قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، إن الصلاة الركن الأعظم في الإسلام وهى الصلة بين الإنسان وربه سبحانه وتعالى، وكلما كان الإنسان مدركا قيمتها ومواظبا عليها كان ذلك أقرب له عند الله وأصلح لحاله.

 

وأضاف شلبي، فى إجابته عن سؤال «أنا لا أصلي فهل ممكن يتقبل منى الاستغفار وصلاتي على الرسول صلى الله عليه وسلم؟»، أن الصلاة أمر يستغرق يوم المسلم وليله، والتكرار يدل على قيمة الصلاة عند الله وأهميتها، فمن تركها فقد الإحساس الذي يريده الله منه.

 

وأوضح أنه يجب على كل إنسانا منا أن يحافظ على صلاته فأول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة صلاته ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم يكون سائر عمله على ذلك)، وصححه الألباني في " صحيح سنن الترمذي"، وتابع قائلا " أن صلاتك على رسول الله وإستغفارك سيقبل منك ولكن الصلاة مهمة وهي 5 فرائض".

هل توجد كفارة للمعاصي المتكاثرة غير الاستغفار .. الإفتاء توضح كيف أعالج الحسد الذي أصاب طفلي.. اعرف الطريقة الشرعية الصحيحة

أعمال تمحو الذنوب الصغيرة

أعمال تمحو الذنوب يعد العمل الصالح أحد تلك الأعمال التي تمحو الذنوب فإذا أراد الإنسان الصلاح في الدنيا والآخرة فعليه بالأعمال الصالحة والتي تدوم من بعد موته، ومن جملة اعمال تمحو الذنوب يأتي العلم النافع ، وبناء المساجد ، وتعليم الأيتام وأصحاب أهل العلم ، بمعنى أي عمل يدوم للإنسان بعد موته والتي تكفر عن خطاياه وتمحوها، كما أن أداء الصلاة في وقتها من اعمال تمحو الذنوب فالصلاة هي أول ما يسأل عنها يوم القيامة فإن صلحت صلح سائر الأعمال ، فيجب على المؤمن أني يتمسك بها ، ففيها الراحة والطمأنينة وصلة العبد بربه .

اعمال تمحو الذنوب ، ورد الصيام من مكفرات الذنوب سواء كان صوما تطوعا، أو رمضان، فعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري 38 ومسلم 760)، وفي الحديث الآخر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر» (رواه مسلم 233)، وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا»، وكذلك الوضوء من اعمال تمحو الذنوب ، فعن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره» (رواه مسلم 245).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستغفار الذنوب والمعاصي رسول الله صلى الله علیه وسلم عن أبی

إقرأ أيضاً:

ذكر في يوم عرفة سنة عن النبي احرص عليه.. «كنز ثمين لا تضيعه»

مكانة خاصة يحتلها يوم عرفة في قلوب المسلمين، فهو فرصة كبيرة وعظيمة يريد أن يغتنمها المسلم في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، عن طريق اتباع العبادات المختلفة من الصوم والصلاة والدعاء والصدقة وغيرها، رغبة منه في استجابة الدعاء وغفران الذنوب.

ذكر حرص عليه النبي صل الله عليه وسلم

ويرغب المسلم في التضرع إلى الله بمختلف الأدعية المستحبة في ذلك اليوم، وعلى الرغم من أنه لا يوجد دعاء محدد في يوم عرفة، كل يدعو بما يريد، إلا أن هناك ذكرا حرص عليه النبي -صل الله عليه وسلم-، آلا وهو ذكر الله عز وجل، وفق ما أوضحه مصطفى حسني، عبر فيديو على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وتابع «حسني» خلال حديثه، أنه روي عن النبي أنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، موضحًا أن ذكر الله عز وجل في هذا اليوم هو الأفضل بين الأدعية، مشيرًا إلى أن كل الأدعية مستحبة لا فرق بينها سوى ذكر الله.

أدعية يوم عرفة

وتختلف الأدعية في يوم وقفة عرفات، «اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي لساني نورًا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللهم رب الحمد لك الحمد كما نقول وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي»،  «اللهم إني أعوذ بك من تحوّل عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك. اللهم  أهدني بالهدى، واغفر لي في الآخرة والأولى يا خير مقصود، وأسنى منزل به، وأكرم مسئول ما لديه أعطني العشية أفضل ما أعطيت أحدًا من خلقك، وحجاج بيتك يا أرحم الراحمين».

مقالات مشابهة

  • دعاء قبل وبعد ذبح الأضحية.. كلمات عن النبي احرص على ترديدها
  • علي جمعة يوضح أعمال الحاج في يوم النحر.. احرص عليها
  • ما هو أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة؟.. عبادة مستحبة احرص عليها
  • يوم عرفة: يوم المغفرة والرحمة
  • ذكر في يوم عرفة سنة عن النبي احرص عليه.. «كنز ثمين لا تضيعه»
  • «البحوث الإسلامية» يوضح أفضل كلمات دعاء فجر يوم عرفة: احرص عليها
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
  • الأدعية المستحبة لغير الحجاج في يوم التروية.. تعرف عليها
  • أعمال يوم التروية لغير الحاج.. عبادات تغفر الذنوب