كشف الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة في لندن، حقيقة تسبب لقاحات كورونا في اضطرابات بالقلب والدماغ والدم، بعد الدراسة المنشورة مؤخرا حول هذا الأمر.

مصانع الجعة في جنوب إفريقيا تتجه إلى زراعة الجير لدعم بيرة كورونا طرق حماية مرضى القلب من عدوى فيروس «كورونا»

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل الزوايا" الذي يعرض على قناة "أون إي"، الخميس، أن أي دواء له أعراض جانبية، واللقاحات أيضًا لها مضاعفات، ولكن الدراسة المنشورة مطمئنة، لأن ملايين البشر حول العالم تلقوا اللقاحات، وأعداد قليلة حدث لها مضاعفات.

وأضاف، أن لقاح كورونا جرت الموافقة عليه بشكل طارئ، لأن العالم كان في ظرف استثنائي، موضحًا أن آلاف البشر كانوا يموتون كل يوم، وكان لابد من لقاح، متابعا: "البشرية كانت مهددة، ومكنش في خيارات أمامنا سوى تطعيم الناس باللقاحات".

وواصل: "أرى أن اللقاحات ناجحة بشكل كبير، ونسب الحالات اللى حصل لها مضاعفات قليلة جدا، ولم يتم التأكد من أن اللقاحات هي السبب المباشر في هذه الإصابات، لكن احنا بنطمئن الناس ومفيش حاجة خطيرة".

مرضى القلب وكورونا

يتزايد القلق يومياً من سرعة انتشار واكتشاف حالات جديدة من الإصابة بمتحورات فيروس كورونا عالمياً، وحذرت دراسات علمية حديثة من مضاعفات شديدة لفيروس كورونا، وأنه ليس مرضاً تنفسياً فحسب، بل إن له تأثيراً سلبياً على الجسم كله بما فى ذلك القلب، ونحو 78% من المتعافين من كورونا لا يزالون يعانون علامات مضاعفات القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل القلب والرئة معًا فى الجسم للحفاظ على الأكسجين، وعندما تتأثر الرئة بمرض تنفسى مثل فيروس كورونا يتأثر القلب أيضًا.

وكشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن 29% من مرضى كورونا مصابون بأمراض القلب، و19% منهم مصابون بمرض السكر، وأكدت دراسة علمية صينية على «العلاقة السلبية» التى تربط بين المصابين بالسكر وأمراض القلب وفيروس كورونا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لقاح لقاحات كورونا كورونا حاتم سليمان القلب الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري

مسقط- الرؤية

أظهرت نتائج دراسة الباحث زاهر بن سالم بن عوض العلوي- أحد أعضاء مركز الزبير لتطوير المؤسسات ويعمل لدى هيئة البيئة في مشروع دراسة الماجستير في المملكة المتحدة بجامعة كوفنتري- نتائج مبشرة في مشروعه للتخرج، الذي يتمثل في تطوير ملصقات جروح مصنوعة من طحالب البنية المحلية في سلطنة عُمان، تساعد على تسريع شفاء والتئام جروح مرضى السكري.

وفي المرحلة الأولى من الابتكار أظهر المستخلص الغني بمركبات البوليفينول من الطحالب Saccharina latissima وAlaria esculenta قدرته على زيادة تكاثر وهجرة خلايا الجلد البشري، مما يعزز التئام الجروح للمرضى الذين يعانون من تأخر هذه العملية مقارنة بالإنسان الطبيعي، وخاصة مرضى السكري، علماً بأن نتائج الدراسة البحثية العلمية قد تم نشرها في جامعة كوفتري، ومن المقرر نشرها في إحدى المجلات العلمية.

وقال علي شاكر القائم بأعمال المركز، إن مركز الزبير لتطوير المؤسسات يعمل حاليا بشكل وثيق مع زاهر ومشروعه طحلب لتنفيذ الأعمال وتوسيع نطاق منتجاته على مستوى السلطنة، مضيفا: "سعداء بنتائج البحث التي نشرتها جامعة كوفنتري ونسعى إلى تحويل هذه الفكرة إلى مشروع تجاري يرفد الصيدليات الحكومية والخاصة بهذا المنتج، حيث نقوم حاليا بإعداد دراسة جدوى لهذا المشروع، وخطط التنفيذ بالتعاون مع شركاء المركز الإستراتيجيين، متمنيين بأن يحظى المشروع بالاهتمام والدعم من الجهات المعنية، لما يمكن أن يشكله من إضافة نوعية وتشجيعا لتلك الأفكار المبتكرة تماشيا مع جهود السلطنة في تحقيق أهداف رؤية ٢٠٤٠".

وأوضح زاهر العلوي: "ابتكار هذا المنتج جاء نتيجة للتحديات الصحية التي يواجهها مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى، بالإضافة إلى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في تأخر التئام الجروح على مستوى السلطنة وحول العالم، إذ إن الضعف الذي يعانيه مرضى السكري يؤثر بشكل متزايد على قدرة الجسم على التعافي بشكل طبيعي، وأن هذه المشكلة تتطلب خدمات رعاية متخصصة، حيث يتم شفاء الجلد المصاب ببطء خاصةً عند كبار السن ومرضى السكري، نتيجة لسلسلة من العمليات المعقدة مثل الالتهاب وتكاثر الخلايا وترسب المصفوفة وإعادة تشكيل الأنسجة، ولا يمكن لأي من هذه العمليات أن تتم بشكل كامل في حالة ضعفها".

وتابع قائلا: "العلاجات الحالية لالتآم الجروح تعتمد على الضمادات الموضعية لتوفير البيئة الرطبة اللازمة للأنسجة الحبيبية والتشكل الظهاري، واستخدام الضمادات المستدامة المصنوعة من طحالب البنية المحلية في سلطنة عمان سيعزز الشفاء السريع للمرضى، وخاصة مرضى السكري، بتكلفة منخفضة".

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • 4 إصابات إثر سقوط قصارة على مرضى بمركز صحي في إربد
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • استشاري أورام يكشف عن لقاح روسي لكل أنواع السرطان.. فيديو
  • إطلاق مشروع لمراقبة مرضى القلب عن بُعد خلال موسم الحج 1445
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي