قالت الدكتورة إيمان زهران، أستاذة العلاقات الدولية، إنَّ مصر في مرافعتها التاريخية أمام محكمة العدل الدولية، ركزت على توضيح مفهوم الدفاع عن النفس كسبب ومبرر للعدوان وأنه مردود أساسي لحركة المقاومة وبداية عمليات طوفان الأقصى وأحداث 7 أكتوبر، كما كان الحديث عن حل الدولتين أبرز نقاط المرافعة أمام «العدل الدولية».

وأضافت «زهران»، في مداخلة هاتفية لها على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ مرافعة القاهرة اليوم اشتملت على عدة أبعاد، سواء العدوان الإسرائيلي والانتهاكات لسلطات الاحتلال أو أبعاد القضية الفلسطينية وترسيخ حركة المقاومة ودفاع الشعب الفلسطيني عن نفسه، وتم سرد العديد من الأحداث والسرديات توثيقا لما تنص عليه قواعد القانون الدولي ومعاهدة جنيف.

وتابعت أستاذة العلاقات الدولية: «مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، تعد فتح للسجل الدموي لـ الاحتلال الإسرائيلي، وسرديات لحالة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو صراع ممتد ويؤسس لصراع اللا حل، فيما أنه لا استقرار بالشرق الأوسط إلا بحل الدولتين وفقا للتصورات العربية وحدود ما قبل 67».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية حل الدولتين مرافعة مصر القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة

 

الثورة /وكالات

كشف رئيس مجلس جنيف لحقوق الإنسان المستشار السابق لرئاسة الجمهورية التونسية أنور الغربي، أمس الخميس، عن مساعٍ تقوم بها مؤسسات حقوقية دولية لمقاضاة ومحاسبة مسؤولين أوروبيين وأمريكيين، على خلفية دورهم في دعم حرب الإبادة والتجويع ضد قطاع غزة، في المحاكم الوطنية.
وقال الغربي، في حديث صحفي إنّ هناك قضية رسمية رفعت ضد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، حول دعمها لـ”إسرائيل”، في عدد من المحاكم الوطنية للدول التي تسمح بملاحقة مجرمي الحرب، كسويسرا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا.
وأوضح أنه يجري التحضير لأوراق بشأن مسؤولين أمريكيين من بينهم المشرعون السبعة الذين قاموا بتهديد محكمة الجنايات الدولية، مطالبًا المحكمة بضرورة محاسبتهم بسبب تطاولهم على المحكمة وإصدار مذكرات توقيف بحقهم.
وأضاف الغربي “لدينا من المعلومات والأوراق، ما يؤهلنا لمحاسبة عديد المسؤولين الأمريكيين، كما نفعل حاليا في ملاحقة المسؤولين “الإسرائيليين” في محاكم الأنظمة الوطنية”.
وأكدّ أن “أخطر ما تفعله واشنطن تدمير ممنهج لكل المنظومة الدولية التي بنيت منذ الحرب العالمية الثانية” مستدلا من تقارير المقررين الخواص للأمم المتحدة التي تصف الدور الأمريكي بالمعطل والمعيق لعملهم.
وذكر أن واشنطن شريك في حرب الإبادة والتجويع ضد الشعب الفلسطيني وأن هذا عمل إجرامي بلا أدنى شك.
وقال الغربي إن سياسة التجويع اعتداء على القانون الدولي والعدالة الدولية، والرجوع لمنطق الغاب والقوة والعربدة الدولية، و”هذا ليس منطق دول أن تتطاول على الجنائية الدولية”.
وأضاف الغربي أن تطاول الإدارة الأمريكية والمشرعين على المحكمة وترهيبهم؛ أمر غير مسبوق، ويعني أن واشنطن شريكة بل بيدها القرار في سياسة التجويع وفي قرار الحرب والسلم أيضا.
وتابع “لو رغبت واشنطن في وقف الحرب لفعلت ذلك، ولو أرادت وقف التجويع ستفعل”.
وشدد المستشار السابق للرئاسة التونسية على أن أمريكا متورطة بالكامل في الجريمة وأن ما لديهم من بيانات سيسمح لهم بمتابعة قيادات واشنطن في المحاكم الدولية.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. ترتيب مجموعة إيطاليا بعد الفوز أمام ألبانيا
  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • محافظ الطائف يتفقد نقاط الفرز الأمني في الخالدية والهدا والمحمدية
  • خبير علاقات دولية: مصر تخفف المعاناة عن الفلسطينيين دائما رغم التحديات
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء