زنقة 20. الداخلة

توفي أحد الحراس الشخصيين المرافقين للرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، وأصيب آخر بجراح، إثر حادث سير تعرض له الموكب الرئاسي خلال عودته من المعبر الحدودي بين موريتانيا والجزائر باتجاه مدينة تيندوف الجزائرية.

وحسب وسائل إعلام موريتانية وقع الحادث خلال عودة موكب الوفد الرئاسي من المعبر البري تندوف_ازويرات وذلك مباشرة بعد ساعات من تدشينه من طرف الرئيس الموريتاني ونظيره الجزائري.

واكدت ذات المصادر، انه قد وتم نقل جثمان الحارس الشخصي للرئيس الموريتاني المتوفى، وزميله المصاب إلى أحد المستشفيات في مدينة تندوف، في انتظار إرسال طائرة لاستقدام الجثمان والمصاب إلى نواكشوط لاحقا.

وغادر الوفد الرئاسي الموريتاني مدينة تندوف مساء اليوم الخميس، في طريق عودته إلى نواكشوط، وذلك بعد زيارة استمرت ساعات، خلالها تم تدشين المعبر البري تندوف_الزويرات كأول معبر تجاري بري بين البلدين بعد فشل المعبر البحري.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

البوليساريو تدفع 500 شاب للالتحاق بمرتزقة فاغنر في إفريقيا

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قال منتدى دعم الحكم الذاتي في تندوف، المعروف اختصارا بـ"فورساتين"، أن الآونة الأخيرة عرفت ظهور معطيات مؤكدة تشير لتورط جبهة البوليساريو في نقل شباب المخيمات إلى مالي، قبل أن تنقطع أخبارهم ولم يعثر لهم على أثر رغم المحاولات الحثيثة من أقاربهم.

وأوضح المنتدى أن حادثة هجوم مرتزقة "فاغنر" قبل أيام قليلة على الأراضي الموريتانية، واقتحام قريتي "دار النعيم"، و"مد الله"، واطلاق النار، واعتقال أشخاص وإصابة آخرين بجروح، كشف عن أسرار خطيرة، بعد حديث بعض الضحايا عن مرافقة ملثمين لمجموعة "فاغنر"، مهمتهم تسهيل التواصل مع الضحايا ولاحظ بعض الأهالي أن أولئك الملثمين يتحدثون بالحسانية، غير أنها مختلفة عن لهجة أهل البلد.

ونقل مجموعة من الموريتانيين إلى ساكنة مخيمات تندوف خبر تواجد ملثمين يتكلمون اللهجة الحسانية رفقة عناصر "فاغنر" الذين اقتحموا القريتين، لتنطلق جولات البحث الجماعي عن حقيقة اختفاء عشرات الشباب الصحراوي، وعلاقة ذلك بالانخراط في صفوف مرتزقة "فاغنر".

وأكد المنتدى أن بعض الأهالي استطاعوا عبر استغلال علاقات القرابة التي تربطهم مع بعض كبار التجار، أن يحصلوا على معلومات تفيد أن "فاغنر" استعانت بشباب من المخيمات قامت بتدريبهم وتأهليهم للمشاركة معها في عمليات بالساحل الافريقي، والمساعدة في أعمال الترجمة والتمويه مستغلين في ذلك اللهجة ولون البشر، مقابل مبالغ مالية مغرية.

وعملت المجموعة الأولى من المجندين الصحراويين الملتحقين بـ "فاغنر" على التوسط لاستقطاب 500 شاب من مخيمات تندوف لتدريبهم ونقلهم إلى مناطق مختلفة، داخل إفريقيا وترحيل بعضهم لروسيا قصد المشاركة في عمليات عسكرية لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، يحصلون بعدها على الجنسية والمساعدة في الاستقرار، مع راتب شهري يفوق 3000 دولار .

وأشار المنتدى إلى أن الانخراط في صفوف مرتزقة "فاغنر" يخضع لشروط صارمة، منها قطع المجندين علاقتهم مع ماضيهم، والتخلي عن هويتهم الحقيقية، والالتزام بعدم التواصل مع عائلاتهم، كما يمنع الانضمام على المتزوجين والآباء، خوفا من أن تجرهم العاطفة الى الهرب أو الاتصال بأي شكل من الأشكال مع عائلاتهم، مما قد يؤثر على عملية التنسيق والتجنيد التي تشرف عليها جبهة البوليساريو عبر وسطائها من التجار والمهربين، بمباركة جزائرية.

وشدد المصدر، على أن هذه العملية تتم دون مراعاة مستقبل الشباب المغرر بهم، ولا شعور عائلاتهم المكلومة بالمخيمات، في مخطط يعكس ما يتم التحضير له في الشمال الافريقي من تخريب ودمار وإشاعة الخوف والرعب، انطلقت أولى فصوله في الأراضي الموريتانية، ولا شك أن شرارته ستتسع في المستقبل القريب.

وأرجع المنتدى سبب خضوع شباب المخيمات لمغريات "فاغنر"، إلى انعدام الأمل لديهم في الحصول على مستقبل جيد داخل تندوف، وهو ما حدى بهم إلى سلك مسارات شديدة الخطورة انتهت بهم ليكونوا أداة لإيقاد حروب لا علاقة لهم بها في الساحل، وهو الرأي الذي يشاطره فيه الكثير من سكان مخيمات الذل والعار.

يشار إلى أنه سبق للمنتدى ومجموعة من التقارير الإعلامية الدولية، أن كشفت في أكثر من مناسبة أن القمع والتهميش الذي تمارسه جبهة البوليساريو الإرهابية بحق سكان المخيمات دفع العشرات من الشباب الصحراويين للإرتماء في أحضان جماعات متطرفة في منطقة الساحل الافريقي من بينها "داعش".

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| توجيه مهم من الرئيس السيسي.. وارتفاع كبير في الحرارة خلال ساعات
  • صحة غزة تناشد لإنقاذ المرضى والجرحى من الموت بمعبر رفح
  • شاحنات مساعدات تدخل معبر كرم أبو سالم لأول مرة منذ بدء عملية رفح
  • غزة - أكثر من 20 ألف جريح ومريض ينتظرون فتح معبر رفح
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يعلن عن إنشاء مدينة طبية في مأرب
  • جماهير العين تتواجد أمام استاد الأمير هزاع بن زايد قبل المباراة بـ 3 ساعات .. فيديو
  • أعلن عن مقتله .. ظهور الحارس الشخصي للرئيس الإيراني يثير صدمة / فيديو
  • بيض فاسد وبصل فيه دود.. مواد غذائية متجهة لغزة تتلف تحت لهيب الشمس
  • تلف مواد غذائية متجهة لغزة بفعل استمرار الاحتلال في إغلاق معبر رفح
  • البوليساريو تدفع 500 شاب للالتحاق بمرتزقة فاغنر في إفريقيا