هبطت روبوت "أوديسيوس" التابع للشركة بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، لتتمكن شركة "إنتيوتيف ماشينز" الأمريكية من إحراز تاريخ عظيم بأنها أول شركة تجارية تضع مركبة فضائية على سطح القمر. 

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، استغرق الأمر بعض الوقت للمراقبين للتأكد من هبوط المركبة، ولكن في النهاية تم استقبال إشارة تفيد بنجاح الهبوط.

أعلن مدير الرحلة، تيم كرين، قائلاً: "ما يمكننا تأكيده بدون أدنى شك هو أن معداتنا على سطح القمر ونحن نرسل بياناتنا".

نجم الأهلي السابق يثير غضب جماهير الزمالك بسبب زيزو 800 جنيه| تراجع أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية.. وعيار 21 مفاجأة

تعد  هذه لحظة مهمة لاستغلال الفضاء التجاري وكذلك لبرنامج الفضاء الأمريكي بشكل عام. فقد قامت "إنتيوتيف ماشينز" بكسر غياب الولايات المتحدة عن سطح القمر لنصف قرن.

قامت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بشراء مساحة على متن "أوديسيوس" لوضع ستة أجهزة علمية، وأعرب مدير الوكالة، بيل نيلسون، عن تهانيه لشركة "إنتيوتيف ماشينز" على هذه المهمة التي وصفها بـ"الانتصار". 

وقال: "عادت الولايات المتحدة إلى القمر. اليوم، لأول مرة في تاريخ البشرية، قامت شركة تجارية - شركة أمريكية - بإطلاق وقيادة رحلة إلى هناك. واليوم هو اليوم الذي يظهر فيه قوة ووعد شراكات ناسا التجارية".

واجهت فرق التحكم في المهمة مشكلة تقنية تقريبًا وقبل بدء الهبوط. فإشعاع الليزر الذي كان يفترض أن يحسب ارتفاع وسرعة المركبة لم يعمل بشكل صحيح. 

هبطت "أوديسيوس" في تمام الساعة 23:23 بتوقيت جرينتش. في البداية، لم يتم استقبال أي إشارة من الروبوت. وكان هناك الكثير من التوتر مع مرور الدقائق، ولكن في النهاية تم تأسيس رابط اتصال، وإن كان ضعيفًا.

كانت منطقة الهبوط المستهدفة تضم تضاريس محفورة بجانب مجموعة جبال تبلغ 5 كيلومترات في الارتفاع تعرف باسم "مالابيرت". إنها أقصى نقطة جنوبية تمت زيارتها على الإطلاق من قبل مركبة فضائية على سطح القمر، عند 80 درجة جنوبًا.

قالت لوري جلايز، مديرة علوم الكواكب في ناسا: "الثلج مهم حقًا لأنه إذا استطعنا الاستفادة من الثلج على سطح القمر، فإن ذلك يعني أننا لن نحتاج إلى جلب كميات كبيرة من المواد معنا. يمكننا استخدام الثلج لتحويله إلى ماء صالح للشرب واستخراج الأكسجين والهيدروجين للوقود والتنفس للرواد. لذلك فإنه يساعدنا بشكل كبير في استكشاف البشر للفضاء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البشر الكواكب القمر اليوم على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

شركة أمريكية تعتزم طرح بديل «للقهوة»

أعلنت سلسلة القهوة الأمريكية “بلوستون لين” عن بيع قهوة “اسبريسو” مصنعة من الأغذية ومستخلصة من بذور التمر والجوافة وعباد الشمس.

وأشارت “بلوستون لين”، أن هذا المنتج أكثر استدامة من حبوب البن، وسيتم توفير القهوة الخالية من الحبوب، بدءا من شهر أغسطس القادم، وسيتم بيعها في جميع متاجر السلسلة البالغ عددها 58 متجرا في الولايات المتحدة الأمريكية، من قبل شركة Atomo Coffee الناشئة في سياتل.

وقال نيكولاس ستون الرئيس التنفيذي لشركة “بلوستون لين”: “يمثل هذا فرصة لعملائنا للاستمتاع بخيار القهوة المبتكر الذي يحافظ على معاييرنا العالية للجودة والذوق بينما يتماشى مع التزامنا بمراعاة البيئة”.

وقالت شركة Atomo Coffee، “إنها قامت بمحاكاة التركيب الجزيئي للقهوة التقليدية باستخدام مواد خام كانت ستؤول إلى النفايات.”.

مقالات مشابهة

  • الصين تنجح في اختبار قمر صناعي مخصص لبرنامج استكشاف القمر
  • سبب وفاة الفنانة شرين سيف النصر .. هبوط حاد في الدورة الدموية
  • بعد وفاة شيرين سيف النصر المفاجئة.. احذر أسباب وأعراض هبوط الدورة الدموية
  • القمر «فاي 2» فرصة لدعم الطامحين في دخول قطاع الفضاء
  • جيهان الشماشرجي: حققت حلم المشاركة في عمل تاريخي بـ«الحشاشين»
  • شركة أمريكية تعتزم طرح بديل «للقهوة»
  • اليابان تحجز أول مقعد لرائد فضاء غير أمريكى يهبط على سطح القمر
  • شركة طيران الفضاء تحقق نجاحا في محرك صاروخي جديد
  • الإمارات تواصل مسيرة الإنجازات في استكشاف الفضاء
  • في ذكرى الرحلة البشرية الأولى.. الإمارات تواصل مسيرة الإنجازات في استكشاف الفضاء