بوابة الوفد:
2024-06-02@20:02:35 GMT

تحذير طبي من بعض أعراض الإصابة بسرطان الكلى

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

يحذر الأطباء دائمًا من وجود بعض الأعراض للإصابة بمرض سرطان الكلى، التي لا تظهر في وقت مبكر، والتي قد تتمثل في ظهور دم في البول، وآلام الظهر أو الجانب، بالإضافة إلى فقدان مفاجيء للوزن، وكذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاقة الشعور بالصداع بعد تناول الطعام بمرض السكري

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “هيلث لاين” الطبي، لا تشير هذه الأعراض دائما إلى سرطان الكلى، ولكن أي منها قد يكون علامة لوجود مرض خطير في الجسم، لذا يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للإطمئنان على الصحة العامة.

 

سرطان الكلى 

يبدأ سرطان الكلى بحدوث طفرات في الحمض النووي للخلايا، واكون غالبًا نتيجة التعرض لعوامل أو مواد مسرطنة أو بسبب الاستعداد الوراثي.

ونتيجة لذلك تبدأ الخلايا بالانقسام والتكاثر بحيث لا يمكن التحكم فيها، ما يؤدي إلى نشوء ورم سرطاني.

في الوقت نفسه، يحذر الأطباء بدورهم، من وجود عوامل أخرى ترفع خطر الإصابة بمرض سرطان الكلى مثل الشيخوخة، والتدخين، والوزن الزائد، والقصور الكلوي المزمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الكلى الشيخوخة القصور الكلوي المزمن اعراض سرطان الكلى سرطان الکلى

إقرأ أيضاً:

3 علامات على فروة الرأس تدل على الإصابة بالسرطان.. احذر ظهورها

علامات عدة تشير إلى إصابتك بسرطان الجلد، ويمكن ملاحظتها على فروة الرأس بسهولة، وعلى الرغم من خطورة الأمر، إلا أن البعض قد يتجاهلها، وفيما يلي بعض هذه العلامات بحسب موقع «verywellhealth».

3 علامات تشير إلى إصابتك بسرطان الجلد

فروة الرأس، من أكثر الأماكن المعرضة للإصابة بسرطان الجلد، خاصة في حالة ظهور بعض العلامات عليها، والتي وجب الانتباه لها جيدًا، لأنها دلالة على الإصابة بهذا النوع من السرطان، وتصنف على كونها علامات تحذيرية مبكرة للإصابة.

علامات بالرأس تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد ندبة. قشرة متبلورة تحبس الدم بداخلها ولا تزول. شامة. ظهور رقعة متقشرة في مقدمة الرأس.

ولا يقتصر الأمر على هذ العلامات فحسب، إلا أن هناك بعض العلامات التحذيرية الأخرى، التي وجب الانتباه لها جيدًا في حال ظهورها على فروة الرأس والتي يمكن استعراضها فيما يلي:

 ظهور بقع حمراء تسبب الحكة بصفة مستمرة. وجود بعض القروح. بعض النتوءات الصغيرة على الجلد. قد تظهر في بعض الأحيان نتوءات وردية أو حمراء.  تتخذ النتوءات أيضًا بعض الألوان الأخرى منها الأزرق والبني والأسود. وجود بعض النتوءات ذات الحواف المرتفعة على الجوانب ومنخفضة قليلًا في المنتصف.

لا يقتصر الأمر على هذه العلامات التي تظهر على فروة الرأس، فهذه العلامات ربما تظهر في الجلد بشكل عام، مثل ظهور بقع حمراء على الجلد والتي تسبب بدورها الحكة ويبدو الأمر أكثر خطورة في حال نزول الدم منها، فوجب في تلك الحالة الذهاب إلى الطبيب فورًا، وكذلك عند تغير  لون الشامات أو النمش أو حجمها فذلك الأمر يشكل خطورة يستدعي توجهك للطبيب في الحال، وذلك بحسب ما أكدته أغاريد الجمال استشاري الأمراض الجلدية خلال حديثها لـ«الوطن».

وتابعت «الجمال» أن التعرض المباشر لأشعة الشمس، واحد من الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، لذا يفضل في تلك الحالة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في ساعات الظهيرة، وذلك للعمل قدر الإمكان على تقليل تعرض خلايا الجلد إلى أشعة الشمس الضارة والحماية من الإصابة بسرطان الجلد، والحرص على ارتداء قبعة لحماية الشعر والوجه خاصة عند الخروج نهارًا، وضرورة استخدام واقي الشمس لحماية الوجة والرقبة واليدين.

مقالات مشابهة

  • طريقة التسجيل في مبادرة علاج الأورام السرطانية.. اطمن على صحتك
  • احذر.. دراسة تكشف مرض قاتل يسببه الوشم
  • 3 علامات على فروة الرأس تدل على الإصابة بالسرطان.. احذر ظهورها
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • الامتناع عن التبول أخطرها.. علامات غير متوقعة تكشف إصابتك بمرض سرطان المثانة
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا