لبنان ٢٤:
2024-04-20@23:11:20 GMT

انتخاب الرئيس: تجميع نقاط في الوقت الضائع

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

انتخاب الرئيس: تجميع نقاط في الوقت الضائع

كتب نقولا ناصيف في "الأخبار":   ليس خافياً ان قائد الجيش العماد جوزيف عون هو المرشح الجدي المنافس لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية، دونما ان يكونا في صدد مواجهة في جلسة انتخابية على غرار جلسة 14 حزيران بين فرنجية والوزير السابق جهاد ازعور.   عون، هو مرشح افتراضي للرئاسة اكثر منه مرشحاً مُعلَناً، لم يفصح عن ترشحه ولا يملك ان يفعل في ظل قيود دستورية صارمة ما دام في منصبه، ولا رشحه اي من الكتل المناوئة لفرنجية.

لا يملك اصواتاً، ولم يختبر تمرين التصويت له في مجلس النواب في الجلسات الاثنتي عشرة المنصرمة.   من غير المنطقي كذلك توقّع انتخابه رئيساً في ظروف عادية في جلسة يدعى النواب الى الاقتراع له. وحدها تسوية تنشأ عن وضع استثنائي في الغالب يتسم بالسخونة، يتشابك الداخل فيها بالخارج، توفر له حظ الوصول ليس الا. لقائد الجيش بذلك خصوصية انه يظل مرشحاً افتراضياً الى حين أوان التسوية، رغم وفرة ما يشاع ان معظم الدول الخمس إما تتقاطع على انتخابه او متحمسة له، وتدرك في الوقت نفسه ان العقبة التي تحول دون وصوله هي الثنائي الشيعي.   على نحو كهذا يتشابه مأزقا المرشحيْن الرئيسيين فرنجية وعون: بينما يفتقر الاول الى غطاء مسيحي يتيح انتخابه، يصطدم الثاني بغطاء شيعي غير متوافر له. كلاهما يحتاج الى حضور 86 نائباً على الاقل لالتئام جلسة الانتخاب من غير ان يكون في حوزة اي منهما الى الآن اي من الغالبيتين المؤهلتين للفوز: الثلثان في الدورة الاولى ثم الاكثرية المطلقة في الدورات التي تلي. الرجلان تصالحا قبل اكثر من شهرين، الا انهما ينتظران احد طرازيْن من التسوية المحتملة: داخلية يرضى بها الخارج توصل فرنجية الى قصر بعبدا، او خارجية يسلّم بها الداخل - واوله الثنائي الشيعي - تؤدي بدورها الى انتخاب قائد الجيش. ذلك ما يعني ان لكل منهما ظرفاً مختلفاً عن الآخر دونما ان يكونا متنافسيْن ووجهاً لوجه. ما دام فرنجية مرشحاً معلناً يصعب انتخابه، لن يسع عون سوى ان يظل مرشحاً افترضياً. ثالثها، يقضي تفسير عشاءْي فرنجية مع جنبلاط والحريري انه اقترب من 65 صوتاً او ربما اكثر بقليل. كلاهما معنيان بحجب اصوات طائفتيْهما او تجييرها. مع ذلك لا يتشابه الزعيمان الدرزي والسنّي: افضل ما قدمه جنبلاط لفرنجية - وإن بمردود شخصي متأخر بعد اقل من شهر هو تعيين رئيس للاركان - الانتقال من رفض ترشيحه الى عدم ممانعة التصويت له.   في جلسة 14 حزيران، صوتت كتلة اللقاء الديموقراطي لازعور بعدما اكد رئيسها النائب تيمور جنبلاط اكثر من مرة ذهابها الى اي خيار معاكس للزعيم الزغرتاوي.   مصالحة فرنجية وجنبلاط الابويْن اقترنت بمصالحة مكملة للابنيْن بعد زيارتين اولى في بنشعي واخرى في كليمنصو. ما يسع جنبلاط الاب ان يطلبه من كتلة نجله، وهو يفصل بينه وبين الدور المستفيض المعطى الى خَلَفه في قرارات الحزب والكتلة، يُنظر اليه بتحفظ حيال الحريري.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط :إرتفاع معدلات توريد القمح إلى 28 شونة ومركز تجميع

أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن توريد 510  طن من القمح المحلى موسم 2024  ، لـ 28 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع موزعة على مستوى مراكز المحافظة ، منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن وفقاً للضوابط الموضوعة خاصة وأن الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي  لا تدخر جهداً لتوفير مخزون استراتيجي آمن من الحبوب الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح بوصفه محصولاً استراتيجيًا ،مشيراً إلى تقديمه لكافة سبل الدعم والتيسيرات وتذليل العقبات لتسهيل عمليات توريد الأقماح وتسليمهم مستحقاتهم المالية أولا بأول وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول .


