رام الله - ارتفع، الاثنين، عدد معتقلي الضفة الغربية إلى 7255 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 30 فلسطينيا ليلة الأحد-الاثنين.

جاء ذلك في بيان مشترك بين هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي) في بيان مشترك.

وأفاد البيان بأن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ارتفعت إلى نحو 7255، تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن".

واعتقلت "قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس (الأحد) وحتّى صباح الاثنين، 30 مواطناً على الأقل من الضّفة بينهم أطفال وسيدتان وأسرى سابقون".

ووفق البيان توزعت عمليات الاعتقال على محافظات نابلس وجنين وطولكرم(شمال) وأريحا (شرق) ورام الله والقدس (وسط) وتخللها "عمليات تنكيل واسعة".

كما تخلل الاعتقالات "اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين"، وفق ذات المصدر.

ولفت البيان إلى جانب ذلك اعتقل الاحتلال عدد من عمال غزة من مدينة نابلس، لم تعرف أعدادهم ولا هوياتهم.

وتشمل المعطيات المعلن عنها من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا، وفق المؤسستين.

ويبلغ إجمالي عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو 9 آلاف، بينهم نحو 200 طفل و70 أسيرة، و 3484 معتقلا إدارياً، وفق معطيات المؤسستين حتّى نهاية شهر يناير/كانون الثاني.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لـ6 شهور قابلة للتمديد.

​​​​​​​ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023 صعد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، كما صعّد الجيش عملياته مخلفا 406 قتيلا ونحو 4 آلاف و600 جريح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور ملحوظ في البنى التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

حصيلة معتقلي الضفة ترتفع إلى 9 آلاف و125

 

​​​​​​​رام الله - ارتفع عدد معتقلي الضفة الغربية إلى نحو 9 آلاف و125 فلسطينيا، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 22 فلسطينيا من عدة محافظات يومي السبت والأحد.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي) في بيان مشترك، الأحد، إن "حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر 2023 ترتفع إلى أكثر من 9125".

وأضاف البيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم أمس (السبت) واليوم الأحد 22 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من جنين، بالإضافة لطفل وأسرى سابقين".

وأشار إلى أن الحصيلة الإجمالية "تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن".

وتوزعت عمليات الاعتقال في محافظات جنين وقلقيلية وطولكرم (شمال)، والخليل (جنوب)، ورام الله وأريحا (وسط)، وفق المصدر ذاته.

وأكد البيان أن "قوات الاحتلال اقتحمت فجر الأحد، منزل الأسير عماد نيروخ في الخليل، المعتقل منذ عام 2004 والمحكوم بالسجن المؤبد و25 عاماً، واعتقلت أبناءه الـ3 عبدالله ولؤي ويزن".

البيان أوضح أن "قوات الاحتلال قامت بالتنكيل بهم قبل اعتقالهم أمام أفراد عائلتهم، بالإضافة لتخريب وتدمير محتويات منزلهم بشكل واسع".

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إن سيدة "أصيبت بجروح، واعتقل 3 مواطنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرية فصايل، شمال مدينة أريحا".

وبالتزامن مع حربه المدمرة على قطاع غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة بما فيها القدس، فيما كثف المستوطنون اعتداءاتهم، ما أدى إلى مقتل 531 فلسطينيا وجرح نحو 5 آلاف و200، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما خلفت الحرب الإسرائيلية على غزة قرابة 120 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقفها فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية بوقف هجومها على مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بالقطاع.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية إلى 9 آلاف و170
  • الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • اعتقال 30 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • 9155 معتقلا فلسطينيا منذ 7 أكتوبر
  • قوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • حصيلة معتقلي الضفة ترتفع إلى 9 آلاف و125
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 22 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 22 فلسطينيا من الضفة الغربية.. بينهم طفل وامرأة
  • «شؤون الأسرى»: اعتقال 9125 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي
  • الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية