قال الدكتور رمضان قرني، الخبير في الشئون الإفريقية، ومدير التحرير السابق لمجلة آفاق إفريقية والتي تصدر عن الهيئة العامة للاستعلامات في القاهرة، إن الاتحاد الإفريقي تحدث عن خطورة الظاهرة الإرهابية على الدول الإفريقية، وهذا بمثابة ضوء أحمر يُوجه الدول الإفريقية إلى خطورة وتمدد هذه الظاهرة. 

وأضاف "قرني"، خلال حواره مع الإعلامية داليا عبد الرحيم، ببرنامج "الضفة الأخرى"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه لا يوجد عنصر أو عامل واحد لتفسير الظاهرة الإرهابية، مشيرًا إلى أن كل دولة إفريقية شهدت تمتد الظاهرة الإرهابية بمتغيرات داخلية وإقليمية، فعلى سبيل المثال تمتدت حركة "شباب الصومال" نتيجة انهيار الدولة الصومالية في نهاية التسعينات، فوجود دولة فاشلة لا تستطيع التحكم في مقاليد الأمور يعتبر مقدمة لوجود التنظيمات الإرهابية، حيث تحولت الصومال إلى ملاذ للتنظيمات الإرهابية.

 

ولفت إلى أن إقليم منطقة القرن الإفريقي يعد من أكثر المناطق التي تعاني من الجوع والتصحر، وبالتالي انتشر الإرهاب في هذه المنطقة مرتبط ببعض العوامل البيئية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الضفة الأخرى

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف دلالة زيارات رئيس الوزراء إلى المناطق الصناعية

أشاد محمد البهواشي، خبير اقتصادي، بقيام رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي بجولات في عدد من المناطق الصناعية،  والمشروعات في منطقة العين السخنة، ودمياط، وبورسعيد، وبني سويف، قائلا: "الدولة المصرية تبدأ من جديد، وكلمة الجمهورية الجديدة نراها على أرض الواقع بمعناها الحقيقي".

المصرين الأحرار عن غزة: الأطراف المتصارعة جميعها خاسرة ولن يخرج منها فائز في هذه الحرب فصائل فلسطينية تعلن الاشتباك مع قوة إسرائيلية في شمال غزة

وقال البهواشي خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، إن هذه الجولات تهدف إلى تذليل العقبات، والتيسير على المستثمر، وزيادة مشاركة القطاع الخاص باعتباره شريك أساسي وأصيل في العملية الإنتاجية للدولة.

وأضاف أن الدولة المصرية ترسل رسائل على أرض الواقع، من خلال هذه الزيارات والتكليفات المباشرة، لتوفير الميسرات لجذب الاستثمارات واستخدام التكنولوجيا، لافتا إلى أن المشروعات التكنولوجية المتطورة تحتاج إلى قوى بشرية مؤهلة، وهو ما تقوم به الدولة المصرية اليوم.

 وأكد أنّ هذه الخطوات لها مردودها الإيجابي، ولها أهميتها من خلال مشروعات الدولة، وخلق الشراكات المحلية والأجنبية والمُيسرات ايضا لجذب الاستثمارات، إضافة إلى تأهيل القوى البشرية المصرية لاستيعاب التكنولوجيا المتطورة، والتي تظهر بشكل كبير على الاقتصاد المصري.
 

مقالات مشابهة

  • الجمعية الإفريقية تحتفل بذكرى تأسيس الاتحاد الإفريقي بـ سلسة تدريبات صحفية
  • حزب إرادة جيل يهنئ الزمالك بالتتويج بالكونفدرالية الإفريقية
  • الموت الطائر.. لماذا تعد المروحيات أكثر خطورة وعرضة للسقوط؟
  • ظاهرة "التنمر" في المدارس.. خطورة لا بُد من مواجهتها (1)
  • ظاهرة "التنمر" في المدارس.. خطورة لابد من مواجهتها (1)
  • خبير يكشف دلالة زيارات رئيس الوزراء إلى المناطق الصناعية
  • كيف يتغلب جوميز على نهضة بركان في مباراة اليوم في نهائي الكونفيدرالية الإفريقية؟
  • كم سيكسب فيوري وأوسيك في "نزال القرن" بالسعودية؟
  • كيف تقي نفسك من غرغرينا السكري؟.. «الجافة» أكثر خطورة و«الرطبة» سريعة الانتشار
  • قناة إخبارية أمريكية: ميناء الداخلة الأطلسي مشروع ضخم في خدمة الاندماج الإفريقي