قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، جاءت بعد اتخاذ مصر وتركيا عدد من الخطوات لإصلاح العلاقات الثنائية. 

وأوضح "فرحات"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية نانسي نور، أن هناك مبادرة من جانب تركيا لإصلاح ومراجعة علاقاتها مع المنطقة بشكل عام ومع الدول الكبرى بشكل خاص وعلى رأسها مصر، مؤكدًا أنه تم اتخاذ عدد من الخطوات التي تؤكد صدق هذا التوجه.

 

أردوغان في مصر.. ملفات ليبيا وفلسطين ورؤى جديدة بين القاهرة وأنقرة شباب الصحفيين عن زيارة أردوغان إلى القاهرة: تحمل 8 رسائل مهمة

وأضاف أنه يحسب للجانب التركي احترامه لما أعلنته مصر من خطوط حمراء للأمن القومي على الحدود الشرقية مع ليبيا، مؤكدا أن القمة جاءت نتيجة جهود دبلوماسية مشتركة لإصلاح العلاقات وفتح صفحة جديدة مثلها مثل العديد من القمم الدولية. 

وشدد على أن الاجتماع عُقد على هامش المنتدى، مبينا أن قمة اليوم تمثل بداية لعلاقات قوية في مجالات عدة على المستويين الثنائي والإقليمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أردوغان السيسي مصر فرحات ليبيا

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن روسيا استولت على 26% من مساحة أوكرانيا منذ بدء الحرب في 2022، كما أنها تريد السيطرة على خاركوف ثاني أكبر المدن الروسية من حيث المساحة والسكان وهي تشبه الإسكندرية في مصر.

سألت الذكاء الاصطناعى: هل نتنياهو مجرم حرب؟!

وذكر أن أوروبا انشغلت خلال الفترة الأخيرة بالشرق الأوسط وهو ما انعكس على قلة حجم الدعم المقدم لكييف وهو ما تبعه تقدم القوات الروسية، مشيرًا إلى أن هناك تطور خطير في العمليات العسكرية بمسرح الأحداث هناك وهي سماح أمريكا لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي توردها له بضرب العمق الروسي، وذلك خلال لقائه ببرنامج .على مسئوليتي".

وحذر الخبير الاستراتيجي، من أن روسيا لم تستخدم الأسلحة النووية خلال الفترة الماضية لأنه وفقا لقواعد الاشتباك لا تستخدمه إلا حال تعرض أراضيها لاعتداء مباشر وهو ما يدق ناقوس الخطر بشأن قرب اندلاع حرب نووية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة
  • عطاف يسلّم رسالة خطية من الرئيس تبون إلى نظيره التركي أردوغان 
  • أردوغان في مقر المعارضة لأول مرة منذ 18 عاما.. ما أهدافه من ذلك؟
  • تفاصيل القمة المصرية الأردنية
  • زيارة سمو ولي عهد الكويت إلى السعودية امتداد لعلاقات ضاربة في عمق التاريخ
  • الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة فى الأسواق العالمية
  • زعيم حزب الجيد منزعج من لقاء أكشنار مع أردوغان