أسامة حمدان: ما فشل الكيان في تحقيقه بميدان القتال لن تحققه بالمفاوضات أسامة حمدان: لن نسمح بأن يكون مسار التفاوض مفتوحا وبلا أفق.

أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن أي عملية تبادل في غزة تتم تتم إلا بعد وقف إطلاق النار وتحقيق جميع الشروط.

كما شدد حمدان، الثلاثاء، على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل وعودة النازحين.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال لا تزال تمارس نفس أساليب المماطلة في التعامل مع مبادرات وقف العدوان، قائلا إن "ما فشل الكيان في تحقيقه بميدان القتال لن تحققه بالمفاوضات".

وعن جرائم الاحتلال المتواصلة في غزة، قال حمدان إن الاحتلال يستخدم المجازر ورقة ضغط على الشعب الفلسطيني عن المطالبة بحقوقه، مؤكدا أن أمن وسلامة الفلسطينيين لن تتحقق إلا بوقف كامل للعدوان.

وتابع حمدان "المرونة التي نبديها حرصا على دماء شعبنا يوازيها استعداد للمواجهة".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حركة حماس

إقرأ أيضاً:

أسامة حمدان: ننظر بإيجابية لخطة بايدن.. وهذا ما تريده حماس

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان إن الحركة نظرت بإيجابية إلى الأفكار التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكر حمدان خلال مقابلة مع قناة الجزيرة، أن المقترح الذي تحدث عنه الرئيس الأميركي جو بايدن يحمل أفكارا عامة، مبينا أن الحركة بحاجة لتفاصيل والتزام إسرائيلي واضح بما تم التوافق خلال أيار/ مايو الماضي.

وأضاف أن حماس بحاجة لاتفاق مكتمل التفاصيل، لأن الإسرائيليين يماطلون فيما يتعلق بوقف القتال بشكل كامل ويحاولون البقاء في بعض مناطق قطاع غزة.



وبين القيادي في حماس، أن فكرة التوصل لاتفاق "أمر إيجابي، لكنه لن يتم بالآمال وإنما باتفاقات يقبل بها الإٍسرائيليون صراحة حتى لا يتنصلوا منها لاحقا، موضحا "المبادئ ليست كافية لإبرام اتفاق، ونحن نريد خطوات محددة وواضحة للانسحاب وإغاثة سكان القطاع".

وأشار حمدان إلى أن  الحركة تتوقع أن يتبنى بايدن الورقة التي قبلتها المقاومة في أيار الماضي، والتي شارك فيها رئيس المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز".

وأكد، "لم يصلنا شيء جديد ونحن لن نعود للتفاوض مجددا وحديث بايدن ربما يكون بداية لإعادة الاحتلال المقترح الذي تم التوافق عليه الشهر الماضي".



وشدد حمدان على أن الحركة لم تتردد في التعاطي مع رغبة الوسطاء ووافقت على ورقتهم ويجب على الاحتلال القبول بهذه الورقة"، مؤكدا "الاحتلال هو من أفشل المفاوضات باجتياح رفح ومحور فيلادلفيا وهو الآن مطالب بالتراجع عن كل هذا وإعلانه بوضوح القبول بوقف الحرب وسحب القوات وإغاثة السكان وإعادة الإعمار".

وردا على التقارير حول رفض رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيريه المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، لفكرة وقف الحرب قبل القضاء على حماس، قال حمدان إنها "تمثل رفضا لما عرضه بايدن، ويؤكد أن الجانب الإسرائيلي هو من يعرقل التوصل لاتفاق وليست المقاومة".

وأشار إلى أن المصريين والقطريين بذلوا جهودا خلال الشهور الماضية من أجل وقف العدوان على قطاع غزة وسحب قوات الاحتلال، لكن الجانب الأمريكي فشل في إقناع الإسرائيلي بقبول المقترح الذي قبلته المقاومة مما أدى لانهيار المفاوضات تماما.

والجمعة، كشف بايدن في كلمة له بالبيت الأبيض عن  تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، عبر ثلاث مراحل.



وقال إن "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى وتم نقله من قطر إلى حماس"، وأوضح أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون". وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبيرة لقطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • حركة فتح تكشف طلباتها في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • أسامة السعيد: الرؤية الأمريكية تنسجم مع ما طرحته القاهرة لوقف القتال بغزة
  • أسامة حمدان: ننظر بإيجابية لخطة بايدن.. وهذا ما تريده حماس
  • أسامة حمدان: نحن نريد وقفا كاملا لإطلاق النار وانسحابا
  • الاحتلال يوافق على قبول 33 من الأسرى أحياء أو قتلى
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • مسؤول إسرائيلي: نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها
  • الصفدي وبلينكن يتباحثان تفاصيل المقترح الذي أعلنه بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • واشنطن تناقش خطة وقف القتال بغزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق