أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة تهتم بوضع الخطط والبرامج المختلفة لتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية، وتعميق وعى المواطنين بأهمية صناعة السياحة وأدبيات التعامل مع السائحين وكذلك تعريفهم بعظمة تراثهم وآثارهم لتعزيز شعور الانتماء والولاء لديهم.

وأوضح المحافظ أن الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالتنسيق مع الإدارة العامة للآثار المصرية والإسلامية وقطاع المتاحف وبالاشتراك مع مديرية التربية والتعليم وإدارة الوعى الأثرى بالمنطقة الأثرية بتل بسطا ستنظم أولى ندواتها اليوم لتنمية الوعى السياحى بالمواقع السياحية بالمحافظة  للقرى ذات الإنتاج الحرفي الذى يمكن تأهيله واستغلاله  لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية بقريتى كفر محمد جاويش والمشهدى لتوعية طلبة مدرستي كفر محمد جاويش الإعدادية و كفر المشهدي الابتدائية بتاريخ المحافظة العريق وإمكانياتها السياحية وكيفية التعامل مع السائحين وعرض المنتجات اليدوية لخلق فرص عمل بالخدمات ذات الصلة بصناعة السياحة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية السياحة الداخلية المنطقة الأثرية الوعي السياحي

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة

أكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أن مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة والدولة تضعها على رأس أولوياتها، موضحا أن الشهور الأربع الأولى من العام الجاري استقبلت مصر نحو 5 ملايين سائح وهو الرقم الأعلى منذ عام 2010.

وقال عيسى ـ في تصريح خاص لقناة "سكاي نيوز" الإخبارية اليوم الأحد، إن مصر حققت أيضا خلال عام 2023 أرقاما قياسية فيما يتعلق بأعداد السياح والليالي السياحية والإيرادات، موضحا أن القاهرة مازالت تستقبل أكبر عدد من السائحين يليها الغردقة ثم شرم الشيخ ثم مرسى علم.

وأوضح أنه في عام 2023 استقبلت الغردقة 4 ملايين سائح، كما استقبلت شرم الشيخ 3 ملايين، واستقبلت مرسي علم مليون سائح، لافتا في الوقت نفسه إلى أن متوسط عدد الليالي التي يقضيها السائح في القاهرة أقل من الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم.

وردا على سؤال بشأن التعاون المصري ـ الإماراتي في مشروع رأس الحكمة، قال وزير السياحة إن الاستثمار الذي قام به الصندوق السيادي الإماراتي في الساحل الشمالي هو شهادة لصناعتين مهتمين للغاية وهما صناعة التطوير العقاري والفنادق والسياحة في مصر.

وأضاف عيسى: "أن الساحل الشمالي يعاني من الموسمية الشديدة وانخفاض أعداد الغرف المتاحة للسياح، معربا عن تطلعه بأن يزيد هذا المشروع من عدد الغرف المتاحة للاقامة والتقليل من عمق الموسمية في الإقامة بالساحل.

وقال وزير السياحة، إن الخطة المتوقعة لزيادة عدد السائحين خلال عام 2024 كانت تتراوح ما بين 17-18 مليون سائح، وذلك للوصول إلى الخطة المستهدفة لعام 2028، ولكن نتيجة الأحداث الجيوسياسية في المنطقة فإن الرقم المتوقع لعدد السائحين حاليا، يتراوح ما بين 15.5 -16.5 مليون سائح هذا العام، وهو ما سبب انخفاضا عن المتوقع في ظل الأوضاع الراهنة، مؤكدا أن قدرة استجابة القطاع الخاص في مصر للأحداث الراهنة وقدرته على التعامل مع الأوضاع الصعبة جيدة، لافتا إلى أن النتائج الفعلية توضح أن صناعة السياحة في مصر بها مؤشرات إيجابية مقارنة بالفترات السابقة.

وأشار إلى أن منطقة الأهرامات هي أهم معلم سياحي في منتج السياحة الثقافية في مصر، وكان هناك خطة واضحة خلال الفترة الماضية بالتعاون مع القطاع الخاص، لإدارة المعالم السياحية والآثار في مصر، حيث يدير المجلس الأعلي للآثار في مصر أكثر من ألفي موقع أثري وحوالي 40 متحفا، موضحا أن القطاع الخاص يستطيع تنفيذ استثمارات ضخمة لتحسين التجربة السياحية، والمتوقع أن يكون هناك مركزا جديدا للزوار في منطقة الأهرامات، وتوفير حافلات صديقة للبيئة لنقل السائح داخل المنطقة الآثرية وتوفر تجربة فريدة بنهاية الشهر الحالي.

وأوضح عيسى، أنه سيتم استكمال مجموعة من الافتتاحات والتطوير والترميمات بمنطقة قلعة صلاح الدين خلال الشهرين القادمين، لزيادة فترة زيارة السائح من ساعة إلى 4 ساعات، لافتا إلى أنه من المتوقع أن توفر تلك المشروعات بالإضافة إلى المتحف الكبير، تجارب تزيد من عدد الليالي السياحية بشكل ضخم للزائرين، مؤكدًا أن الطلب على السياحة المصرية لا يزال قويا، وأن أهم نقطة بمحاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، تبرز في زيادة عدد الغرف الفندقية وكراسي الطيران.

وتابع: "إنه يوجد حاليا حوالي 25 ألف غرفة فندقية تحت الإنشاء، ومن المتوقع أن تعمل خلال الـ12 شهرا القادمة، مشددا على ضرورة مضاعفة عدد الـ220 ألف غرفة الحالية إلى 420 ألفا في عام 2028، لرفع قدرة مصر على استيعاب الطلب المتزايد على المنتج السياحي.

مقالات مشابهة

  • نحو سياحة مُستدامة
  • الجامعة العربية تنظم غدا المنتدى العربي الثالث للبيئة بالرياض
  • وزير السياحة: مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة
  • الكشف عن مصير الحوالات الداخلية والخارجية للمغتربين
  • السياحة: خطة متكاملة لترميم مقامات وأضرحة آل البيت وإحياء القاهرة الإسلامية
  • السياحة: خطة متكاملة لترميم مقامات وأضرحة آل البيت وتجديد إحياء القاهرة الإسلامية التاريخية والفاطمية
  • غادة والي تشارك في أعمال الدورة الـ 12 لمؤتمر وزراء السياحة لدول بمنظمة التعاون الإسلامي
  • بعد قليل.. تحالف الأحزاب يعقد اجتماعا لبحث عدد من القضايا الداخلية والخارجية
  • شرح قانون التصالح.. «وحدة السكان» تنظم ندوات توعوية لأهالي البصيلة بإدفو
  • اليوم.. سياحة الشرقية تنظم احتفالية إحياء مسار دخول العائلة المقدسة لمصر