تابعت  الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الزقازيق تجهيزات القافلة الطبية التنموية الشاملة التى تتوجه صباح غداً السبت لقرية أولاد سيف مركز بلبيس بالشرقية  ، وذلك تحت رعاية د.خالد الدرندلي رئيس الجامعة ، وضمن خطة قطاع البيئة لقرى ومراكز محافظة الشرقية الأكثر احتياجاً، وتنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" لتطوير وتنمية الريف المصري وتحسين الحياة المعيشية للمواطنين .

ويشارك في القافلة عدد من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة لتنظيم الندوات التوعوية عن تنظيم الأسرة والصحة الانجابية ، والإرشاد الزراعي ،  وحملة للكشف عن أمراض الثدى ، والسكر والضغط.

تشتمل القافلة أيضاً على تخصصات طبية هى ( الباطنة والعظام والأطفال والصدر والقلب ) ، كما تشارك فيها مديرية الطب البيطرى والأوقاف ، بالإضافة إلى المشاركين في تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل فى المجالات المختلفة ضمن مبادرة صنايعية مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاكثر احتياجا الدورات التدريبية السيد رئيس الجمهورية القافلة التنموية الشاملة الندوات التوعوية

إقرأ أيضاً:

الآثار تتابع تجهيزات معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" بالصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار وفد من وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومشاركة مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، مدينة شنغهاي بالصين لمتابعة التجهيزات النهائية لاستضافة متحف شنغهاي لمعرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" والمقرر إقامته خلال الفترة من 19 يوليو المقبل، إلى 17 أغسطس 2025.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد أن هذه الزيارة تأتي بهدف الوقوف على الاستعدادات النهائية لاستقبال المعرض ومدى جاهزية القاعات المخصصة بالمتحف لاستضافته من حيث فتارين العرض، والإضاءة، وأنظمة الأمن والحماية وغيرها، لافتا إلى حرص وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار على إرسال وفد من قياداتها قبل إقامة أي معرض أثري بالخارج للاطمئنان على كافة التفاصيل المتعلقة بافتتاح المعارض الخارجية وتوفير كافة سبل الحماية والأمان وتطبيق الإجراءات الاحترازية والتأمينية بما يضمن سلامة القطع الأثرية والخروج بالمعرض بالشكل الأمثل كونها سفيرًا لمصر بالخارج.

من جانبه قال مؤمن عثمان أنه خلال الجولة التفقدية بمتحف شنغهاي جرى معاينة قاعات العرض المخصصة للمعرض، ومسار دخول القطع الأثرية، والغرف المؤمنة المعدة لتخزين القطع الأثرية أثناء مرحلة الإعداد للعرض، وكذلك مراجعة وسائل التأمين المختلفة من كاميرات مراقبة وكاشفات حركة وأنظمة الحريق والإطفاء الذاتي.

وفي ذات السياق، عُقد مؤتمرًا صحفيًا إيذاناً بقرب افتتاح المعرض حيث ألقي خلاله الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار كلمة أعرب فيها عن سعادته بإقامة هذا المعرض بدولة الصين مما يعكس عمق العلاقات الوطيدة بين البلدين، وتفعيلا لملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك، بما يساهم في خلق آفاق أوسع لتكوين الرؤى الثقافية والتبادل المعرفي بين الشعبين، مؤكدا أن هذا المعرض سيساهم في الترويج للمقصد السياحي المصري ولاسيما منتج السياحة الثقافية.

وأشار الدكتور محمد إسماعيل خالد إلى أهمية المعارض الأثرية الخارجية حيث إنها نافذة لكل شعوب العالم للتعريف بالحضارة المصرية العريقة وعبقرية وبراعة المصري القديم في العلم والهندسة والفن وغيرها من المجالات، مما يسهم في التقارب بين الشعوب وثقافاتهم ومعتقداتهم المختلفة، وتعد خير دعاية سياحية لمصر وحضارتها ومقوماتها الثقافية والأثرية في الخارج.  
جدير بالذكر أن معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" يضم عدد من القطع الأثرية منذ فترة نقادة وعصر بداية الأسرات، بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الملكية في مصر منها تماثيل للملك توت عنخ آمون، وأمنمحات الثالث، ورمسيس الثاني، فضلًا عن تمثال ضخم للملك مرنبتاح يمثل فترة الأسرة 19 من الدولة الحديثة. 
كما يضم المعرض مجموعات من القطع الأثرية التي تعبر عن الحياة اليومية في مصر القديمة، وأدوات الزينة والحُليّ مثل أسورة من الذهب للملكة أعح حتب عليها خرطوش الملك أحمس، وتاج من الذهب للملكة تاوسرت آخر ملوك عصر الأسرة 19عليه خرطوش للملك سيتي الثاني، وأيضًا قلادة من الذهب الخالص للملكة.
كما تم اختيار مجموعة من التماثيل البرونزية التي تمثل المعبودات المصرية مثل أوزايريس، وإيزيس، وباستت، وحتحور، والعجل أبيس وجحوتي، ومجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الكتابة في مصر القديمة.
ويتضمن المعرض عدد من القطع الأثرية التي تُحاكي موضوع العالم الآخر عند المصري القديم، منها مجموعة من التوابيت، والأواني الكانوبية وأدوات التحنيط والبرديات التي تمثل منظر المحاكمة في العالم الآخر.
كما تم إثراء المعرض بعددٍ من القطع التي تعرض لأول مرة من أحدث المكتشفات بمنطقة آثار سقارة باعتبارها أقدم وأكبر جبانة أثرية حيث يعرض المعرض (10) توابيت ملونة و (10) مومياوات حيوانية محنطة، و (186) تمثال أوشابتي من الفيانس ومجموعة من التماثيل التي تمثل فترة الدولة القديمة من الحجر الجيري الملون.

WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.30 PM (1) WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.30 PM WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.29 PM (2) WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.29 PM (1) WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.29 PM

مقالات مشابهة

  • تحالف جامعات إقليم الدلتا يُطلق قافلة تنموية شاملة لمحافظة البحيرة
  • تحالف جامعات إقليم الدلتا يطلق قافلة تنموية شاملة لمحافظة البحيرة
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة شاملة لقرية شابور بالبحيرة
  • نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب يتفقد لجان الإمتحانات بكلية الآداب
  • الآثار تتابع تجهيزات معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" بالصين
  • جامعة الأقصر تنفذ قافلة طبية مجانية في الساحة الرضوانية بقرية البغدادي
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية بعنوان” التكيف مع التغيرات المناخية
  • نائب رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليتي الحقوق والتربية الرياضية
  • نائب رئيس جامعة القناة الأسبق يفوز بجائزة العطاء والوفاء
  • جامعة الأزهر تبحث التعاون العلمي مع شبكة مكافحة غسيل الأموال الروسية