس جهاز المخابرات "الموساد") ويضم رونين بار رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك).

ووفق مراسل القناة للشؤون السياسية سليمان مسودة، فإن بار ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل سيتباحثان حول الخطة الإسرائيلية لاقتحام منطقة رفح والعملية في محور فيلادلفيا.

وأشار مراسل الشؤون العسكرية لقناة "كان 11" إيتاي بلومنتال إلى أن "هناك مخاوف مصرية من عملية برية للجيش الإسرائيلي شديدة العنف في رفح، وبحسب قول المصريين قد يقود ذلك إلى تسلل الكثير من الغزيين لمناطقها داخل الحدود".

وكشف أن "إسرائيل أوضحت للمصريين أن العملية العسكرية في رفح سيتم البدء في تنفيذها بعد استكمال شرطين هما: إخلاء السكان الغزيين من رفح، وبعد التوصل إلى اتفاق مع مصر في قضية معالجة محور التهريب تحت محور فيلادلفيا".

ومن جهة أخرى، ناقشت القناة 13 الإسرائيلية قرار محكمة في هولندا حظر تصدير قطع غيار لطائرات "إف 35" لتل أبيب، والرسالة التي بعثت بها 30 منظمة حقوقية في بريطانيا لوزير الخارجية تطالبه بوقف تسليم السلاح لإسرائيل.

وقد علق مراسل الشؤون العسكرية بالقناة نير دفوري قائلا إن هذا مقلق "وهذا جزء من توجه عام.. رأينا أيضا أن الاتحاد الأوروبي يقول فجأة إنه يجب وقف تجارة السلاح مع إسرائيل" مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي "قوة في غاية الجدية من الناحيتين الاقتصادية والسياسية، والجيش الإسرائيلي بحاجة إليه".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

رغم التهديد.. رئيس إسرائيل يتعهد بدعم نتنياهو في تنفيذ صفقة الأسرى

بغداد اليوم -  متايعة

تعهد الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الاحد (2 حزيران 2024)، بدعم حكومة نتنياهو لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى وخطة بايدن".

وذكرت وسائل إعلام دولية، أنه "رغم التهديد والوعيد الذي أطلقه الوزيران الإسرائيليان المتطرفان إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتيريتش، بإسقاط الحكومة التي يترأسها بنيامين نتنياهو، إذا أقرت خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة حماس، تعهد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بدعم نتنياهو

فقد وعد بتقديم الدعم لرئيس الوزراء المأزوم، من أجل إتمام صفقة تبادل الأسرى، وتنفيذ خطة بايدن".

وقال هرتسوغ في تصريحات صحفية إن "الدولة مسؤولة عن إعادة المحتجزين بأي ثمن كجزء من صفقة من شأنها حماية المصالح الأمنية لدولة إسرائيل"

أتى موقف هرتسوغ بعد ساعات قليلة على دعوة زعيم المعارضة يائير لابيد إلى تطبيق الخطة، وعدم التراجع عن صفقة الأسرى المطروحة، التي اعتبرها فرصة أخبيرة لانقاذ المحتجزين الإسرائيليين داخل القطاع منذ الساع من تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، بعيد الهجوم الذي شنته حماس على قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة.

كما جاء بعدما كشف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير فالك، في مقابلة مع صحيفة "صانداي تايمز" البريطانية أن "بلاده وافقت على خطة بايدن، بل أشار إلى أن تلك الخطة ليست جديدة، إنما عرضتها سابقا تل أبيب

إلا أنه اعتبر أن العديد من بنوها لا تزال بحاجة إلى توضيح"، مؤكدا "تمسك الحكومة بالقضاء على حماس".

 كما وصفها بأنها ليست مثالية أو جيدة بما فيه الكفاية، لكنه اعتبر أنها قد تعيد جميع المحتجزين الإسرائيليين في القطاع

ويتعرض نتنياهو لضغوط كثيفة داخلية حول قضية الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة المدمرة.

ففي حين ينادي أهالي المحتجزين بضرورة الإسراع في قبول أي صفقة تعيدهم أحياء إلى كنف أسرهم، تعارض بعض الأصوات المتطرفة وقف النار.

فقد هدد بن غفير و سموتيريتش، أمس بإسقاط الحكومة إذا أقرت خطة بايدن، التي تضمنت ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في القطاع الفلسطيني المحاصر.

يذكر أن الخطة التي عرضها بايدن في خطاب متلفز يوم الجمعة الماضي تضمنت 3 مراحل لوقف النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى بشكل تدريجي، ثم التوصل إلى هدنة تامة وكاملة، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كافة أنحاء القطاع المدمر.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كاتب إسرائيلي: بايدن وضع نتنياهو في الزاوية الحرجة
  • إعلام إسرائيلي نقلا عن «نتنياهو»: احتمال التوصل إلى اتفاق مع حماس ضئيل جدا
  • مقتل جندي إسرائيلي خلال المعارك في غزة
  • رغم التهديد.. رئيس إسرائيل يتعهد بدعم نتنياهو في تنفيذ صفقة الأسرى
  • إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة
  • مصدر إسرائيلي: تل أبيب قبلت مناقشة إنهاء الحرب
  • إعلام عبري: إسرائيل على شفا هزيمة تاريخية
  • مكتب نتنياهو يرد على خطاب بايدن
  • إعلام إسرائيلي يهاجم "بايدن": خطابه ضعيف وينتصر لـ"حماس"
  • إعلام إسرائيلي: بايدن لا يفهم الواقع وخطابه يمثل انتصارا لحماس