وأوضح محافظ أسيوط  قى بيان صادر عن مكتب اعلام المحافظة اليوم  أن كمية القمح المنزرعة هذا العام على مستوى المحافظة قد بلغت 174 ألف و757 فداناً لافتًا إلى أن محصول القمح يأتي في مقدمة أولويات الدولة والمزارعين حيث يعتبر مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض وما يحققه من عائد اقتصادي وتنشيط الصناعة الغذائية ،مشيرا الى التنسيق والتعاون بين مديريتي الزراعة والتموين والوحدات المحلية وتكوين لجان متابعة للإشراف على عملية التوريد إلى جانب تشكيل غرف عمليات فرعية بمديرية التموين وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين والتجار وتذليل العقبات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة أثناء عملية توريد الأقماح ، لافتاً الى انه يجرى تنفيذ خطة وحملات توعية للمزارعين والموردين بكافة سبل الدعم المقدمة من الدولة وتحفيزهم لعمليات التوريد وفقًا لقرار مجلس الوزراء بمنح حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين، ليصل سعر الإردب إلى 2000 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، و1950 جنيه نقاوة 23 قيراط و1900جنيه نقاوة 22.5 لموسم العام الحالي ضمن خطة الحكومة لدعم المزارع المصري وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية والمساهمة في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.


من جانبه أوضح المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح هذا العام بلغت 174 ألف و757 فدان وتم حصاد ما يقرب من 8425 فدان وتوريد 510 طن و397 كيلوجرام قمح محلي حتى الآن وتضمنت الكميات الموردة 8 طن و600 كجم لشونة البنك الزراعي المصري و131 طن و14 كيلو للشركة القابضة للصناعات الغذائية (المطاحن) بالإضافة إلى 370 طن و783 كيلوجرام للمصرية القابضة للصوامع بعرب العوامر التابعة لمركز أبنوب.


وأشار ممدوح حماد وكيل وزارة التموين إلى أن المواقع التخزينية الخاصة بالأقماح يبلغ عددها 28 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع وتتوافر بها كافة الضوابط اللازمة لتخزين الأقماح حيث تم المرور الميداني على جميع الشون والصوامع والتأكد من جاهزيتها لإستقبال المحصول من المزارعين والموردين ولا توجد أية معوقات في عملية التوريد حيث تراقب اللجان أعمال الفرز والاستلام لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

أسيوط تحتفل بالعيد الوطني بكرنفال ومسيرة للوحدة الوطنية محافظ أسيوط يضع حجر أساس مجمع مدارس فكرية بقرية بني عديات


يذكر أن محافظ أسيوط  قد أعلن عن انعقاد غرفة إدارة الازمات والعمليات المركزية بالمحافظة على مدار 24 ساعة للتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامج تليجرام رقم (01000623873) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www.shakwa.eg .

مقالات مشابهة

  • للمرّة الثانية.. تامر رئيساً للمجلس التنفيذي للأكاديمية العربية للعلوم في مصر
  • تحرّك الخماسية :ادارة الوقت الضائع الى حين أوان تسوية حرب غزة
  • "دوري روشن": الطائي يخطف فوزًا قاتلاً أمام الرياض
  • محافظ أسيوط :إرتفاع معدلات توريد القمح إلى 28 شونة ومركز تجميع
  • المنتخب الأولمبي يخسر في الوقت القاتل أمام قطر
  • جنبلاط بحث مع ساوثفيلد المشاريع الإنمائية في عدد من المناطق
  • جلسة انتخاب المكتب الجديد لمجلس النواب تعرف غياب 225 برلمانياً
  • مراكز تجميع الأسماك بالمحافظات تعزز مستوى المنتجات السمكية
  • نكد سياسي وراء طعن وزير الدفاع بتعيين رئيس الاركان
  • باسيل سيطرد بوصعب