بوابة الوفد:
2024-06-16@13:38:46 GMT

مصر والسياسات الخارجية

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

فى عام ٢٠١٣ كان الرئيس محمد مرسى (الإخوانى) يحكم البلاد.. حتى وصلت أزمة حكمه لخانة (اليك).. قام بعدها المشير عبدالفتاح السيسى- يومها- بعزل «مرسى» من الحكم ومعه «كبار البلد» من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وبابا الكنيسة الأرثوذكسية تاوضروس، ورئيس المحكمة الدستورية العليا عدلى منصور وغيرهم من رموز الدولة وقاماتها، كما أنه قام بحل الدستور، ومجلس الشعب حينها.

. ثم قامت انتخابات الرئاسة تولى على إثرها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية بعد تنحيه عن منصبه العسكرى.. بعدها قام عدد من الدول الأجنبية، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من الدول العربية والإسلامية، على رأسها قطر وتركيا بمقاطعة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وسبب استهلالى المقال بهذه المقدمة هو زيارة الرئيس التركى طيب رجب أردوغان وحرمه المصون مصر.. ورأيناه فى زيارة مسجد ومقام الإمام الشافعى.. ومن قبله كان الأمير القطرى تميم بن حمد قد زار مصر.. وقد تحسنت العلاقات مع أمريكا وربيبتها ومعقل الإخوان بريطانيا.. وللحق أرجع هذا لسياسة الاعتدال فى التعامل مع قضايا الدول المحيطة وغيرها.. واستجواد السياسات الفاعلة فى استقطاب دول العالم الصديقة وغير الصديقة.. والانفتاح، وعودة العلاقات المتجمدة على مستوى العالم عامة والمستوى الإفريقى خاصة.. رأيناها مع رواندا وجيبوتى، وكثير من الدول الإفريقية، رأيناها مع دول أسيا.. رأيناها مع البرازيل ودول الجنوب الأمريكى.. وقبل هذا وذاك كيف فتحت الدولة المصرية سياستها العسكرية وتنوع أسلحتها الروسية الصينية الفرنسية بعد أن كانت مقصورة على أمريكا الشمالية.. وسياستها الاقتصادية الاستثمارية مع روسيا أيضًا، والشراكة فى بناء المفاعل النووى السلمى والمنطقة الصناعية وغيرهما من التقارب السياسي الاقتصادى، والصين ومشروعاتها كطريق الحرير والقطار الكهربى وغيرهما من مشروعات البنية التحتية.

فللحق تحسد الدولة المصرية على سيرها بخطى ثابتة وواثقة فى سياستها الخارجية نحو عالم منفتح غير مغلق كما كان.

اللهم انصر مصر وارفع قدرها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإخوانى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يشكر خادم الحرمين وولى العهد على حسن الاستقبال ويشيد بتنظيم مناسك الحج

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بجزيل الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على حفاوة الاستقبال بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، بمناسبة أداء فريضة الحج لهذا العام.

وأعرب الرئيس عن الإشادة والثناء البالغين، بما شهده ولمسه من حسن التنظيم من السلطات السعودية لمناسك الحج، والخدمات المقدمة لملايين الحجاج وتيسير أمورهم كافة، في أجواء روحانية عامرة بالأمن والأمان وفي طمأنينة ويسر.

وأضاف الرئيس السيسى: "كل عام وجموع المسلمين بخير وسلام بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أعاده الله على مصر والسعودية والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات".

وجاء ذلك على صفحات الرئيس الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفرالشيخ يتفقد دار الأمل لإيواء الأطفال الأيتام ويقدم لهم هدايا الرئيس السيسى
  • الرئيس السيسي يشكر خادم الحرمين وولى العهد على حسن الاستقبال ويشيد بتنظيم مناسك الحج
  • حزب المؤتمر يهنئ الرئيس السيسى والشعب المصرى بعيد الأضحى
  • رئيس جامعة العريش يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسى
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • الرئيس السيسي يزور المسجد النبوي
  • بالصور.. الرئيس السيسي يزور المسجد النبوي
  • الرئيس المصري يزور المسجد النبوي (صور)
  • محافظ أسيوط يضح حجر أساس مدرسة بمدينة المعلمين بحى غرب