اقترحت البرازيل فرض ضريبة عالمية على الأثرياء حول العالم في محاولة لمعالجة التهرب الضريبي، وذلك خلال اجتماعات دول مجموعة العشرين في  ساو باولو البرازيلية.

وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد، خلال اجتماع مع نظرائه في مجموعة "العشرين"، إن التهرب الضريبي يمكن حله من خلال التعاون الدولي حتى "يقدم هؤلاء الأفراد القلائل مساهمتهم في مجتمعاتنا وفي التنمية المستدامة لكوكب الأرض".



وكشف عن سعي بلاده إلى إصدار إعلان من قبل مجموعة العشرين بشأن الضرائب الدولية، موضحا أنه يأمل أن يكون جاهزا في تموز /يوليو القادم، إلا أنه أقر في مؤتمر صحفي  لاحق بأن الطريق لن يكون سلسا على الإطلاق.

وقال حداد "سيكون هناك الكثير من الجدل حول هذا الأمر، وهو أمر طبيعي تماما، خاصة وأنه ليس لدى كل بلد الشعور ذاته تجاه هذه المشكلة التي جلبتها البرازيل إلى مجموعة العشرين"، حسب وكالة أسوشيتد برس.

وتتولى البرازيل حاليا رئاسة مجموعة العشرين، التى تضم كبرى الاقتصادات النامية والمتقدمة. وقد وضع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا القضايا التي تهم العالم النامي مثل الحد من عدم المساواة وإصلاح المؤسسات المتعددة الأطراف في قلب جدول أعماله.

وفقا لدراسة أعدتها مجموعة "شبكة العدالة الضريبية" عام 2023، قد تخسر البلدان حول العالم ما يصل إلى 4.8 تريليون دولار من الإيرادات الضريبية على مدى العقد المقبل بسبب الملاذات الضريبية.

ويأتي الاقتراح البرازيلي بعد فضائح مثل تسريب أوراق بنما وأوراق بارادايس، والتي أعادت تسليط الضوء على مدى انتشار التهرب الضريبي وتجنبه في الممارسات التجارية.


والأسبوع الماضي، انطلقت أعمال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، في ريو دي جانيرو البرازيلية، حيث يتناول المجتمعون عدة قضايا على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتوتر في الشرق الأوسط.

ومجموعة العشرين منتدى حكومي دولي يهتم في المقام الأول بالقضايا الاقتصادية، ويضم أكبر عشرين اقتصادا على مستوى العالم، وفي عضويته 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وفقا للأناضول.

والدول الأعضاء هي: تركيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي البرازيل التهرب الضريبي مجموعة العشرين الاقتصادات اقتصاد البرازيل التهرب الضريبي مجموعة العشرين المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التهرب الضریبی مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

رسيمًا.. البرازيل تستضيف كأس العالم للسيدات 2027

أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تنظيم بطولة كأس العالم للسيدات عام 2027 إلى البرازيل، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، اليوم الجمعة، في العاصمة التايلاندية بانكوك.

ولأول مرة في تاريخ مونديال السيدات، يتم تحديد البلد المضيف من خلال تصويت بين الاتحادات الأعضاء في اجتماعات الجمعية العمومية لفيفا، بدلا من مجلس الاتحاد الدولي.

وفازت البرازيل خلال التصويت الذي جرى، حيث تفوقت على الملف الأوروبي المشترك، الذي تقدمت به كل من ألمانيا وبلجيكا وهولندا.

وأيد 78 فقط من أصل 207 أعضاء شاركوا في التصويت إقامة مونديال السيدات في أوروبا، بينما حصلت البرازيل على 119 صوتا، حيث كان هناك 197 صوتا صحيحا فقط.

وتم تصنيف البرازيل على أنها المرشحة الأوفر حظا لتنظيم المونديال قبل التصويت، بعد أن سجلت نتائج أفضل بشكل طفيف من الأوروبيين في تقرير التقييم.

بالإضافة إلى ذلك، لم ينظم كأس العالم للسيدات حتى الآن في أمريكا الجنوبية، بينما أقيم 3 مرات في أوروبا، بما في ذلك ألمانيا عام 2011.

وقدم السويسري جياني إنفانتينو، رئيس فيفا، التهنئة للبرازيل بعد إعلان استضافتها مونديال السيدات، حيث قال: «سيكون لدينا أفضل كأس عالم في البرازيل. شكراً جزيلاً أيضاً لملف (بلجيكا وهولندا وألمانيا)، الذين كانوا رائعين».

مقالات مشابهة

  • تشكيل لجنة التظلمات الضريبية.. والسعيدي رئيسا
  • البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم للسيدات 2027
  • خبراء الضرائب : مصر سادس الدول العربية في الأعباء الضريبية
  • البرازيل تستضيف كأس العالم لكرة القدم النسائية 2027
  • البرازيل تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات في 2027
  • البرازيل تستضيف كأس العالم للسيدات 2027
  • البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027
  • رسيمًا.. البرازيل تستضيف كأس العالم للسيدات 2027
  • البرازيل تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسائية في 2027
  • ‎البرازيل تفوز باستضافة بطولة كأس العالم للسيدات 2027