هل سمعت يومًا عن سلحفاة ينمو لها شعر وتتنفس من مؤخرتها؟ حسنًا سنخبرك اليوم عن سُلحفاة من نوع خاص لن تراها كثيرًا وهي سلحفاة نهر ماري الغريبة!

تتمتع هذه السلحفاة بمظهر مميز، وذلك بفضل الطحالب الخضراء التي تنمو من رأسها وجسمها والتي تساعدها على الاختباء من الحيوانات المفترسة في موطنها المائي. 

كما أنها لديها نتوءين لحميين طويلين يبرزان من ذقنها، مما يساعدها على الشعور بمحيطها.

وبالإضافة إلى مظهرها غير العادي، تمتلك سلحفاة نهر ماري أيضًا ميزة أخرى فريدة من نوعها حيث إنها تستطيع التنفس من مؤخرتها.

بدلًا من الجلد

وقال ريكي جامبس، الباحث في برنامج EDGE of Existence، وهي مبادرة للحفاظ على الأنواع الفريدة والمهملة، إن سلحفاة نهر ماري يمكن أن تقضي أيامًا تحت الماء، وتتمكن من "التنفس" تحت الماء - وهو إنجاز لا يحققه سوى عدد قليل جدًا من الزواحف - من خلال أعضاء متخصصة داخل مجرورها (فتحة توجد في الغالب في الفقاريات غير الثديية للمسالك المعوية والبولية والتناسلية)، وفقًا لموقع Live Science.

وبينما تستخدم بعض سلاحف المياه العذبة جلدها للتنفس المائي، فإن استخدام السلحفاة للغدد المذرقية يسمح لها بالبقاء مغمورة بالمياه لفترة أطول. وفي حالة سلحفاة نهر ماري، يمكن أن تستمر في التنفس تحت الماء لمدة تصل إلى 72 ساعة.

وتعيش سلحفاة نهر ماري في هر ماري/مونابولا، كوينزلاند بأستراليا وتتغذى على النباتات المائية في الغالب، ولكن في بعض الأحيان البذور والفواكه ويرقات الحشرات. كما أنها تكيفت مع الحياة تحت الماء بعد انفصالها عن جميع سلالات السلاحف الحية الأخرى منذ أكثر من 18 مليون سنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سلحفاة الطحالب الخضراء النباتات المائية تحت الماء

إقرأ أيضاً:

مصر.. ضوء أخضر لصفقة استحواذ "إليكترا" على حصة في "السويدي"

وافقت هيئة الرقابة المالية المصرية، الخميس، على نشر عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" الإماراتية، للاستحواذ على 24.5 بالمئة من أسهم "السويدي إليكتريك" المصرية، مقابل 1.05 دولار للسهم، في صفقة تصل قيمتها إلى حوالي 560 مليون دولار.

وبحسب بيان سابق للهيئة، فإن "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" اشترطت في عرضها المقدم للرقابة المالية أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء 15 بالمئة من أسهم "السويدي إليكتريك" التي تعد أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي.

ووفقا للموقع الإلكتروني للشركة، فإن عائلة السويدي تمتلك نحو 68.1 بالمئة من أسهم "السويدي إليكتريك"، والباقي أسهم حرة متداولة في البورصة المصرية.

وذكر بيان الهيئة العامة للرقابة المنشور، على موقع البورصة المصرية أن الهيئة ألزمت شركة "إليكترا إنفستمنت" بنشر إعلان عرض الشراء خلال يومين من تاريخ الموافقة، يوم الخميس، على أن يكون عرض الشراء من خلال فتح سوق الصفقات الخاصة الـ" OPR" لمدة 20 يوما، مع الالتزام بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض الشراء.

وأضافت الهيئة أنه "سيتم شراء أسهم الشركة المستهدفة بالعرض بالدولار الأميركي بما يعادل 1.05 دولار وفقاً لسعر الصرف في تاريخ أول يوم فتح سوق "OPR".

وبحسب بيان منفصل لهيئة الرقابة المالية، فقد ألزمت الهيئة شركة السويدي إليكتريك، بإصدار بيان يوضح رأي مجلس الإدارة في مدى جدوى العرض ونتائجه فيما يخص استمرارية القيد لأسهم الشركة بالبورصة المصرية من عدمه بعد تنفيذ الاستحواذ، وكذلك أهميته للشركة ومساهميها والعاملين فيها خلال 15 يوما من تاريخ اعتماد الهيئة لمشروع عرض الشراء.

كما ألزمت الشركة أيضا بتعيين مستشار مالي مستقل لإعداد تقرير بدراسة القيمة العادلة للسهم، والإفصاح للمساهمين بما انتهى إليه تقرير المستشار المالي المستقل قبل انتهاء فترة سريان العرض بما لا يقل عن خمسة أيام.

وبحسب إعلان عرض الشراء، فإن شركة "إليكترا إنفستمنت"، مملوكة بالكامل لشركة "تو بوينت زيرو"، وستقوم بتمويل الصفقة من مواردها الذاتية.

مقالات مشابهة

  • باحث: الجماعات الإرهابية تمتلك منصات محمية من التتبع والمراقبة
  • أستراليا ودولة عربية في الصدارة..تعرف على أكثر 6 دول جذبت أصحاب الملايين في عام 2023
  • كندا تعرب عن رغبتها بالتعاون مع "أوكوس" في تطوير التقنيات العسكرية
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • الغُماري والمداني يتفقَّدان الدورات الصيفية بعدد من مديريات أمانة العاصمة
  • الغُماري والمداني يتفقَّدان الدورات الصيفية في أمانة العاصمة
  • رئيس وزراء أستراليا السابق: هكذا يمكن أن يتعامل العالم مع ترامب إذا فاز بالرئاسة
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • مصر.. ضوء أخضر لصفقة استحواذ "إليكترا" على حصة في "السويدي"
  • أستراليا تخصص أكثر من 20 مليون دولار لتأمين احتياجات أوكرانيا من الطاقة