فاز طلاب قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، بالمركز الثاني، في مهرجان الشروق الثامن لإبداعات طلاب الإعلام، عن فئة الأغاني، بفيديو كليب بعنوان «هو ده»، من حملة إعلامية بعنوان «على أرض مصر والحدود.. جيشك دايمًا موجود»، بإشراف الدكتورة إيمان عبدالوارث فارس، المُدرس بقسم الإعلام، والدكتور حازم ابو السعود، بمُشاركة كليات وأقسام الإعلام بالكليات والأكاديميات والمعاهد العليا.

وأقيم المهرجان بالتعاون مع إتحاد الجامعات العربية بدار الأوبرا المصرية، بمُشاركة 41 جامعة، منهم 17 جامعة مصرية حكومية، و20 جامعة مصرية خاصة، و4 جامعات عربي، تشارك ب 180 عملًا في مختلف فنون الإعلام.

وأوضحت «عبدالوارث» أن طلاب قسم الإعلام بذلوا قصارى جهدهم لإنتاج هذه الأعمال، مدفوعين بحب الوطن، ومُقدرين جهود رجال الجيش المصري، مؤكدةً أنه تم تعديل الأعمال أكثر من مرة لتكون في أفضل شكل مُمكن قبل عرضها بشكل نهائي، مُتقدمةً بالشكر للأستاذ الدكتور هاني خميس، عميد الكلية، على دعمه المُستمر، واللواء مصطفى سلطان، مدير أمن جامعة الإسكندرية، والعقيد ايمن الصاوي، مدير أمن كلية الآداب.

وأضافت:«يجب أن نتقدم بخالص العرفان لأبطال الجيش المصري، ونقدر جهود حماة الأرض والعرض، ولهم الفضل في أمان واستقرار هذا الوطن، وساهموا في إعمار وإعلاء شأن مصر»، مؤكدةً أن الأبطال الحقيقيين هم شهداء الجيش المصري والمصابين، وأسرهم، فهم أصحاب البطولات والتضحيات.

طلاب قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية 1cc16e29-45f6-42eb-8793-630d38afba30 7ac7d7c5-4b2e-45ed-bbfd-ac989856bdbc bf7be406-7a22-473b-b745-efd2b7a6cb58

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حملة إعلامية الجيش المصري الاسكندرية المصري العالم العربي الجامعات جامعة الاسكندرية الجامعات العربية جامعة مصر المركز الثاني كلية الآداب مهرجان الشروق اتحاد الجامعات جامعة مصرية عميد الكلية بشكل نهائي اتحاد الجامعات العربية ابداعات طلاب كلية الآداب جامعة الإسكندرية جامعة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

العلالي يناقش بـمنتدى الإعلام العربي إشكالية التواصل المفقود بين إعلام المشرق والمغرب العربي

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، انطلقت أمس الثلاثاء، أشغال الدورة الثانية والعشرين لـ"منتدى الإعلام العربي"، التي تستمر إلى غاية الـ 29 من شهر ماي الجاري، وبحضور نحو 4000 مشارك، ضمنهم سياسيون ووزراء وقادة مؤسسات إعلامية ورؤساء تحرير الصحف والمنصات الرقمية ونخبة من كبار الكُتّاب والمفكرين وقادة الرأي وصناع الإعلام والمعنيين به في المنطقة والعالم.

وللمرة الثالثة على التوالي، يشارك الإعلامي "رشيد العلالي"، كممثل وحيد للمغرب، ضمن فعاليات قمة الإعلام العربي في دبي، حيث كانت له مساهمة في هذا التظاهرة من خلال  تأطير لقاء بعنوان "التواصل المفقود بين إعلام المشرق والمغرب العربي"، حيث ناقش بمعية مستضيفه الإعلامي السعودي الشهير "عبد الله المديفر" إشكالية اختلاف اللهجات في المغرب العربي وكذا اختلاف المنهجية الإعلامية بين المشرق والمغرب العربي، التي تسببت في فقدان التواصل بين إعلام المشرق المتأثر بالثقافة الإنجلوسكسونية والمغرب العربي المتأثر بالثقافة الفرنسية.

في ذات السياق، أوضح الإعلامي "رشيد العلالي" خلال هذا اللقاء الذي عرف حضور شخصيات إعلامية وازنة في الوطن العربي، أنه: "عند التحدث عن التواصل المفقود بين إعلام المشرق والمغرب العربي نجد أن العائق في فهم اللهجات يأتي في المقدمة"، مشيرا إلى أن أبناء المشرق العربي لا يفهمون اللهجة المغاربية، كونها مزيج بين العربية والفرنسية والأمازيغية، قبل أن يؤكد في المقابل أن: "المغاربيون يفهمون جيدا معظم اللهجات العربية الأخرى كالسعودية واللبنانية والمصرية، وذلك بسبب انفتاحنا على البرامج والمسلسلات العربية عبر القنوات الفضائية"، وفق تعبيره.

