اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023 /2024م، مباركة لأبنائها، وبناتها الطلبة بالنجاح، ومهنئة أولياء أمورهم، ومعلميهم في سبيل ما بذلوه نحو تحقيق طموحات أبنائهم.

وبلغ عدد المتقدمين في دبلوم التعليم العام ( 50508 ) من الطلبة، ونسبة النجاح 80.

85%، وفي دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) (1555) من الطلبة، ونسبة النجاح 90.98%، وفي دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السُّلطاني العُماني التقنية (ثنائية اللغة) 58 طالبًا، ونسبة النجاح 100%، وفي دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية ( 115 ) طالبا، ونسبة النجاح 98.26%، وفي دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) (69) من الطلبة، ونسبة 90.16%.

وستكون النتائج متوفرة اعتبارا من الساعة الرابعة عصر بعد غدِ الخميس خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) عن طريق "عمانتل " و"أوريدو" و"فودافون" عبر إرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستتوفر لاحقا على بوابة سلطنة عُمان التعليمية.

وحرصت الوزارة على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات واتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات وفق ما هو مخطط له، وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة، حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في (361) مركزا للامتحانات موزعة على جميع محافظات سلطنة عُمان.

وبالرغم من الجهود المبذولة إلا أنه تم رصد (29) مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588 /2015م) حيث قامت الوزارة بالتحقق من كافة الملابسات المحيطة بها بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق الجزاءات المناسبة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وتمثلت مخالفات المتقدمين للامتحانات في (17) حالات ضبط هواتف نقالة، وساعات رقمية ذكية داخل مراكز الامتحانات، و(9) حالة ضبط قصاصات ورقية، وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة، و(3) حالات إخلال، أو الاستهتار بالأنظمة، والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، وقد تم تطبيق الإجراءات، والعقوبات على المتقدمين المخالفين بالحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي تمت المخالفة فيها والسماح بتقديمها في الدور الثاني.

والجدير بالذكر أن الوزارة ماضية في تنفيذ الإجراءات الخاصة بالحد من مخالفات الامتحانات، وتفعيل دور المحاسبة الإدارية، وتكثيف زيارات اللجان الفنية لمراكز الامتحانات لمتابعة تطبيق ضوابط إدارة الامتحانات ورصد المخالفات.

وحول الإجراءات المتبعة لطلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين يمكن من خلال تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر)، وسحب الاستمارة المخصصة ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى، حيث يسمح بتقديم الطلبات إلكترونيا، وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 25 - 29 من فبراير الجاري، ولن تقبل أي طلبات بعد ذلك. وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب.

وبين أن نظام التقدم للمراجعة نص على أن يسمح بالتقدم لمراجعة (3) مواد دراسية فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب، أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، كما تشكل الوزارة لجانا لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب، وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی دبلوم التعلیم العام ونسبة النجاح

إقرأ أيضاً:

انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس غدًا

ينطلق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في المدارس الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء الجمهورية غدا السبت الموافق 21 سبتمبر 2024. 

ووجه محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالمتابعة الدورية لانتظام الدراسة في المدارس وتسكين الطلاب. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عمل متابعة دورية لتنفيذ القرارات الصادرة لحل مشكلة الكثافة الطلابية وعجز المعلمين. 

وبدأت الدراسة في العام الدراسي الجديد 2024-2025 المدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024، بينما تبدأ في الجامعات يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024. 

خريطة العام الدراسي الجديد 

واعتمد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، برئاسة محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية للعام الدراسى الدراسي 2024-2025. 

وتبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد في المدارس يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 وينتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في المدارس من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11 يناير 2025. 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في المدارس يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025 إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025 على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31 مايو 2025 كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يونيو 2025.

وتمتد إجازة نصف العام ستمتد لمدة أسبوعين بدءًا من يوم السبت الموافق 25 يناير 2025 وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025 على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات. 

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد في المدارس 

السبت21 سبتمبر 2024: بداية العام الدراسي الجديد. 

الخميس 23 يناير 2025:  انتهاء الفصل الدراسي الأول. 

السبت11 يناير 2025: بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول. 

السبت 8 فبراير 2025: بداية الفصل الدراسي الثاني 

السبت 24 مايو 2025: بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية. 

السبت 31 مايو 2025: بدء امتحانات الدبلومات الفنية 

الخميس 5 يونيو 2025: انتهاء العام الدراسي الجديد. 

السبت 14 يونيو 2025: بدء امتحانات الثانوية العامة 
 

مقالات مشابهة

  • مع بدء الدراسة.. التعليم تحذر من استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب
  • إعلان نتائج امتحانات الدور الثاني لشهادة التعليم الثانوي
  • وزير التعليم يشهد انطلاق العام الدراسي بجولة في مدارس سوهاج
  • هنا.. رابط الاستعلام عن نتائج الثالث متوسط الدور الثاني عبر نتائجنا 2024
  • للتذكير .. غدا السبت دوام في المدارس الحكومية
  • عاجل - قبل بدء الدراسة بساعات.. أبرز ملامح العام الدراسي الجديد 2025 وقرارات وزارة التعليم
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس غدًا
  • إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين في الرياض
  • خطر يهدد الطلبة ويثير هواجس اهاليهم مع قرب انطلاق العام الدراسي في العراق
  • «عبد اللطيف» يبحث مع صندوق تطوير التعليم بالوزراء تعزيز سبل التعاون لتطوير المنظومة التعليمية