ويظهر تقرير صادر عن شركة companiesmarketcap المتتبع لكافة البورصات حول العالم وبيانات وول ستريت، أن 7 شركات من قائمة أكبر 10 شركات مدرجة حول العالم، هي شركات تكنولوجية ومختصة بالذكاء الاصطناعي.

وخلال العامين الماضيين قفز الذكاء الاصطناعي بالقيمة السوقية لعدد من شركات التكنولوجيا العالمية، بصدارة شركة إنفيديا الأمريكية، التي زادت قيمتها من 500 مليار دولار قبل عام إلى 1.

88 تريليون دولار في بداية تعاملات 22 فبراير/شباط الجاري.

ومن ضمن الشركات العشر الكبرى المدرجة، هناك 8 شركات أمريكية ومدرجة في وول ستريت، وشركة أخرى سعودية، وشركة تايوانية.

قائمة الكبار

وتظهر بيانات companiesmarketcap وبورصة هونغ كونغ، أن شركة TSMC التايوانية جاءت في المرتبة العاشرة كأكبر الشركات المدرجة حول العالم، بقيمة سوقية 671.5 مليار دولار.

وTSMC أو شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات المحدودة هي ثالث أكبر شركة مصنعة لأشباه الموصلات في العالم بعد إنتل وسامسونج، وأكبر شركة تصنيع مستقلة في العالم لمنتجات أشباه الموصلات.

في المرتبة التاسعة، جاءت شركة Eli Lilly الأمريكية، وهي واحدة من أكبر شركات الأدوية حول العالم، مع أكثر من 33000 موظف، ومصانع إنتاج في 13 دولة ومبيعات سنوية تزيد عن 22 مليار دولار، وتبلغ قيمتها السوقية 722.5 مليار دولار.

في المرتبة الثامنة، جاءت شركة بيركشاير هاثاواي، بإجمالي قيمة سوقية تبلغ 894.8 مليار دولار، وهي شركة أمريكية قابضة، تضم مجموعتها أكثر من 80 شركة ذات أنشطة تغطي مجموعة واسعة من مجالات الأعمال، بما في ذلك التأمين وإعادة التأمين، والشحن بالسكك الحديدية، وإمدادات الطاقة، والخدمات المالية، والتصنيع.

بينما سابعاً، جاءت شركة ميتا بلاتفورمز الأمريكية، بقيمة سوقية 1.22 تريليون دولار، وهي المجموعة المالكة لمنصات، فيسبوك، وانستغرام، وفيسبوك مسنجر، وواتساب، وثريدز.

في المرتبة السادسة، جاءت شركة أمازون الأمريكية بقيمة سوقية تبلغ 1.79 تريليون دولار، وهي شركة بيع تجزئة أمريكية عبر الإنترنت تقدم مجموعة واسعة من المنتجات.

ووفقا لمعلوماتها الخاصة، تمتلك أمازون باعتبارها الشركة الرائدة في السوق بمجال التجارة عبر الإنترنت، أكبر تشكيلة في العالم من الكتب والأقراص المدمجة وأشرطة الفيديو.

بينما جاءت خامسا، شركة Alphabet بقيمة سوقية 1.796 تريليون دولار، وهي شركة قابضة أمريكية مدرجة تابعة لشركة Google LLC السابقة، والتي ما تزال موجودة كشركة فرعية.

في المرتبة الرابعة، جاءت شركة إنفيديا، وهي الشركة التي نمت في غضون عام واحد فقط بمقدار 1.3 تريليون دولار، من متوسط 500 مليار إلى 1.8 تريليون حاليا، بعد عقود واسعة مع عملاء لشراء أشباه موصلات وبرامج مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

في المرتبة الثالثة، كان عملاق الطاقة السعودي "أرامكو" بقيمة سوقية 2.06 تريليون دولار، وهي شركة سعودية تنتج في اليوم الواحد قرابة 11 مليون برميل نفط بالظروف الطبيعية.

