يلعب الغذاء الطبيعي دورا كبيرا في الحفاظ على الصحة، ولكن يلجأ البعض للفيتامينات المصنعة للحصول على العناصر الغذائية المفيدة، إلا أنه يفضل اكتساب الفيتامينات عبر الأطعمة الطبيعية لما فيها من فوائد تفوق الفيتامينات المصنعة.

وإليكم 9 أطعمة مفيدة للصحة

البيض

يعد البيض مصدرا رائعا للبروتين الحيواني، ويحتوي البيض على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ويساعد البيض في الحماية من الأمراض، ويعد أيضا مفيدا لصحة الأعصاب والعظام والعضلات.

الموز

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وبعض العناصر الغذائية الأخرى، ويعزز الموز من صحة القلب والهضم، لما يحتويه من مضادات أكسدة وألياف.

الشوفان

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة خالية من الغلوتين، ويعد مصدرا كبيرا للألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على فوائد يمكن أن تساعد في تقليل الكوليسترول، ويساهم الحفاظ على صحة القلب والوزن، وتحتوي على البروتين الذي يساعدك في البقاء ممتلئا لفترة أطول.

القراصيا أو البرقوق المجفف

تعد القراصيا غنية بالألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

العدس

من الممكن استبدال اللحوم بالعدس فهو يحتوي على نسبة كبير من حمض الفوليك، وهو مصدر غني بالفيتامينات والألياف.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يحارب الجذور الحرة، وفيتامين B2 الذي يساعد في معالجة التهاب الأعصاب، وهو مساهم كبير في علاج الصداع النصفي، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

البروكلي

يعد البروكلي من الخضروات الورقية، ويحتوي على الحديد وحمض الفوليك، ويعزز الطاقة.

الثوم

الثوم غني بمركب الأليسين الصحي الموجود أيضًا في البصل والكراث، حيث يساعد الأليسين على منع الجذور الحرة ويوقف انتشار البكتيريا، ويساعد الثوم في الحماية من نزلات البرد.

القهوة

تحتوي القهوة على مضادات أكسدة، وهي غنية بالبوليفينول والفلافونويد المعروفين بخصائصهم المضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد أيضًا في وظائف القلب والأوعية الدموية وصحة الأمعاء.

اقرأ أيضاًأكلات رمضان 2024.. طريقة عمل الطحينة بالسمسم في المنزل

يبني العضلات ويعزز صحة القلب.. فوائد البروتين النباتي

«الكلية شايلة الطين».. خبير تغذية يحذر من خطورة «الطرشي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفيتامينات المصنعة

إقرأ أيضاً:

خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك

يمانيون – منوعات
إذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بالحفاظ على صحة قلبهم، إليك خمسة أطعمة شهية وصحيّة يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي، وتوفير الحماية لقلبك..

تؤكد الدراسات الطبية أنّ تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يحمي من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. ولكن هل تعرف ما هي علامات ارتفاع ضغط الدم؟

قد لا تشعر بهذه العلامات دائماً، ولكنها قد شمل: الصداع في الصباح، الدوخة وضيق التنفس، وحتى تسارع ضربات القلب.

إذا لاحظت أيّاً من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لفحص ضغط الدم.

بحسب موقع “gesundheitsinformation.de” فإنّ العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادةً لا يشعرون بذلك، ولا يمكن تحديده إلا عن طريق قياس ضغط الدم.

ووفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقرير حول العواقب المميتة لارتفاع ضغط الدم، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم. وأربعة من كل خمسة مصابين لا يتلقون العلاج المناسب.

وبحسب موقع “Fit for Fun” الألماني المتخصص، يمكن لنظام غذائي صحي المساعدة في محاربة ارتفاع ضغط الدم. وهناك بعض الأطعمة المحددة التي من المفيد تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب، أهمها:

التوت والفراولة مفيدان للأوعية الدموية
تظهر الدراسات الطبية أنّ الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بـ”الفلافونويد” قد يكونون أكثر حماية ضد أمراض القلب. على سبيل المثال التوت، مثل: التوت الأزرق والفراولة والتوت الأرضي، وذلك لاحتوائها على مادة “الفلافونويد” ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في منع تلف الأوعية الدموية، وتعزز مركبات “الفلافونويد” – إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.

الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبوتاسيوم
تعتبر الخضروات اللورقية الخضراء مثل السبانخ والسلق واللفت مصادر ممتازة للبوتاسيوم، وهي مفيدة أيضاً لصحة القلب. يساعد البوتاسيوم على تعويض التأثير السلبي للصوديوم على ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد. كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء أيضاً على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتخفيض ضغط الدم.

الزبادي قليل الدسم وجبة فطور مثالية للقلب
يعتبر الزبادي قليل الدسم مصدراً جيداً للكالسيوم وبكتيريا “البروبيوتيك” probiotics، وهو مهم لضغط الدم لأنّ توسّع الأوعية الدموية يؤثر على سهولة تدفق الدم عبر الجسم.

الشوفان غني بالألياف
يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، وخصوصاً “البيتا غلوكان”، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتساعد الألياف أيضاً في خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين المحتمل.

سمك السلمون يقلل من الالتهابات
الأسماك وخصوصاً السلمون تعتبر مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية (أوميغا-3) التي تقلل من التهاب الأوعية الدموية، وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تؤكِّد أهمية المسالخ المعتمَدة في الحفاظ على الصحة العامة خلال عيد الأضحى
  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • أطعمة قد تحفز أحلامنا بشكل جيد
  • استشاري تغذية يكشف عن أطعمة تساعد طالب الثانوية العامة على استرجاع المعلومات
  • ما هي أفضل أنواع «المكسرات» لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  •  أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة
  • 3 أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة
  • أطعمة تخفض خطر الإصابة بقصور القلب