تبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445هـ الموافق 24-2-2024، وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445هـ الموافق 25-2-2024.

فيما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان مشروع على جهة الاستحباب، وقد رغب الشرع الشريف في إحيائها، واغتنام نفحاتها بقيام ليلها وصوم نهارها.

ليلة القدر.

. موعد النصف من شعبان لعام 2024 كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان

وورد في فضل ليلة النصف من شعبان، عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» أخرجه ابن ماجه في «السنن» واللفظ له، والفاكهي في «أخبار مكة»، وابن بشران في «أماليه»، والبيهقي في شعب الإيمان.

 

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ، أخرجه ابن راهويه وأحمد في المسند، والترمذي وابن ماجه -واللفظ له في السنن، والبيهقي في شعب الإيمان.

 

أفضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

اللهم بحق ليلة النصف من شعبان آتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.

ويمكن أن تقول في ليلة النصف من شعبان: اللهمَّ في ليلة النصف من شعبان أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.. اللهم بشرني بالخير في تلك الليلة الطيبة كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى. عليهم جميعا أفضل الصلوات وأتم التسليمات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفضل الدعاء الإفتاء دار الافتاء المصرية علي بن أبي طالب ليلة النصف من شعبان فضل الدعاء فی لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

أفضل ما يقال في يوم التروية.. فرصة عظيمة لاغتنام ثواب عشر ذي الحجة

يتطلع عدد كبير من المسلمين إلى معرفة أفضل ما يقال في يوم التروية، وهو اليوم الثامن من أيام العشر من ذي الحجة، أقسمَ الله عز وجل به في القرآن الكريم؛ لفَضلها وعظيم شأنها، إذ يَكثر فيها ذِكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والدعاء.

أفضل ما يقال في يوم التروية

أوضح الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه بشأن أفضل ما يقال في يوم التروية، أنه إذا كان يوم التروية يقوم الحاج بالإحرام، ثم يقول «لبيك اللهم بحجة»، أو يقوم بالاغتسال وصلاة ركعتين، ثم يقول «لبيك اللهم بحجة»، بشرط أن يردد تلك الكلمات بعد ارتداء الملابس الخاصة بالإحرام.

وتابع أمين الفتوى، عبر فيديو بثته الدار بقناتها على يوتيوب: «ينطلق الحاج إلى ِمنى ليصلي بها الظهر ويظل بها حتى يصلي فجر يوم عرفة، لينطلق بعده إلى جبل عرفات، وآخرون يفضلون الذهاب إلى عرفات مباشرة دون المبيت بمنى»، موضحًا أن ذلك جائز لأن المبيت بمنى حكمه سُنة لا يعاقب تاركها، ولا شيء عليه.

ما ورد بشأن ما يقال في يوم التروية

وحول الحديث عن أفضل ما يقال في يوم التروية، للمسلم أن يدعو ربه بما يشاء من خير الدنيا والآخرة، ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية على سبيل المثال لا الحصر، ومنها: «اللهم في يوم التروية أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم».

ماذا يقال في يوم التروية.

ومن أفضل الأدعية التي تقال سواء يوم التروية أو يوم عرفة أو أي وقت هو (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، ومداومة التسبيح والصلاة على النبي، والتهليل والتكبير والاستغفار، والدعاء إلى الله بطلب خيرات الدنيا وخيرات الآخرة، لنيل المغفرة والرحمة من الله، وأن يتقبل الله عز وجل منا صالح الأعمال، وأن تُعتق رقاب المسلمين من النار، وأن يقضي الله سبحانه وتعالي حاجات المسلمين في الدنيا والآخرة.

ما يستحب أن يقال في يوم التروية

يستحب للمسلم الدعاء في كل الأوقات، خاصة تلك الأيام المباركة؛ أيام العشر من ذي الحجة، سواءً للحاج أو لغير الحاج، لأن هذه الأيام ترجي فيها إجابة الدعاء لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، وللمسلم أن يدعو ربه بالرزق والبركة والخير والذرية الصالحة وحسن الختام بالأعمال الصالحة، والسعادة في الدارين الدنيا والآخرة، وغيرها من الأدعية التي يطلب فيها العبد حاجاته من الله سبحانه وتعالي من خير الدنيا والأخرة.

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام
  • الدعاء قبل الامتحان: تأملات الطلاب في النجاح والتوفيق
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • أفضل ما يقال في يوم التروية.. فرصة عظيمة لاغتنام ثواب عشر ذي الحجة