زنقة 20 ا علي التومي

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية خريطة المملكة المغربية كاملة من طنجة إلى لكويرة، إلى جانب مجموعة لدالدول المشاركة في الاجتماع الافتراضي الخاص بالشراكة من أجل التعاون الأطلسي.

وتؤكد هذه الخطوة لوزارة الخارجية الأمريكية تمسك الولايات المتحدة الأمريكية بموقفها الداعم لمغربية الصحراء؛ في سياق الإعتراف التاريخي لواشنطن بمغربية الصحراء وبالسيادة الكاملة للمغرب على أرض صحرائه.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أنهى فترة رئاسته في دجنبر 2020 بإصدار مرسوم يعترف بمغربية الصحراء عقب اتفاق ثلاثي بين واشنطن والرباط وإسرائيل يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والدولة العبرية.

ويشكل القرار التاريخي، الذي سجله إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على منطقة الصحراء المغربية، مؤشرا قويا يدحض اعداء المغرب و يندرج في إطار استمرارية السياسة الأمريكية تجاه حليف وشريك استراتيجي منذ أمد طويل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتنياهو

سرايا - أكدت إسرائيل الجمعة أنها تعترف "بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية"، وذلك غداة مقابلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع تلفزيون فرنسي استخدم خلالها خريطة تظهر المنطقة المتنازع عليها منفصلة عن أراضي المملكة.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان نشره بالعربية إن "إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت رسميا بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية في العام 2023".

في مقابلة مع قناة "إل سي آي" الخميس، رفع نتنياهو خريطة وقال "انظروا إلى خريطة العالم العربي هنا باللون الأخضر، إسرائيل هي هذه النقطة الصغيرة باللون الأحمر".

وتظهر على الخريطة الدول العربية باللون الأخضر، والصحراء الغربية باللون الأبيض وغير مترابطة مع أراضي المغرب.

جرى تناقل صور لنتنياهو وهو ممسك بالخريطة على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي، وتناولها مراقبون باستغراب نظرا لتطبيع المغرب العلاقات مع إسرائيل في كانون الأول/ديسمبر 2020 في إطار ما يسمى باتفاقات أبراهام التي رعتها الولايات المتحدة.

وفي مقابل التطبيع، حصلت الرباط على اعتراف واشنطن بسيادتها على الصحراء الغربية.

وأشار مكتب بنيامين نتنياهو في بيانه إلى أن الخريطة التي استعملها "خريطة قديمة قد قدمت إلى رئيس الوزراء لحظات قبل بدء مقابلته مع قناة فرنسية"، مؤكدا أن "سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير – إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية".

يسيطر المغرب على 80% من الصحراء الغربية، وهي مستعمرة إسبانية سابقة، ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تسعى لإقامة دولة مستقلة عليها.

وتصنف الأمم المتحدة الصحراء الغربية ضمن "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".


مقالات مشابهة

  • ليبيريا تجدد دعمها الوحدة الترابية للمملكة
  • إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتانياهو
  • بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب
  • متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية يعتذر عن بتر خريطة المغرب: خطأ غير مقصود ولن نتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء(صورة)
  • إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتنياهو
  • اليابان تعرب عن "تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية" في إطار مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء
  • نتنياهو يعتذر عن الخريطة المبتورة ويؤكد أن إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء
  • خريطة مبتورة من الصحراء .. نتانياهو يثير غضب المغاربة مرة أخرى
  • حدث ليلا.. قصف اليمن والحكومة الإسرائيلية تنقلب على المستوطنين وترامب مهدد بالسجن
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: أنا برئ وسنواصل القتال حتى النهاية