المناطق – واس

ضخ بنك الشعب (المركزي) الصيني اليوم 247 مليار يوان (حوالي 34.8 مليار دولار) لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.8% عبر عمليات إعادة الشراء العكسية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن البنك المركزي، أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وتعد إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ “الريبو العكسي”، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: البنك الصيني

إقرأ أيضاً:

مستشار رابطة المصارف: قرارات رئيس الوزراء في دعم المصارف الخاصة تأكيد لرؤية الحكومة في التحفيز والاصلاح المصرفي 

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال سمير النصيري مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية بان القرارات السبعة الصادرة اخيرا تنفيذا لتوجيه السيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والخاصة بدعم مصارفنا الخاصة تؤكد رؤية الحكومة في منهاجها الحكومي واستراتيجتها المنسجمة مع استراتيجية البنك المركزي لاصلاح القطاع المصرفي.

 

موضحا الى ان هذه القرارات رسمت الاجراءات التنفيذية والداعمة للاصلاح الشامل للقطاع المصرفي والذي يشكل الاساس والبداية الحقيقية للاصلاح الاقتصادي الناجز والتي تضمنت ماياتي:  1-منع الاحتكار في الخدمات المصرفية

2-تفعيل المبادرات التمويلية للبنك المركزي 

3-زيادة التعاون بين المصارف الخاصة والبنك المركزي في مناقشة صناعة القرارات ذات العلاقة بدعم  وتطوير العمل المصرفي

4-تحديد مساهمة راس المال الاجنبي بالمصارف العراقية

 

5-مشاركة مؤسسات حكومية وصناديق تمويلية مع المصارف الخاصة والتوسع بفتح فروع لها في الدول  الاخرى

6-دعم الحكومة والبنك المركزي للمصارف الخاصة في المؤوسات والمصارف الخارجية

 

7-زيادة الاعتماد على المصارف الخاصةمن قبل الدولة العراقية وتفعيل ايداع الودائع الحكومية وودائع المصارف الحكومية لدى المصارف  الخاصة .   وأكد النصيري ان تنفيذ القرارات والتي جاءت نتيجة دراسة معمقة للمجلس الوزاري للاقتصاد وبحضور البنك المركزي العراقي للتحديات التي تواجه المصارف الخاصة خصوصا بعد تعرض 28 مصرفا خاصا الى قيود الخزانة الامريكية بايقاف تعاملها بالدولار الامريكي في التحويلات الخارجية هي تطبيقات عملية لتحفيز المصارف الخاصة على تطوير عملياتها المصرفية الداخلية والخارجية بما يساهم في الاصلاح الاقتصادي . مشيرا الى اهمية مناقشة هذا الملف المهم لرفع القيود الامريكية عن هذه المصارف خلال زيارة السيد رئيس الوزراء والوفد المرافق له الى واشنطن الاسبوع المقبل .   وهذا الملف بالتأكيد هو محور اهتمامات الحكومة والبنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية والقطاع المصرفي عموما آملين ان تنجح الجهود في ايجاد علاقات متوازنة جديدة بين الجانب الامريكي ووفدنا العراقي في مجال تنظيم وتطوير اسس واضحة للطرفين في العلاقات المصرفية وفقا للمعايير الدولية .

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار في البنك المركزي اليوم 14-4-2024
  • البنك المركزي: البنوك أقرضت الحكومة 2.3 تريليون جنيه في أكتوبر الماضي
  • 1.8% نموًا بالائتمان المصرفي.. والقطاع الخاص يستحوذ على 20.1 مليار ريال
  • إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر بـ (150) مليار دولار
  • 1.8 % ارتفاعا في نمو الائتمان المصرفي
  • مستشار رابطة المصارف: قرارات رئيس الوزراء في دعم المصارف الخاصة تأكيد لرؤية الحكومة في التحفيز والاصلاح المصرفي 
  • ترحيب برلمانى بارتفاع الاحتياطى الأجنبى لأكثر من 40 مليار دولار..ونواب:زيادة التدفقات الدولارية التي دخلت مصر خلال الشهور القليلة الماضية ساهمت فى ذلك
  • حكم بالإعدام بعد فضيحة اختلاس كبرى بالمليارات في فيتنام
  • حكم بالإعدام بعد فضيحة اختلاس كبرى بالمليارات
  • مستشار حكومي يعلن البدء بتنفيذ خطة الإصلاح في المصارف الحكومية والأهلية