بينما ثانيا، كانت شركة أبل الأمريكية بقيمة سوقية 2.84 تريليون دولار، وهي شركة أمريكية متخصصة في تطوير الأجهزة والبرامج والتكنولوجيا، تعمل على تطوير وبيع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

كما أنها شركة مختصة بإنتاج وبيع أنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات؛ وتدير شركة Apple أيضا بوابات مبيعات عبر الإنترنت للموسيقى والأفلام والبرامج.

أما في المرتبة الأولى، كانت شركة مايكروسوفت بقيمة سوقية عند 3 تريليونات دولار، وهي شركة أمريكية تعمل على تطوير وتوزيع البرامج والخدمات مثل: محرك بحث Bing والحلول السحابية ونظام تشغيل الكمبيوتر Windows.

قبل شهرين فقط، تصدرت مايكروسوفت قائمة أكبر الشركات المدرجة حول العالم، بحسب بياناتها في وول ستريت، بعد الطفرة التي حققتها شركتها التابعة OpenAI وبرنامجها ChatGPT.

وتبلغ القيمة السوقية للشركات العشر 16.2 تريليون دولار، وهو رقم يعادل تقريبا الناتج المحلي الإجمالي للصين، المصنفة كأكبر ثاني اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة، وتفوق اقتصادا كألمانيا بأربعة أضعاف

 

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: تریلیون دولار بقیمة سوقیة ملیار دولار حول العالم فی المرتبة جاءت شرکة وهی شرکة

إقرأ أيضاً:

عاجل| شركة القلعة تسوي مديونيات بقيمة 4.5 مليار جنيه مع عدد من البنوك المصرية

أعلنت شركة القلعة للاستثمارات المالية، أنها قامت بتوقيع اتفاقية لتسوية مديونيتها البالغة 4.5 مليار جنيه مع 4 بنوك وهما بنك مصر وبنك القاهرة والبنك العربي الافريقي الدولي والبنك الأهلي الكويتي.

 

وأوضحت الشركة في افصاح للبورصة المصرية، أن عملية التسوية شملت  حصة 17.6% من أسهم شركة طاقة عربية مع الاحتفاظ بحق إعادة شرائها خلال خمسة أعوام وحق البنوك في إعادة بيعها لشركة القلعة في العام السادس، بالإضافة إلى قطعة ارض تصل مساحتها إلى 60 ألف متر مربع على النيل، بجانب تعويضات عن تغيرات سعر الصرف وتذبذبات أسعار البورصة المتفق عليها.

 

وأضافت الشركة أنها قامت بتوقيع اتفاقا لإعادة هيكلة وتسوية مديونيتها للمصرف العربي الدولي سوف تسدد القلعة بموجبها نحو 184 مليون دولار  على أقساط تمتد من 2024 وحتي 2023.

 

وأكدت القلعة، أن تلك الاتفاقات  سوف تساعدها في تقليص مديونيتها، وتخفيض تكلفة التمويل  وتحقيق أربا رأسمالية.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة سارة للمقبلين على الزواج 30% انخفاضًا لأسعار الأجهزة الكهربائية
  • عاجل| شركة القلعة تسوي مديونيات بقيمة 4.5 مليار جنيه مع عدد من البنوك المصرية
  • تراجع أعداد الشركات الناشئة في الهند
  • عاجل| حديد عز تتكبد خسائر 8.1 مليار جنيه خلال عام 2023
  • بنوك مغربية أكثر هذا العام ضمن أكبر 30 بنكا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • أقل سعر دولار في البنوك اليوم 14-4-2024
  • العالم يقرأ.. قائمة الروايات الأكثر مبيعًا في الغرب
  • بينهم الصين.. 3 دول تشغل المراكز الأولى عالمياً بين مصدري الأحذية
  • الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية
  • بتكوين تساعد BlackRock في تسجيل أصول تحت الإدارة بقيمة 10.5 تريليون دولار