صحيفة صدى:
2024-07-27@05:23:47 GMT

فلكية جدة: بدر شعبان يزين السماء الليلة

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

فلكية جدة: بدر شعبان يزين السماء الليلة

جدة

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة ، أن القمر سيكتمل بدراً عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعة 03:30 عصراً بتوقيت مكة المكرمة ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وبين أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي – بعد غروب الشمس – وسيلاحظ أن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الأحد.

يذكر أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله طور البدر.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: فلكية جدة قمر شعبان

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يعقد الاجتماع العام للأقباط بوادي النطرون.. الليلة

يعقد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الاجتماع العام الاسبوعي والمؤتمر السابع  لكهنة دول الخليج وعائلاتهم من بيت العائلة المقدسة بوادي النطرون بدءًا من الساعة السادسة والنصف مساءً.

حدث في مثل هذا اليوم.. ذكريات خالدة في تاريخ الكنيسة القبطية القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء اقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية ثم العظة الروحية استكمالًا لسلسة "مؤهلات الخدمة"، ومن المقرر أن يتناول الحلقة الخامسة من مفهوم الخدمة الصحيحة.

التقى قداسة البابا أمس الثلاثاء، مجالس كنائسنا بدول الخليج (الإمارات - عُمان - البحرين - قطر) بحضور نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات والمشرف على هذه الكنائس ذلك بالمقر البابوي بالقاهرة.

وناقش البابا خلال الكلمة الروحية مع مجالس كنائس الخليج، مجريات العمل الإداري والتنظيمي داخل المجالس واستمع لرؤاهم واستفساراتهم، وألقى عليهم كلمة تعليمية من  خلال الآية "وَأَمَّا غَايَةُ الْوَصِيَّةِ فَهِيَ الْمَحَبَّةُ مِنْ قَلْبٍ طَاهِرٍ، وَضَمِيرٍ صَالِحٍ، وَإِيمَانٍ بِلاَ رِيَاءٍ.( ١ تي ١: ٥) حيث أشار إلى أن معلمنا القديس بولس الرسول وضع فى هذه الآية خلاصة الحياة والخدمة المسيحية، لافتًا إلى أن غاية الحياة مع الله، وغاية الكنيسة هي: "المحبة من قلب طاهر، ضمير صالح، وإيمان بلارياء"، واختتم بدعوة الجميع لقياس أنفسهم كل يوم على هذه المعايير وأن يجاهدوا لكي يسيروا على هذا المنهج المتكامل.

 

فعاليات عاشتها كنائس مصر

مناسبة تلو الآخرى، مرت على الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، طوا الفترة الماضية والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

مقالات مشابهة

  • موعد غرة شهر صفر فلكيًا
  • مخاطر صحية تهدد الأطفال في الصيف.. طبيبة تكشف
  • 7 مخاطر صيفية تهدد حياة الأطفال.. على الأمهات معرفتها
  • معلومات مهمّة... هل تعرّض الطفل رجب شعبان كنجو للإغتصاب؟
  • عطارد يحتضن النجم ريجولس في مشهد بديع .. الليلة
  • عقوبات جديدة في الأفق: هل يواجه الحوثيون نفس مصير القاعدة ؟
  • عَلَم الإمارات يزين «قمة أوروبا»
  • خطاب مرتقب لبايدن الليلة وترجيحات بأن يكون الأخير
  • مرسال الآلهة يقترن مع نجم قلب الأسد.. السماء على موعد لظاهرة فلكية يمكن رؤيتها غدًا
  • البابا تواضروس يعقد الاجتماع العام للأقباط بوادي النطرون.. الليلة