قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الحل الوحيد لما يحدث في قطاع غزة هو إطلاق سراح المحتجزين في غزة، لوقف الحرب في القطاع، متابعا: "سوف نقوم بمزيد من الضغط السياسي على إسرائيل، لوقف عملياتها العسكرية في رفح الفلسطينية".

الوضع في غزة

وأضاف بوريل، في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الإثنين، أنهم حذروا من شن إسرائيل عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، ومواصلة اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية، ونطالب بفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين، بسبب ما يرتكبوه من عنف في الضفة الغربية.

مديرة الطاقة بالمفوضية الأوروبية: مؤتمر "كوب 27" في شرم الشيخ أحد الخطوات لمواجهة التغيرات المناخية الشركة المنظمة لـ إيجبس 2024: المؤتمر فعالية فريدة.. والعمل الجماعي مُلح


وأشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إلى أن الاتحاد الأوروبي تلقى طلبا لبحث الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ونحث جميع الأطراف على إنجاز صفقة التبادل، ووقف إطلاق النار في غزة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الوضع في غزة قطاع غزة الاتحاد الاوروبي القاهرة الإخبارية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: الغرب يحضر مولدوفا لدور "أوكرانيا الثانية"

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين إن الغرب يعد مولدوفا للعب دور "أوكرانيا الثانية" باعتبارها "أداة عدوان" من قبل الغرب ضد روسيا.

جاء ذلك في مقابلة لغالوزين مع "تاس"، حيث تابع أن تقارب مولدوفا مع الاتحاد الأوروبي ودول "الناتو" يعيق تسوية قضية بريدنيستروفيه.

إقرأ المزيد وزير: كيشيناو وكييف اتفقتا على عدم عرقلة عبور الغاز الروسي إلى بريدنيستروفيه

وشدد غالوزين على أن موسكو "لا تريد المصير الأوكراني لشعب مولدوفا الصديق تقليديا لروسيا، والذي يريدون أن يصنعوا منه "مادة مستهلكة" لتنفيذ المصالح الجيوسياسية لشعوب أخرى. وأشار أيضا إلى أن حوالي 250 ألف مواطن روسيا يعيشون على ضفتي نهر دنيستر.

أما بالنسبة للاتفاق بين مولدوفا والاتحاد الأوروبي بشأن التعاون في مجال الأمن والدفاع، والذي تم التوقيع عليه في 21 مايو الماضي، فيرى غالوزين أنه "يهدف إلى جذب كيشيناو نحو الاتحاد وعسكرة الجمهورية وتآكل وضعها المحايد المنصوص عليه في الدستور".

ووفقا لنائب الوزير، فإن هذا العامل، إضافة إلى "توجه السياسة الخارجية متعددة الاتجاهات لكيشيناو وتيراسبول، يعقد عموما تسوية قضية بريدنيستروفيه، فيما يؤكد التاريخ أن أي مساعدة من الغرب لم تحقق الاستقرار والأمن للدول التي تلقتها". وخلص الدبلوماسي إلى أن هذا أصبح ينطبق تماما على مولدوفا الآن.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال في فبراير الماضي إن الغرب "يتطلع إلى أن تصبح مولدوفا (أوكرانيا التالية)، لأن رئيسة مولدوفا مايا ساندو ستفعل كل شيء للانضمام إلى حلف (الناتو)".

وتقع جمهورية بريدنيستروفيه غير المعترف بها على الضفة اليسرى من نهر دنيستر، وتتمركز هناك قوات حفظ السلام الروسية على أراضيها منذ عام 1992، وتعارض سلطات بريدنيستروفيه انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي وتسعى جاهدة للتقارب مع روسيا.

وقد تقدمت مولدوفا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022، وتم إنشاء كتلة فيكتوريا الانتخابية. وفي 20 أكتوبر، ستجري الانتخابات الرئاسية في مولدوفا. ومن المقرر إجراء استفتاء حول قضية اندماج البلاد في الاتحاد الأوروبي في نفس اليوم. ووفقا لنتائج استطلاع الرأي الذي أجري في أبريل فإن 56% من مواطني مولدوفا سيصوتون لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في حين سيصوت 19% ضده.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرفض اتهامات موجهة لبوريل بمعاداة السامية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه الكامل لخطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الروسية: الغرب يحضر مولدوفا لدور "أوكرانيا الثانية"
  • الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه لمقترح بايدن بشأن غزة.. دعا إلى الالتزام بالمبادرة
  • مسؤول بـ«حماس»: لا اتفاق دون وقف إطلاق النار وانسحاب كامل من قطاع غزة
  • وزير الخارجية الهنغاري: الاتحاد الأوروبي يحاول إسكات صوت السلام
  • هنغاريا ترد على بلجيكا: الاتحاد الأوروبي يحاول إسكات صوت السلام
  • مسؤول أوروبي: العراق يخطو خطوات كبيرة في مكافحة الفساد
  • وزير الخارجية: نتطلع لاستمرار العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية الإسباني: نثمن جهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة