شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن خبير اقتصادي يستبعد اقرار قانون النفط والغاز والاقليم يتهم بغداد بمحاولة فرض المركزية، اكد الخبير النفط ي مازن العبودي أن قانون النفط و الغاز يعد من أكثر القوانين جدلية ويعد العمود الفقري لكل الخلافات ما بين الاقليم والحكومة .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبير اقتصادي يستبعد اقرار قانون النفط و الغاز .

. والاقليم يتهم بغداد بمحاولة فرض المركزية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبير اقتصادي يستبعد اقرار قانون النفط والغاز.....

اكد الخبير النفطي مازن العبودي أن قانون النفط والغاز يعد من أكثر القوانين جدلية ويعد العمود الفقري لكل الخلافات ما بين الاقليم والحكومة الاتحادية، مستبعدا امكانية تمريره في وقت قريب، مستبعدا امكانية اقراره في وقت قريب.

وقال العبودي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك صعوبة في تمرير القانون، وليس كما يتصوره البعض”، مبينا ان ” المعضلة الحقيقة وراء تأخر اقراره هو من يمتلك الحق في الاستثمار والعائدات والادارة”.

وأضاف، أن “قانون الاستثمار في اقليم كردستان يختلف عن القانو نالاتحادي وجولات التراخيص تختلف ايضا”، مستبعدا “امكانية اقراره ببساطة وسهولة”.

ورهنت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية تمرير قانون النفط بتحقيق التوافق وازالة الكثير من المعوقات وحثت على السعي الى تهيئة المناخ المناسب لحل بعض المشكلات المتراكمة للمضي بتشريع القانون خلال الدورة النيابية الحالية.

وعادت حكومة اقليم كردستان لتتهم الحكومة الاتحادية بمحاولة فرض المركزية من خلال اصرارها على ادارة نفط الاقليم.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان بيشتوان صادق في كلمة له ألقاها وسط جموع من رجال الدين في إدارة منطقة سوران ان “الحكومة العراقية تزعم ان اقليم كردستان لا يعرف كيف يتحكم بملف النفط وانفاق إيراداته المالية”، مشيرا الى ان “الامر عبارة عن حجج الهدف منها فرض المركزية بالعراق”.

وتأسف الوزير الكردي على “عدم تحقق الفدارلية في باي شكل من الاشكال”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط النفط الغاز النفط الغاز موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قانون النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية

الجزائر – وقعت شركتا “سوناطراك” الجزائرية و”شيفرون” الأمريكية مذكرة تفاهم تهدف لبحث فرص تطوير حقلي الطاقة أهنات وبركين في الجزائر.

وجرى التوقيع على الوثيقة في مقر المديرية العامة لشركة “سوناطراك” في الجزائر، بحضور المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي، ونائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” ليز شوارز.

وأفادت الشركة الجزائرية في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” بأن هذه المذكرة تشكل منصة لإجراء مناقشات حول فرص تطوير الموارد من المحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها في حوضي أهنات وبركين.

وسيتم، في هذا الإطار، التركيز على الكفاءة العملياتية، والتقنيات والتكنولوجيات الرائدة، وكذا أفضل الممارسات في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة.

وقال المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي: “نرحب بهذا التعاون الجديد الذي تم بعثه اليوم مع شيفرون، إحدى الشركات الرائدة عالميا في صناعة النفط والغاز، حيث سيمكننا هذا التوقيع من التطلع نحو آفاق واعدة في مجال تطوير القطاع المنجمي الوطني، ومن تجسيد طموحنا المشترك في استغلال موارد بلادنا من المحروقات بشكل مسؤول ومستدام”.

من جانبها، قالت نائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” إن “الجزائر تمتلك نظاما بتروليا ذو مستوى عالمي وإمكانات معتبرة من الموارد النفطية والغازية. ونظرا للقدرات المعترف بها لشيفرون وخبرتها المشهود لها بها في تطوير جميع أصناف النفط والغاز، فإننا متحمسون لإمكانات التآزر والشراكة التي بإمكاننا أن نقيمها مع سوناطراك. وتعد هذه الاتفاقية إنجازا هاما وخطوة مستقبلية نحو التعاون بهدف تطوير موارد المحروقات في الجزائر”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟- عاجل
  • شيخ العقل شكر مجلس الوزراء على اقرار قانون للقضاء المذهبي
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح- عاجل
  • بعد وصول المنحة السعودية الى مركزي عدن.. خبير اقتصادي يشرح الفرق بين المنحة والوديعة