حذرت نوال سالم، مدير عام المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، من خطورة زواج القاصرات والزواج المبكر على الأسرة والمجتمع، واستعرضت أسباب انتشار تلك الظاهرة خاصة في المجتمعات القبلية والريفية.

استراتيجية جديدة لمناهضة الزواج  المبكر

وشددت نوال سالم خلال الندوة التثقيفية التي عقدت في مركز حضري وسط المدينة، بحضور محمد سليم سلام، المتحدث الرسمي باسم المحافظة، والدكتورة جليلة سعيد لطفي مدير تنظيم الأسرة بمديرية الصحة، والدكتور يوسف مراد مدير المركز، وجيهان جمال أحمد مسؤولة الإعلام في إدارة العريش الصحية، على أن الجهل والاحتياج والعادات والتقاليد من الأسباب الرئيسية لزواج القاصرات والزواج المبكر.

وأشارت إلى أن مصر تتبنى استراتيجية قومية لمناهضة الزواج المبكر بجانب إطلاق برامج توعوية وتحسين الأحوال المعيشية وتعديل النصوص التشريعية، مؤكدة تكاتف جميع الجهات بشمال سيناء لمواجهة تلك الظاهرة.

وسائل تنظيم الأسرة وكيفية اختيار الأفضل

من جانبها، استعرضت جيهان جمال أحمد مسؤولة الإعلام في إدارة العريش الصحية، وسائل تنظيم الأسرة وكيفية اختيار المنتفعة للوسيلة المناسبة لحالتها طبقا لعدد من المعايير، وأهمية استخدام تلك الوسائل لصحة السيدات.

الحملات التنشيطية للصحة الإنجابية

وأشار محمد سليم سلام، المتحدث الرسمي باسم المحافظة، إلى أن الندوة تأتي ضمن الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان، تحت شعار «من حقك تنظمي»، والتي انطلقت أمس وتستمر حتى 22 فبراير الجاري لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى المحافظة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الحملة تأتي تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتحت رعاية الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة لشؤون السكان، وتحت اشراف اللواء أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العريش الزواج المبكر الأسرة الصحة تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: تحسن ملحوظ بمعدلات الإنجاب في مصر خلال آخر 10 سنوات

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، أن النمو السكاني في مصر شهد تحسنا كبيرا على مدار السنوات العشر الماضية، قائلا: "منذ 2014 وحتى الآن حققنا انخفاضًا بنسبة 8% ففي 2014 كان معدل الخصوبة للسيدة 3.4 طفل خلال سن الإنجاب، وحاليًا انخفض إلى 2.8 بل وهبط إلى 2.6 ما يعني تحسن شديد في عدد المواليد ونسب الإنجاب لتتراجع الزيادة السكانية مع تحسن الخدمات الصحية إلى 1،4 مليون نسمة سنويًا بدلًا من 2 مليون.

المجلس الصحي السعودي يعقد اجتماعه الدوري ويصدر مجموعة من القرارات نجم ريال مدريد بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا: نحن لا نتعب من الفوز أبدًا

وأوضح "عبد الغفار"، خلال حواره ببرنامج "مساء دي ام سي"، مع الإعلامي أسامة كمال، والمُذاع على شاشة "dmc"، أن المشروع القومي لتنمية الأسرة والذي تم إطلاقه بتوجيهات الرئيس السيسي وشمل قطاعات الدولة المختلفة كان له دور كبير في التوعية، لافتًا إلى العديد من الإجراءات الفعالة التي اتخذتها الدولة لتخفيض معدلات النمو السكاني أبرزها توفير وسائل تنظيم الأسرة الآمنة وحملات التوعية بدءًا من المدارس والجامعات ودور الأزهر والكنيسة أيضًا.

وأشار وزير الصحة،  إلى أن الرسالة الحالية لا تستهدف تقليل عدد الأطفال بقدر التوعية بأهمية الخصائص السكانية وتأثير تنظيم الأسرة الإيجابي الذي يعطي مساحة للتربية والاهتمام النفسي والاجتماعي بالأطفال والصحة الإنجابية، مؤكدًا أنه يتم استهداف تحقيق نسبة الاحلال أو العائد الديموجرافي الذي يتحقق بإنجاب طفلين لكل أسرة لنصل بعد 10 إلى 15 عاما أن تتساوى معدلات الوفيات مع المواليد.

مقالات مشابهة

  • تراجع ملحوظ في النمو السكاني.. وزير الصحة يكشف التفاصيل
  • وزير الصحة: تحسن ملحوظ بمعدلات الإنجاب في مصر خلال آخر 10 سنوات
  • اليوم الأحد.. إنطلاق فعاليات المرحلة الثانية من "حقك تنظمى " بالدقهلية
  • اليوم ...انطلاق المرحلة الثانية لحملة حقك تنظمي بالإسماعيلية
  • ٤ آلاف مستفيدة من حملة "حقك تنظمي" في دمياط
  • صحة قنا تعقد اجتماعاً مع القيادات الدينية لتعزيز الصحة الإنجابية
  • الصحة العالمية: الأوضاع في غزة تزداد سوءًا كل يوم
  • الكشف على 3316 منتفعة بخدمات تنظيم الأسرة بالإسماعيلية
  • محافظ أسيوط يعلن دعمه الكامل لحملات من حقك تنظمي لتنظيم الأسرة
  • تقديم الخدمة الطبية لـ55 ألف سيدة ضمن حملة «حقك تنظمي» بالشرقية