بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، مساء اليوم الجمعة (16 شباط 2024) عن ارتفاع الخزين المائي في الأنهر ومنظومات السيطرة الخزنية نتيجة لسقوط أمطار غزيرة خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما أطلقت تحذيرا للساكنين على حوض نهر دجلة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "مناسيب المياه في الأنهر ومنظومات السيطرة الخزنية ارتفعت نتيجة لسقوط أمطار غزيرة، خلال الأيام الثلاثة الماضية والتي كانت أشدها في مناطق شمال وشرق العراق أدى ذلك لزيادة روافد نهر دجلة ممثلة بالزاب الأعلى والأسفل ونهري العظيم وديالى".

وأضافت، "كما شهدت بعض مناطق البلاد في الجانب الشرقي ورود سيول كل ذلك أدى الى ارتفاع مناسيب المياه في الأنهر والسدود والخزانات كسد الموصل ودوكان ودربندخان والعظيم وحمرين والذي له الأثر الواضح بزيادة الخزين المائي للبلاد لتأمين الاحتياجات للموسم الصيفي القادم" .

وأكدت الموارد، "وجود فراغ خزني كبير يستوعب كميات كبيرة من الواردات المائية، إضافة الى الإستفادة منها بانعاش الأهوار ضمن متطلبات اليونسكو لابقاءها على سجل التراث العالمي والتي عانت من الجفاف خلال السنوات الماضية من خلال أطلاق كميات من المياه الى جنوب سدة سامراء ومنها الى نهر دجلة" .

وحذرت الوزارة، الساكنين والمتجاوزين على حوض نهر دجلة والجسور العائمة واسالات المياه داخل الحوض باتخاذ الحيطة والحذر لحين عودة التصاريف المائية لوضعها الأعتيادي بجهود واستنفار ملاكات تشكيلات الوزارة المسؤولة عن امرار الموجة الفيضانية تدريجيا بتقليل الاضرار وتأمين إدارة المياه الواردة بشكل علمي صحيح خدمة لمصلحة المواطنين وسكنة أهوار جنوب العراق وبالأخص الاهوار الوسطى وهور الحويزة" .

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: نهر دجلة

إقرأ أيضاً:

مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية

تواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، تنفيذ أعمال التطهير بالترع والمجاري المائية، لضمان وصول المياه إلى النهايات بقرى ومراكز المحافظة خلال فصل الصيف.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وفى إطار خطة المديرية لتطهير الترع والأباحر بكافة مراكز المحافظة لضمان سهولة وصول مياه الري إلى النهايات.

تطهير الترع والأباحر بالفيوم لضمان وصول المياه إلى النهايات 

خلال ذلك قامت هندسة ري سيلا برئاسة المهندس محمد علاء مدير الهندسة، بتنفيذ أعمال التطهير ونزع الحشائش بعدد من الترع والمجارى المائية، والتي شملت تطهير مسقة الجفاده وفروعها، بالإضافة إلى نقل مخلفات التطهير إلى خارج المناطق السكنية المتاخمة للمجاري المائية.

 بالإضافة إلى إستمرار أعمال التطهير أمام أفمام الأباحر الرئيسية والفروع لتحسين حالة المياه بالنهايات، وتغذية الترع والمجارى المائية، في اطار خطة الهندسة لتطهير كافة الترع والمجاري المائية، واستكمالا لأعمال التطهير التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، واستمرت حتى شهر يونيه الجاري.

وفي سياق متصل نفذت هندسة ري طامية برئاسة المهندس محمد أشرف مدير الهندسة، أعمال التطهير ونزع الحشائش بأفرع الجمهورية للعمل على وصول المياه إلى نهايات الترع وخاصة خلال فترة أقصى الاحتياجات
 

ومن جانبها أكدت المهندسة جيهان عباس مدير عام رى شرق الفيوم، إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة، موضحة أنه جاري تطهير عدد من الترع وكافة الفروع والجنابيات على الجانبين، بزمام هندسة ري سيلا وهندسة ري طامية. 

وتفقدت مدير إدارة ري شرق الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها قياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية.

 وأشارت إلى أن الإدارة تولي أعمال تطهير الترع والمجارى المائية اهتماما، وهو ما يتطلب فتح المجاري المائية لضمان وصول مياه الري إلى النهايات، وتغطية كافة الأراضي الزراعية التي تشملها مقررات المياه. 

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 41 شهيداً و 102 جريح
  • 10 صور ترصد جاهزية حدائق الرى بالقناطر الخيرية استعدادًا لعيد الأضحى 2024
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية
  • "سويلم" يشارك في احتفالية تسليم "جائزة جينيس" لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • عاجل.. مصر تدخل موسوعة «جينيس» بـ4 أرقام قياسية في أكبر محطة معالجة مياه بالعالم
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي