٢٦ سبتمبر نت:
2024-06-11@19:55:29 GMT

مؤسسة الحبوب تتوقع حصاد 4000 طن في محافظة الجوف

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

مؤسسة الحبوب تتوقع حصاد 4000 طن في محافظة الجوف

وخلال التدشين برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى تحت شعار "يد تحمي ويد تبني"، أكد نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي، أن هذا الموسم يعد من المواسم ذات الإنتاجية العالية نتيجة التوسع الكبير في زراعة الأراضي الصحراوية، حيث تم توزيع ما يقارب 17 ألف كيس من البذور للمزارعين وكبار المزارع في الجوف إلى جانب ما وفره المزارعون لأنفسهم.

وأشار إلى أن هذا الموسم سيسهم في توفير مخزون استراتيجي من البذور يصل إلى ما يقارب أربعة آلاف طن، من أفضل أنواع البذور، لما من شأنه التوسع في زراعة الأراضي الصحراوية في الجوف خلال الموسم القادم.

وأوضح الدكتور الرباعي أن المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب قامت بإدخال الحصادات محلية الصنع لتقديم الخدمات للمزارعين بأسعار رمزية تشجيعية، باعتبار أن تكاليف الميكنة الزراعية من أبرز العوائق التي تواجه المزارعين.. مؤكدا الحرص على تخفيف تلك التكاليف، إضافة إلى أن هناك برنامج لشراء المحاصيل بأسعار مشجعة للمزارعين.

ولفت إلى أن التوجهات العامة تتضمن زيادة الحصادات وتوفيرها للمزارعين خلال الموسم الزراعي القادم، بحيث يصل عددها إلى 50 حصادة.. مبينا أنه تم توفير 11 حصادة للمزارع الكبيرة في محافظة الجوف.

ودعا الدكتور الرباعي، المستثمرين للنزول إلى محافظة الجوف واستغلال الأراضي الزراعية الشاسعة لزراعتها بمحاصيل الحبوب لما تمثله من فرص واعدة.

من جانبه أكد وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج المهندس سمير الحناني، أن الجوف تعتبر من أبرز المحافظات المنتجة للقمح كأحد المحاصيل الغذائية المهمة حيث يستهلك اليمن ما يقارب ثلاثة ملايين و500 ألف طن من القمح سنويا. وأشار إلى الحصاد سيليه عملية الشراء والتسويق بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة لاستيعاب الكميات المتواجدة في محافظة الجوف عبر التجار المستوردين لمحصول القمح.. لافتا إلى أن الموسم الحالي مبشر بخير حيث تم توفير ما يقارب 39 ما بين حصادات مجتمعية ودراسات، كما تم توفير عدد من الكمباينات لعملية الحصاد لتلافي أي إشكاليات. كما أكد أنه تم زراعة 17 صنفا من القمح في مزرعة الرسول الأعظم من أجل توفير أصناف جديدة من البذور عالية الجودة. بدوره أوضح نائب المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس صلاح المشرقي، أن تدشين الحصار هو ثمرة لجهود المؤسسة منذ بداية الموسم الشتوي.. مؤكدا أن موسم القمح الحالي يعد من المواسم المتميزة، مقارنة بالسنوات السابقة، حيث تم توزيع بذور نقية للمزارعين والمستثمرين. وذكر أنه تم متابعة زراعة حقول الإكثار التي تبلغ مساحتها نحو ألف هكتار، وسيتم معالجتها وتجهيزها لموسم الحصاد المقبل 2024 – 2025م، إضافة إلى حقول المزارعين والمنتجين لمحصول القمح البالغة نحو ستة آلاف هكتار. وأوضح المشرقي أن إنتاجية بعض المزارع ارتفعت خلال هذا الموسم بأكثر من ثلاثة أطنان مقارنة بالعام السابق. وتوقع الحصول على 3500 طن من البذور الممتازة والجيدة، التي ستغطي مساحة 20 ألف هكتار خلال الموسم القادم، ما يتطلب تعاون مختلف الجهات والقطاع الخاص لتعزيز الاستثمار في زراعة القمح نظرا لوجود الإمكانات والمقومات التي تساعد على ذلك.. مبينا أن الحصادات محلية الصنع باشرت عملها خلال موسم الحصاد الحالي، وسيتم تلافي أي إشكاليات تتعلق بتوفير الماكينات الزراعية. فيما تطرق مدير مزرعة السنيدار بمحافظة الجوف المهندس عبدالسلام مطهر إلى أهمية مشروع الري المحوري في تخفيف التكاليف والحصول على إنتاجية عالية. وأكد أن الاستثمار في زراعة محاصيل الحبوب يتوسع كل عام بمحافظة الجوف، نظرا لتوفر المقومات الأساسية للزراعة، وقلة التكاليف قياسا بالمناطق الأخرى. حضر التدشين وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية محمد قطران، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة، ورئيس اتحاد منتجي الحبوب محسن غيلان، ورئيس الهيئة العامة للبحوث الدكتور عبدالله العلفي، والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لإكثار البذور المهندس عبدالله الوادعي، ومستشار وزارة الزراعة المهندس يحيى الحوثي.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: محافظة الجوف من البذور فی زراعة ما یقارب إلى أن

إقرأ أيضاً:

شون وصوامع المنيا تواصل استقبال القمح وتوريد 387 ألف طن منذ بدء الموسم

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 387053 طناً و169 كيلو جراماً، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول، مشيراً إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

وشدد المحافظ، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

كما وجه المحافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محاضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم، لافتاً إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين، وفقاً للقواعد والاشتراطات اللازمة وحفاظاً على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • شون وصوامع المنيا تواصل استقبال القمح وتوريد 387 ألف طن منذ بدء الموسم
  • محافظ المنيا: توريد 387 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • محافظ المنيا: توريد 382 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • صناعة الحبوب: توفير الدقيق للمخابز البلدية لإنتاج الخبز المدعم طوال أيام عيد الأضحى
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين بالسويداء
  • بدء جني محصول البطيخ المغطى في درعا
  • شون وصوامع المنيا تستقبل 377 ألف طن من القمح منذ بدء الموسم
  • محافظ المنيا: توريد 377 ألف طن قمح منذ بدء الموسم