ليبيا – قال عبد المنعم العربي المتحدث باسم وزارة الداخلية بحكومة تصريف الأعمال إن الرسائل التي تريد الوزارة إيصالها في عقد ملتقة حول رؤية الوزارة لتعزيز أمن وإدارة الحدود المتكاملة للحد من الهجرة غير الشرعية، هي عدة رسائل منها محلية ودولية وعلى السبيل المحلي ليبيا تركت وحيده تعاني في هذا الملف في ظل ما تعانيه من واقع صحي واقتصادي وإثقال كاهل الوزارة فيما يتعلق بالمصروفات على المهاجرين والتي كانت من الأجدر صرفها في تنمية الموارد.

العربي أشار خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه تم إطلاق الرؤية تحت شعار الحلول المثلى لإدارة الحدود من اجل المستقبل ليبيا وما يهم أن وزارة الداخلية عازمة من خلال جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية وحرس الحدود ومكافحة المخدرات والمباحث الجنائية والجوازات وتجسدت الجلسات حول الجريمة العابرة وقدمت خطة أمنية لتأمين الحدود ما بين ليبيا وتونس من المنطقة الممتدة راس جدير لغدامس وتم تفعيل أبراج المراقبة.

ولفت إلى أنه تمت المطالبة من الشريك الفعال سفير الاتحاد الأوروبي بتقديم المساعدات لأنها كانت في السنوات الماضية مساعدات خجولة وزيادة حجم العمل بين وزارة الداخلية وسفراء الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالدعم اللوجستي والفني وزارة الداخلية لا ينقصها المال بل بالتدريبات.

وأضاف: “فصل الصيف يثقل كاهل وزارة الداخلية وحتى عن طريق مديريات الأمن لأن ملف الهجرة كبير وتعاقبت عليه حكومات للأسف دون حلول سواء جلسات ومؤتمرات وامتد الأمر أن يكون هناك جرائم منظمة تحصل بين هؤلاء المهاجرين وقد كشفناها ولدينا واجب انساني نقوم به في الصحراء والبحر، لكن نحن من يدافع عن الأمن القومي الليبي ما يترتب عليه من أمور اقتصادية اجتماعية وصحية. الجديد وما يميز الملف هو الشروع الفعلي للخط رقم 3-4، ليبيا تركت وحيدة وجزء من الخطة تضييق الخناق على تجار البشر والمهربين سنجري في الأيام القليلة تضييق المساحات على المجرمين”.

وأعرب عن عزم وزارة الداخلية تنفيذ هذه الخطط حيث تم الحديث مع وزارة العمل والتنسيق المباشر معها لتنسيق عمل العمالة الوافدة وحصر المهاجرين، مشيراً إلى أن المدن الليبية تحتاج لبعض العمالة ولكن الاقتراح كان الا يزيد العدد عن 400 ألف.

ونوّه إلى أن الذين لم تثبت عليهم ارتكاب جرائم منظمة كالمخدرات وغيرها يتم العمل مع وزارة العمل لاستقطاب بعض هؤلاء المهاجرين ومنح إقامات محددة لهم عن طريق مباحث الجوازات والجنسية، مبيناً أن الوزارة تعمل على زيادة الرحلات لمن يريد العودة طوعاً لبلاده.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

داخلية مصر تكشف عن موعد انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب لإصدار تراخيص الإقامة ووقف الخدمات لهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في وقت متأخر مساء السبت، موعد انتهاء المهلة المحددة للأجانب المقيمين في البلاد المعفيين من شرط إصدار تراخيص الإقامة، لاستخراج بطاقات الأعفاء.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، إنه "بتاريخ 30-6-2024 ستنتهي المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين بالبلاد المعفيين من تراخيص الإقامة، لاستخراج بطاقات الإعفاء من الإدارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية وفروعها الجغرافية بجميع المحافظات".

وأوضحت وزارة الداخلية المصرية، أنه "اعتباراً من يوم 1-7-2024، سيتم إيقاف الخدمات المقدمة لهم من كافة مؤسسات الدولة".

وكانت وزارة الداخلية المصرية، أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، عن ضوابط جديدة لتدقيق أوضاع الأجانب المعفيين من شرط الإقامة.

وبحسب وزارة الداخلية المصرية حينها، فإنه "يتعين على الأجانب المعفيين من شرط الحصول على الإقامة والمتواجدين في البلاد، القيام استخراج بطاقات تسجيل لهم، والتي ستعد شرطاً للحصول على الخدمات التي تقدمها الدولة".

مصرالداخلية المصريةتغريداتنشر الأحد، 02 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • داخلية مصر تكشف عن موعد انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب لإصدار تراخيص الإقامة ووقف الخدمات لهم
  • داخلية السعودية تعلن إعدام نيجيري تعزيرا وتكشف تهمته
  • " المصري الألماني للوظائف والهجرة" يٌنظم يوما مفتوحًا عن فرص التدريب والعمل
  • وزارة الحكم المحلي بحكومة الدبيبة تتابع الإجراءات التنفيذية لخطة إدارة النفايات
  • وزيرة الهجرة: هدفنا صون حياة الشباب المصري وتوفير البدائل الآمنة للهجرة غير الشرعية
  • وظائف في ألمانيا.. الهجرة تكشف عن تفاصيل يوم مفتوح لفرص التدريب والعمل
  • سها جندي: هدفنا صون حياة الشباب المصري وتوفير البدائل الآمنة للهجرة غير الشرعية
  • ولاية تكساس تعزز قواتها على الحدود مع المكسيك لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • داخلية السعودية تعلن إعدام الجهني وتكشف كيف قتل مواطنا آخر
  • التباوي: المساعي الرامية لتوطين المهاجرين بشكل مباشر أو مبطن مرفوضة من جميع الجهات