بوابة الوفد:
2024-04-13@17:05:01 GMT

‎انطلاق ماراثون "أقرأ" بين السعودية ومصر والمغرب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

يُطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية والمكتبةالوطنية بالمملكة المغربية؛ النسخة الثالثة لمبادرة (ماراثون أقرأ)، وهو أكبر ماراثون نوعي للقراءة على مستوى ثلاث مدن عربية في كل من الظهران والإسكندرية والرباط، وذلك لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 29 فبراير إلى 2 مارس.

يسعى الماراثون إلى تحفيز المجتمع العربي على القراءة في المكتبات العامة إيمانًا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية،وكون القراءة واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وسعيًا إلى تحقيق إلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030م.

كما يهدف أيضًا إلى رفع الوعي البيئي وذلك من خلال تكفل مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحربالسعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر؛ بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة حتى يتم تحقيق هدف الماراثون هذا العام بالوصول إلى 500 ألف صفحة مقروءة لتساهم في زراعة 5 آلاف شجرة. إضافة لذلك، سينال القارئ ميدالية كتذكار تحفيزي مرتبط بالمناسبة، حيث قُسّمت هذه الميداليات إلى أربع فئات وهي ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة،وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة.

يشار إلى أن الماراثون أقيم في نسخته الأولى داخل مكتبة إثراء محققًا قراءة 162 ألف صفحة وزراعة 1622 شجرة، وأقيمت النسخةالثانية في مكتبة إثراء بالظهران ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4223 شجرة، فيما انتهى مركز إثراءبالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من زراعة أكثر من 5000 شتلة في أكتوبر الماضي، كانت نتاجًا لعددالصفحات المقروءة في النسختين الأولى والثانية، وتمت الزراعة في المنتزه الوطني بمحافظة الأحساء بالسعودية، وذلك بمشاركة عدد منالقرّاء المشاركين في الماراثون.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية ماراثون المغرب وزارة الزراعة واستصلاح

إقرأ أيضاً:

مركز الأرصاد يحذر من أمطار غزيرة وعواصف رعدية على هذه المحافظات في قادم الساعات

أمطا اليمن (وكالات)

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر انه يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة وتشكل الضباب وأجواء حارة في الساعات القادمة.

وبحسب النشرة الجوية، من المتوقع هطول أمطار رعدية في عدد من المحافظات بما في ذلك صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، ولحج.

اقرأ أيضاً وأخيرا.. طريقة جديدة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني بدون أدوية 12 أبريل، 2024  9 أساليب غير دوائية تخفض الكوليسترول بسرعة البرق 12 أبريل، 2024

هذا و يُتوقع هطول أمطار متفرقة على المرتفعات في محافظات مأرب، الجوف، البيضاء، والضالع، وقد يشهد المرتفعات الجبلية الغربية وبعض الهضاب الداخلية تشكل الضباب.

وبدوره، حذر المركز الوطني للأرصاد المواطنين من التواجد في أودية وممرات السيول بسبب الأمطار، ناصحا سائقي المركبات في الطرق الجبلية بالانتباه إلى تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة.

كما حذر المركز أيضًا من الأجواء الحارة في الصحارى والسهول الساحلية التهامية.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد عفو ولي العهد.. من هم النازحون من دول الجوار السعودية 2024؟
  • وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 46 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة
  • موسيقي يونانية احتفالًا باليوم الوطني على مسرح الجمهورية
  • مركز شباب السيالة والمحرقة بأسوان يفتح أبوابه للمواطنين احتفالا بعيد الفطر
  • طقس السعودية.. أمطار على الشرقية ومكة وأتربة في الرياض
  • توافد عدد كبير من أعضاء ورواد مركز شباب السيالة والمحرقة بأسوان للاحتفال بالعيد
  • السعودية تنظم مؤتمر "مستقبل الطيران الدولي" مايو المقبل
  • مركز الأرصاد يحذر من أمطار غزيرة وعواصف رعدية على هذه المحافظات في قادم الساعات
  • ماراثون جماهيري خيري دعماً للتعليم في بلدة القريا بالسويداء
  • ماراثون إنقاذ غزة.. ما الفرق بين تهدئة مستدامة و وقف إطلاق نار دائم؟