صحيفة الخليج:
2024-06-12@14:08:27 GMT

إذا غاب الزوج .. فهل يجوز لزوجته طلب التفريق؟

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

إذا غاب الزوج .. فهل يجوز لزوجته طلب التفريق؟

إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» يقول: هل يجوز للزوجة طلب الطلاق لغياب الزوج، وما هو القانون الذي سيكون واجب التطبيق؟ ومدى اختصاص محاكم الدولة بنظر الدعوى كون الزوج أصبح في دولة أخرى؟

أجاب عن الاستفسار المستشار محمد جاويش، وقال: بداية يتعين تعريف التفريق القضائي للغيبة؛ حيث يمكن للزوج أو الزوجة الانفصال عن الآخر بسبب الغيبة، كون الغياب مبرراً شرعياً قائماً بحد ذاته يخول الزوجة المطالبة بالانفصال عن زوجها، وهو ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية.

وأوضح، قد تثار صعوبات أو معوقات إجرائية يتبادر إلى الأذهان منها عن مسألة الاختصاص، ونظم قانون الأحوال الشخصية تلك المسألة، والتي نصت على أن تختص محاكم الدولة بنظر الدعاوى المتعلقة بالأحوال الشخصية متى كانت الدعوى متعلقة بطلب فسخ عقد الزواج أو الطلاق أو التطليق من زوجة على زوجها الذي له موطن في الدولة، أو كان له موطن في الدولة متى كان قد هجر زوجته وجعل موطنه أو محل أقامته في الخارج، أو كان قد أبعد من الدولة.

وكان تنظيم مسائل الاختصاص والقانون الواجب التطبيق وفقاً لقانون الأحوال الشخصية، أمراً محموداً من المشرع بأن جعل الاختصاص لمحاكم الدولة، حيث كان سيتعين على راغبة التقاضي الانتقال الدولي إلى موطن أو مكان أقامة الزوج من أجل تحريك دعواها ضده، غير أن المشرع قد وضع في اعتباره ما سبق، وحساسية التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية ووضعها تحت مظلته وأدخلها ضمن اختصاص محاكم الدولة.

وأكد أن مدى قناعة المحكمة بالتفريق للغيبة من عدمه يكون ضمن السلطة التقديرية للمحكمة، والتي تنظر الدعوى المطروحة أمامها برمتها، وتقدر من ظروفها ومدة غياب الزوج ومدى مشروعية طلبات الزوجة، ومدى إمكانية العودة ودفاع الزوج ذاته عن نفسه ورده على الدعوى القائمة ضده فتصدر المحكمة حكمها وفقاً لما تراه.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأحوال الشخصیة

إقرأ أيضاً:

السالم: المرصد الخليجي للقطاع الخاص هدفه متابعة التحديات ومدى الانجاز في حلها

يعتزم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إطلاق مبادرة لإنشاء مرصد خليجي يتولى مهمة حصر التحديات التي تواجه القطاع الخاص الخليجي في جميع المجالات ومنها حركة التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي وفق منهجية علمية صحيحة، مع استخدام أحدث الممارسات العالمية لمتابعة التحديات وحلولها.

وتأتي مبادرة المرصد؛ التي يتوقع اطلاقها خلال العام الحالي 2024؛ من ضمن مبادرات الاتحاد الرامية إلى تعميق دور القطاع الخاص الخليجي في تذليل المعوقات التي تواجه نمو التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، للوصول الى اتحاد خليجي مشترك وفق توجيهات قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكدت الأمين العام المكلف لاتحاد الغرف الخليجية نوره السالم، أن مبادرة المرصد تهدف لإيجاد آلية واضحة لمتابعة التحديات التي تواجه القطاع الخاص الخليجي من خلال مؤشرات محددة ودورية.

وقالت السالم أن الاتحاد يسعى من خلال المرصد لحصر التحديات والعمل على تصنيفها وتحليلها من قبل المختصين حسب نوع التحدي وطبيعته ومدى تأثيره على الاقتصاد الخليجي والقطاع الخاص الخليجي، من ثم يتم تحديد الجهة المعنية أو المختصة بمعالجة هذا التحدي، وإعداد الدراسات والتقارير ذات الشأن بالتحدي.

وأضافت السالم أن دور المرصد لا يقتصر على حصر التحديات وتحليلها فقط، بل يتعدى ذلك متابعة مدى إنجازها على أرض الواقع مع القطاع الخاص الخليجي.

وتوقعت السالم أن يسهم المرصد بعد إطلاقه رسمياً في معالجة كثير من التحديات التي تواجه القطاع الخاص الخليجي ما ينعكس إيجاباً على زيادة حجم التبادل التجاري ونمو الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس خلال السنوات المقبلة.

الجدير بالذكر ان اتحاد الغرف الخليجية ظل منذ تأسيسه 1979م يطلق مبادراته الرامية الى تعزيز العمل الخليجي المشترك، وكان لهذه المبادرات الأثر الكبير في تمكين القطاع الخاص الخليجي من القيام بدوره في النهضة الاقتصادية بدول المجلس.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز للمراة أن تحج دون إذن زوجها أو صحبته؟
  • قضايا الدولة تتحصل على حكم نهائي لصالح الدولة يجنبها خسارة قطعة أرض بمساحة أكثر من 22 ألف متر
  • قضايا الدولة تحصل على حكم يجنب الدولة خسارة قطعة أرض مساحتها 22 ألف مترًا في الغردقة
  • السالم: المرصد الخليجي للقطاع الخاص هدفه متابعة التحديات ومدى الانجاز في حلها
  • حجز الطعن على حكم إلزام محافظ الجيزة بتخصيص محلات بسوق البوهي للحكم ٢٨ أغسطس
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • قوانين الطلاق وحضانة الطفل في القانون المصري
  • عضو مجلس شؤون الأسرة: اتفاقات الحضانة بين الوالدين المنفصلين صحيحة ما لم تعارض نظام حماية الطفل
  • تعرف على الحالات التي يسمح فيها القانون بالتصالح في قانون المحال العامة