تصف غرف الطوارئ الوضع الإنساني بالمروع، إذ تتبادل الجهتان المتقاتلتان، القوات المسلحة والدعم السريع، الاتهامات بعرقلة إيصال المساعدات وقطع الإنترنت

التغيير: الخرطوم

كشف تقرير أعدته منصة “ميدل أيست آي”، عن تدهور الأوضاع المعيشية في جميع أنحاء السودان، وأن الناس في العاصمة الخرطوم يموتون بصمت في منازلهم بسبب الجوع.

وقالت مصادر متعددة – وفقا للتقرير- إن الأطفال يموتون كل يوم من الجوع في جميع أنحاء السودان.

ويصف عاملون في غرف الطوارئ إن الوضع الإنساني مروع، حيث تتبادل القوات المسلحة السودانية وعدوها، قوات الدعم السريع شبه العسكرية، الاتهامات بعرقلة إيصال المساعدات وقطع الوصول إلى الإنترنت.

وفي نهاية يناير الماضي ، أفادت المنظمة الدولية للهجرة أن 10.7 مليون شخص نزحوا بسبب الصراعات في السودان، تسعة ملايين منهم داخل البلاد.

وهذا من شأنه أن يترك السودان مع أعلى معدل للنزوح الداخلي في العالم، متجاوزًا حتى 7.2 مليون في سوريا.

وتفوق احتياجات السكان حجم التمويل المتاح وتقول وكالات الأمم المتحدة إن السودان يحتاج إلى مساعدات بقيمة 2.7 مليار دولار هذا العام. وحتى الآن لم يقدم المانحون سوى أقل من أربعة في المائة من هذا المبلغ.

تم تمويل 43% فقط من خطة العام الماضي، وأخبرت مصادر متعددة موقع “ميدل إيست” أن السودان يكافح من أجل جذب الاهتمام الدولي مقارنة بالصراعات في أوكرانيا وغزة.

وعلى أرض الواقع، يقتل سوء التغذية الأطفال. وقد تفشت مجموعة كبيرة من الأمراض، بما في ذلك الكوليرا، وهناك الآن أكثر من 10آلاف  حالة مشتبه بها في السودان وقد تعرض الأطباء والمستشفيات ونشطاء غرف الطوارئ الذين يقدمون المساعدة في الأحياء المحلية للهجوم.

وتواجه الحكومة المتحالفة مع الجيش الإفلاس وفشلت في تقديم الدعم الإنساني المناسب، في حين اتُهمت قوات الدعم السريع بمنع المساعدات من الوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها.

ويقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن “ما لا يقل عن 25 مليون شخص يعانون من ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية”، وأن 3.8 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية.

وقال ثلاثة أعضاء في الشبكة الوطنية وهي مجموعات المساعدة المتبادلة المعروفة باسم غرف الطوارئ في العاصمة السودانية – وفقا لـ”ميدل إيست” إن الناس في العاصمة الخرطوم يموتون بصمت في منازلهم بسبب الجوع.

 

 

الوسومالجوع الجيش السوداني الخرطوم الدعم السريع السودان حرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجوع الجيش السوداني الخرطوم الدعم السريع السودان حرب السودان

إقرأ أيضاً:

18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد

أعلنت وكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة أن الشعب السوداني يواجه خطر مجاعة وشيكا، وذلك بعد مرور أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع .

ويعاني نحو 18 مليون شخص بالفعل من الجوع الحاد، بما في ذلك 3.6 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، وفقا لبيان مشترك صادر عن مسؤولين بالأمم المتحدة منهم المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك.

وأضاف البيان الوقت ينفد أمام ملايين الأشخاص في السودان الذين يواجهون خطر المجاعة الوشيك ونزحوا من أراضيهم ويعيشون تحت القصف وانقطعت عنهم المساعدات الإنسانية.

واندلع القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل 2023 وسرعان ما انتشر في شتى أنحاء البلاد، وأثار جولة جديدة من القتل على أساس عرقي في إقليم دارفور بغرب البلاد وأجبر الملايين على الفرار في أكبر أزمة نزوح في العالم.

وجاء في البيان الذي وقعه أيضا مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث دون تغيير فوري وكبير، سنواجه وضعا كابوسيا. مجاعة ستنتشر في أجزاء كبيرة من البلاد.

واندلعت الحرب مع وصول التوتر القائم منذ فترة طويلة حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني إلى ذروته.

وأشار مستشار الأمم المتحدة الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية الأسبوع الماضي إلى وجود خطر وقوع إبادة جماعية في أجزاء من دارفور.

وذكر تقرير تدعمه الأمم المتحدة في مارس أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع سقوط قتلى على نطاق واسع وانهيار تام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان.

 

مقالات مشابهة

  • مساعد قائد الجيش السوداني: نعد لضربة شاملة في الخرطوم
  • ميدل إيست آي : هل ترغب واشنطن حقا في إنهاء مجازر غزة؟
  • رصاصة في الرأس تنهي حياة متطوع بالعاصمة السودانية
  • الجوع والعطش يحاصران نصف مليون فلسطيني
  • الجيش السوداني يتحدث عن عملية نوعية ضد الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • 18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد
  • معارك ضارية في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع . تفاصيل تقدم جديد للجيش
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين