صدى البلد:
2024-06-11@19:30:50 GMT

هل يجوز صيام جميع أيام الأسبوع في شعبان عدا الجمعة

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن صيام الإنسان طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة، جائز، بشرط ألا يترتب عليه ضرر بالإنسان أو يؤثر على حق من حقوق الزوج أو الأولاد أو حق من حقوق العمل.

 

وأكد «شلبي» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما حكم الصيام طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة؟ أن المرأة لا يجوز لها الصيام تطوعا إلا بعد استئذان زوجها ما دام موجودا معها، مستشهدا بما رواه الإمامان البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ).

 

مدى صحة كراهية صيام جميع أيام الأسبوع

أجاب الشيخ محمد عبدالسميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه، وذلك خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مضمونة (ما مدى صحة كراهية صيام جميع أيام الأسبوع؟).

ليلة النصف من شعبان.. هل يجوز قيام ليلها بالصلاة والذكر أم بدعة ما الذي حدث في ليلة النصف من شعبان حتى تنال هذا الفضل

أكد "عبد السميع"، أن هناك أحاديث في كراهية صيام يوم الجمعة منفردا لمن قصد ذلك؛ لكون الجمعة يوم عيد واحتفال للمسلمين ولا يصح صيامه، ولكن من كان يصوم الجمعة في عادة ضمن أيام محددة فلا مانع في ذلك، وهناك أحاديث ضعيفة عن كراهية إفراد يوم السبت بالصيام لكونه معظم عند غيرنا، وصيام شخص لهذا اليوم باستمرار يعني تعظيم هذه الشعائر وديننا يأمرنا ألا نعظم شعائر غيرنا.

 

حكم صوم يوم السبت منفردا

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم السبت منفردا ليس حراما ولكنه مكروه إذا كان بغير سبب.

 

وأضاف عثمان، فى إجابته على سؤال « ما حكم الصيام يوم السبت منفردا ؟»، أن هناك حديثا ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو (( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما إفترض عليكم))، فبعض العلماء حكموا على هذا الحديث بالأضطراب.

 

وبين أنه لو صام الإنسان يوم السبت منفردا فإنه يجوز ولو أراد أن يخرج من الخلاف فصام يوما قبله أو يوما بعده فيكون أفضل.

 

حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام

ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده ) رواه البخاري (1849) ومسلم (1929).

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم )

 ( الصيام/1930) .

وفي الصحيح عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال أصمت أمس قالت لا قال تريدين أن تصومي غدا قالت لا قال فأفطري وقال حماد بن الجعد سمع قتادة حدثني أبو أيوب أن جويرية حدثته فأمرها فأفطرت ) رواه البخاري ( الصوم/1850)

 

قال ابن قدامة : " يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم , إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه, مثل من يصوم يوما ويفطر يوما فيوافق صومه يوم الجمعة , ومن عادته صوم أول يوم من الشهر , أو آخره , أو يوم نصفه . المغني ج/3 ص/53

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان النبی صلى الله علیه وسلم أیام الأسبوع یوم الجمعة رضی الله الله عن

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء

يُعتبر يوم عرفة، الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، من أعظم الأيام في الإسلام وأكثرها بركة. يكتسب هذا اليوم مكانة خاصة لدى المسلمين لأسباب دينية وروحانية عديدة، ويُعد فرصة عظيمة للتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات المختلفة. 

يتجلى فضل هذا اليوم في العديد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، مما يجعل المسلمين يحرصون على اغتنامه بكل ما فيه من فضائل.

1. يوم مغفرة الذنوب وتكفيرها

- حديث النبي صلى الله عليه وسلم: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم). يُشير هذا الحديث إلى أن الله يعتق في هذا اليوم عددًا كبيرًا من عباده من النار، مما يبرز فضله في مغفرة الذنوب والعتق من العقاب.

2. صيام يوم عرفة

- فضل صيامه: يُستحب للمسلمين غير الحجاج صيام يوم عرفة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). يُكفر صيام هذا اليوم ذنوب سنتين كاملتين، مما يعكس عظمة أجره وفضله الكبير.

3. يوم إكمال الدين

- نزول آية: في يوم عرفة، نزلت الآية القرآنية: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا" (المائدة: 3). هذه الآية تشير إلى كمال الدين الإسلامي وتمام النعمة الإلهية، مما يزيد من أهمية هذا اليوم في تاريخ الإسلام.

4. الوقوف بعرفة للحجاج

- ركن الحج الأعظم: الوقوف بعرفة يُعتبر الركن الأعظم من أركان الحج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" (رواه الترمذي). يقف الحجاج على صعيد عرفة متضرعين إلى الله بالدعاء والاستغفار، راجين رحمته ومغفرته.

5. يوم الدعاء المستجاب

- فضل الدعاء: يوم عرفة هو يوم الدعاء المستجاب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة" (رواه الترمذي). يُستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، متوجهين إلى الله بخالص النية والطلب.

6. إكثار الذكر والعبادة

- الأعمال الصالحة: يحرص المسلمون في يوم عرفة على الإكثار من ذكر الله، والتسبيح، والتحميد، والتكبير، وقراءة القرآن. هذه الأعمال تزيد من الأجر وتقرب العبد إلى الله.

7. يوم وحدة المسلمين

- التضامن والإخاء: يجتمع المسلمون في يوم عرفة على العبادة والطاعة، سواء كانوا حجاجًا على صعيد عرفات أو في مختلف بقاع الأرض. هذا التجمع يعكس وحدة المسلمين وتضامنهم في أداء الشعائر.

كيفية الاستفادة القصوى من يوم عرفة

1. الإخلاص في العبادة: يجب أن تكون جميع الأعمال والعبادات خالصة لوجه الله تعالى.
2. صيام اليوم: الحرص على صيام يوم عرفة لغير الحاج، بنية تكفير الذنوب.
3. الدعاء والتضرع: الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله، سائلين الرحمة والمغفرة.
4. الذكر وقراءة القرآن: الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والتدبر في آياته.
5. الصدقة والإحسان: التصدق على الفقراء والمحتاجين، وإدخال السرور عليهم.

خاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم في الإسلام، يحمل في طياته الكثير من الفضل والخير. يُعتبر هذا اليوم فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات المختلفة، وتحقيق مغفرة الذنوب والعتق من النار. من خلال صيام يوم عرفة، والدعاء، والذكر، والتضرع إلى الله، يمكن للمسلمين أن يغتنموا بركات هذا اليوم المبارك، ويُعززوا إيمانهم، ويزيدوا من تقواهم. إن استغلال يوم عرفة بالأعمال الصالحة يُعد فرصة لا تُعوض لتحقيق القرب من الله ونيل رضوانه ومغفرته.

مقالات مشابهة

  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة وكيفية اغتنامها
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • كم عدد أيام التشريق وحكم صيامها؟.. تبدأ من مبيت الحجاج بمنى
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح