الأمير الحسن يؤكد أهمية إيجاد مجتمع إقليمي للمياه والطاقة لربط دول المشرق على غرار مجموعة الفحم والصلب الأوروبية

أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الثلاثاء، ضرورة إشراك أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية في متابعة استراتيجيات التصدي لتحديات المياه، والطاقة، والغذاء، والنظم البيئية وذلك لتحقيق المواطنة، والانتماء من خلال العمل.

اقرأ أيضاً : الملك يشيد بما شهدته محافظة إربد من تطور ترافق مع مشاريع حيوية

جاء ذلك خلال رعاية سموه انطلاق أعمال مؤتمر رابطة الطاقة والمياه والغذاء والبيئة الثالث، الذي تنظمه الجامعة الأردنية بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ويستمر يومين.

وأشار سموه في كلمة له خلال جلسة الافتتاح، إلى أنه وبحسب أرقام البنك الدولي فإن 40 في المئة من سكان العالم يعيشون تحت تأثير أزمة شح المياه، وأنه بحلول عام 2040 سيعيش ما يقدر بواحد من كل أربعة أطفال في مناطق تعاني من نقص حاد في المياه، كما أن تقارير منظمة الأغذية والزراعة تبين إن إنتاج الغذاء يجب أن يزيد بنسبة 70 بالمئة بحلول عام 2050 لإطعام سكان العالم المتوقع أن يبلغ عددهم 9.7 مليار نسمة كل ذلك مع تخفيف الآثار البيئية للزراعة.

ولفت سموه إلى أن هذه الأرقام والإحصاءات وغيرها تؤكد الحاجة لوجود إرادة حقيقية وفعّالة في إيجاد سياسات لتنفيذ التداخل الطبيعي بين المياه، والطاقة، والغذاء، والنظم البيئية.

وأكد سموه أهمية إيجاد مجتمع إقليمي للمياه والطاقة لربط دول المشرق على غرار مجموعة الفحم والصلب الأوروبية.

ودعا سموه إلى أهمية تثبيت الإنسان في أرضه وتعزيز قيمة الكرامة الإنسانية، وتعظيم الاستثمار المجتمعي في خدمة الاستقرار والتحديث الاقتصادي، بما يضمن توزيع المنافع على المناطق المختلفة.

ونوه سموه إلى تداعيات الحرب على غزة ومالاتها وحجم الدمار الواقع على الإنسان وقطاعات الزراعة والمياه والطاقة والغذاء وضرورة رصد أثر العدوان على القطاع.

ومن جهته، قال القائم بأعمال السفير الألماني في الأردن فلوريان رينديل، إن شح الموارد المائية في الأردن مع ازدياد الطلب عليها للشرب والري وغيرها يحتاج إلى وضع منهجية واضحة تؤكد أن التنمية المستدامة رابط أساسي بين المياه والطاقة.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يسعى لتبادل المعلومات والخبرات ضمن حوارات مثمرة لبناء علاقات جيدة بين البلدين، وتترك آثارها عبر الأجيال.

بدوره، قال نائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور أشرف أبو كركي، إن عمادة البحث العلمي في الجامعة أنشأت مجموعات بحثية مختصة بأبحاث مرتبطة بالطاقة والمياه والغذاء والبيئة، تهدف إلى جذب باحثين من الأردن والخارج للعمل على مشاريع مشتركة.

وأضاف أن الباحثين استطاعوا في السنوات الخمس الأخيرة، نشر أكثر من 5000 بحث، حققت أهداف التنمية المستدامة بنسبة قاربت 50 بالمئة من مجموع ما نشر من قبل الجامعة في مجلات عالمية.

من جانبه، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، الدكتور أحمد السلايمة، إن الجامعة الأردنية عقدت شراكات متعددة وعالمية مع جامعات ومراكز بحث مختلفة وذلك للمشاركة بالمؤتمر.

وأضاف السلايمة أنه جرى وضع الحوكمة للأطر القانونية لرابطة الطاقة والمياه والغذاء والبيئة وإنشاء لجنة بهذا الخصوص.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأمير الحسن المياه الطاقة

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم رئيس جامعة القصيم السابق

المناطق_واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم، حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، نظير ما قدمه خلال فترة عمله رئيسًا للجامعة على مدى 8 أعوام، بحضور صاحب السمو الأمير متعب بن فهد الفيصل، ورئيس الجامعة الدكتور محمد بن فهد الشارخ، وعدد من رؤساء الجامعات، ومديري الجهات الحكومية، وأعضاء لجنة أهالي المنطقة، ومنسوبي الجامعة، وذلك بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية.

وأشاد سموه بما قدمه الداود من جهود ملموسة، وسهولة في التعامل مع الجميع، حيث حققت الجامعة منجزات كبيرة خلال فترة توليه رئاستها، داعيًا الله تعالى أن يجزيه خيرًا عما قدمه للجامعة، متمنياً لرئيس الجامعة الحالي التوفيق واستكمال ما تم إنجازه.

أخبار قد تهمك السفير الأيرلندي في المملكة: ندعم حق الفلسطينيين في تحديد مصيرهم 2 يونيو 2024 - 9:27 مساءً حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي 2 يونيو 2024 - 8:39 مساءً

بدوره، وقال الدكتور عبدالرحمن الداود :” تشرفت ولمدة 8 أعوام بثقة القيادة الرشيدة بتعييني رئيسًا لجامعة القصيم، تخطت الجامعة خلالها مرحلة التأسيس، إلى مرحلة التميز والمنافسة محليًا وعالميًا، فاحتلت المرتبة الثالثة بين الجامعات في تحقيق الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، وفي عدد البرامج العلمية المعتمدة محليًا ودوليًا، كما أنهت تنفيذ جميع مشاريعها التي تحتاجها، مثل تشغيل المدينة الطبية والمستشفى البيطري، والتخلص من جميع المباني المستأجرة، وتطوير خطتها الإستراتيجية، وهيكلتَها الإدارية والأكاديمية، لتتوافق مع مستهدفات رؤية مملكتنا 2030 “.

ورفع الداود الشكر للقيادة الرشيدة، ولسمو أمير المنطقة وسمو نائبه، ولمعالي وزير التعليم رئيس مجلس شؤون الجامعات، على الاهتمام والدعم الدائم للتعليم بشكل عام، وللجامعة، سائلًا الله للجميع التوفيق والسداد لخدمة وطننا الغالي وتحقيقًا لتطلعات قيادتنا الرشيدة –أعزها الله –.

من جهته، أكد الدكتور محمد بن فهد الشارخ أن تكريم الجامعة لمعالي الدكتور عبدالرحمن الداود يأتي وفاءً من الجامعة له، فقد كان رجل المرحلة في الجامعة، حيث سعى إلى تحقيق كفاءة الإنفاق، والتحول للتعاملات الإلكترونية، والاستغناء عن جميع المباني المستأجرة، وكذلك بناء الهيكلة الشاملة للجامعة وفق منطلقات علمية ودراسات ميدانية ومتابعتها حتى توجت بالاعتماد من جهات الاختصاص.

بعد ذلك، افتتح سمو أمير منطقة القصيم المعرض المصاحب للحفل الذي يحتوي على 21 ركنًا تستعرض أبرز إنجازات الجامعة وإنجازات منسوبيها وطلبتها، ثم شاهد الجميع عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الجامعة، وما حققته من نقلات وإنجازات متنوعة بالمجال العلمي والبحثي والابتكار، والإدارة وبمختلف المجالات.

وفي ختام الاحتفال كرّم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، وتسليم سموه كتاب إنجازات معاليه خلال فترة تولية إدارة الجامعة.

2 يونيو 2024 - 9:30 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات2 يونيو 2024 - 9:07 صباحًاجنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان بـ «صدّام» منوعات1 يونيو 2024 - 8:31 صباحًامنطقة الجهراء بالكويت تسجل أعلى درجة حرارة في العالم أبرز المواد31 مايو 2024 - 11:33 مساءًأطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ أبرز المواد31 مايو 2024 - 11:19 مساءًالتدخين القسري يؤثر على 50% من الأطفال منوعات31 مايو 2024 - 11:08 صباحًاكيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة2 يونيو 2024 - 9:07 صباحًاجنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان بـ «صدّام»1 يونيو 2024 - 8:31 صباحًامنطقة الجهراء بالكويت تسجل أعلى درجة حرارة في العالم31 مايو 2024 - 11:33 مساءًأطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ31 مايو 2024 - 11:19 مساءًالتدخين القسري يؤثر على 50% من الأطفال31 مايو 2024 - 11:08 صباحًاكيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة السفير الأيرلندي في المملكة: ندعم حق الفلسطينيين في تحديد مصيرهم السفير الأيرلندي في المملكة: ندعم حق الفلسطينيين في تحديد مصيرهم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية في دورتها ال23
  • الأمير فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم رئيس جامعة القصيم السابق
  • الأمير الحسن: هويتنا هي هوية الاستقلال المتكافئ والمتكافل
  • كيف تقرأ سلطنة عمان المتغيرات المناخية وتستعد لصون ثرواتها البيئية؟
  • في إطار جهوده للمحافظة على الموارد الطبيعية.. “الالتزام البيئي” يطلق مبادرة لحماية واستدامة المياه الجوفية والسطحية
  • أمير منطقة تبوك يعتمد أسماء الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية في عامها الـ33
  • مدير مياه نجع حمادي: الانتهاء من إصلاح العطل والتشغيل والمياه وصلت إلى المنازل
  • البرلماني الشافقي يدعو إلى تعزيز جهاز الشرطة البيئية والرفع من نجاعته
  • عبدالله بن زايد يؤكد ضرورة التعامل بجدية مع مقترحات الرئيس الأمريكي لوقف حرب غزة
  • «التنمية المحلية»: زيارات ميدانية لمتابعة تنفيذ مشروعات مصرف كتشنر