وأشار مقدم برنامج "رشيد شو" إلى أن برنامجه الساخر، يعد من أعلى البرامج مشاهدةً على مستوى المغرب العربي، نجح خلاله في استضافة ثُلّة من النجوم والمشاهير من دول المغرب العربي والعالم، ورغم ذلك -يضيف العلالي- لم يتمكن من الوصول إلى جمهور دول المشرق العربي، بسبب وجود تقصير من المشارقة في انفتاحهم على محتوى الإعلام المغاربي.

من جانبه، قال "عبدالله المديفر"، الإعلامي السعودي الشهير: "إن العالم العربي كان مقسما إعلامياً إلى ثلاثة مناطق، المركز في مصر، والمشرق أي كل البلدان الواقعة شرق مصر مثل لبنان وسوريا والعراق، والمغرب أي كل البلدان الواقعة في غرب مصر مثل ليبيا وموريتانيا والمغرب والجزائر، قبل أن يؤكد أن: "الإعلام لم يعد مركزاً في مصر كسابق عهده مع ظهور العديد من وسائل الإعلام الخليجية التي باتت تستقطب اهتمام المتلقي العربي". 

وأشار "المديفر" إلى أن مشكلة التواصل بين إعلام المشرق والمغرب العربي تكمن وفق منظوره، في تأثر إعلام المشرق العربي بالثقافة الإنجلوسكسونية، وتأثر إعلام المغرب العربي بالثقافة الفرنسية، لافتاً إلى أن اختلاف الثقافتين يحمل في طياته اختلافاً كبيراً من حيث منهجية الإرسال والاستقبال والتلقي.

كما شدد الإعلامي السعودي على أن حل إشكالية التواصل المفقود بين إعلام المشرق والمغرب العربي تكمن بحسب رأي في شقين أساسيين، أولهما وجود مركز إعلامي للمؤسسات الإعلامية المشرقية في دول المغرب العربي، مشيرا إلى أن هذا الحل يصعب تطبيقه في ظل التحول الرقمي الذي يشهده الإعلام العربي. أما ثاني الحلول -يضيف ذات المتحدث، فيكمن في الذهاب للثقافة المغاربية ومحاولة تغيير منهجية الإرسال والاستقبال والتلقي لديهم بصورة إيجابية.

في مقابل ذلك، شدد الإعلامي المغربي "رشيد العلالي" على ضرورة تعزيز حضور الفنانين المغاربة في برامج المواهب خلال لجان التحكيم على سبيل المثال، فضلاً عن مشاركتهم في المسلسلات والأفلام العربية، حيث قال في هذا الصدد: "نجح عدد من الفنانين بالمشرق العربي في تقديم الثقافة و اللهجة المغاربية خلال مشاركتهم في أعمالهم فنية، مثل الفنانة بلقيس فتحي، كما تمكنت الفنانة المغربية "أسماء المنوّر" من تقديم اللهجة المغربية ولاقت رواجاً من قبل الجمهور العربي، في إشارة إلى الدويتو الذي جمعها بالفنانة أصالة نصري.

وتابع ذات المتحدث قائلا: "أعتقد أن صناع الأفلام والمسلسلات عليهم تعزيز حضور الفنانين المغاربة إلى جانب الفنانين العرب لسد فجوة التواصل الثقافي والحضاري بين المشرق والمغرب العربي، خاصةً أن المغرب يتميز بالتنوع والانفتاح الثقافي في ظل موقعه الجغرافي بين أفريقيا وأوروبا، ما جعل الفنان المغربي قادرا على التواصل بشكل جيد".

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • جامعة عين شمس تجمع الشراكات الأكاديمية لتعزيز التنمية والبحث العلمي
  • للعام الثالث على التوالي.. انطلاق نهائي الدوري المصري للجولف في مدينتي
  • «الشراكات في المجالات الإنسانية» في «عين شمس» ضمن فعاليات المؤتمر العلمي للجامعة
  • “اللافي” يعلن رسميًا طرابلس عاصمة الشباب العربي للعام 2024
  • مجدي الجلاد: إذا كانت الحرب قرارًا عربيًا فليخوضها كل العالم العربي وليس مصر بمفردها
  • إطلاق برنامج بنك الطعام المصري لصك الأضحية للعام التاسع عشر على التوالي من مزرعة وفرة
  • العلالي يناقش بـمنتدى الإعلام العربي إشكالية التواصل المفقود بين إعلام المشرق والمغرب العربي
  • للعام الثاني على التوالي يتم تكريم البنك السعودي الأول بجائزة "أفضل بنك في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات"
  • للعام الثاني على التوالي .. تكريم البنك السعودي الأول بجائزة “أفضل بنك في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات”