ثمن أمين عام اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ أحمد بن عبد العزيز البليهد الجهود المبذولة في تنظيم ملتقى شقراء للفنون البصرية ، الذي أقيم هذا العام بنسخته الثالثة برعاية محافظ شقراء أ. عادل بن عبد الله البواردي، واشار البليهد إلى أنه يعكس النهضة الفنية التي تشهدها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز حفظهما الله.

جاء ذلك في أثناء زيارة البليهد للملتقى الذي ضم لوحات فنية ومجسمات جمالية، ومنحوتات تحمل بين طياتها الإبداع والتميز، كما زاره وكيل أمانة منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة الدكتور
عبدالرحمن بن ناصر الخريف، ووكيل الأمانة المساعد لشؤون بلديات منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد المحسن الماضي، والدكتور رياض بن أحمد الشعيل ورئيس بلدية شقراء المهندس فهد بن عبدالله الرميح. والمهندس عبدالرحمن الفاضل رئيس مصفاة الرياض سابقاً.
كما زار المعرض في يومه الثاني رئيس بلدية حريملاء م. عبد المحسن بن عبد الله الحمادي، ومدير الشؤون الثقافية بجريدة الرياض الأستاذ عبد الله الحسنى، وتجول الجميع بأركان المعرض الذي أقيم بسوق المجلس بالبلدة التاريخية بشقراء، وضم مشاركات فنية لـ أكثر من 25 فنانًا وفنانة من مختلف مناطق المملكة من الرياض وبريدة والخبر وعنيزة والدوادمي والزلفي وحائل والأحساء وشقراء والقصب والعيينة، ومن خارج المملكة واستمرت فعالياته لمدة يومين، وشمل مجالات الرسم والنحت والخط العربي.
واستمع الزوار لشرح مفصّل عن الفنون التشكيلية وأهميتها في التعبير عن الهوية والثقافة والقيم الإنسانية، وكيفية تطوير المهارات الفنية والإبداعية لدى الفنانين والفنانات، وأشادوا بالدور الذي يؤديه المعرض في دعم وتشجيع الفنون التشكيلية في المملكة، وإبراز المواهب الفنية المحلية، ونشر الوعي والثقافة الفنية بين أفراد المجتمع.
ويعد هذا الملتقى هو الثالث من نوعه، حيث عقد الملتقى الأول عام1442هـ، وكان مخصصاً للرسم التشكيلي وشارك فيه مجموعة كبيرة من تشكيلي المملكة، فيما أقيم ملتقى شقراء للنحت عام 1444هـ، وتخلله ورش عمل شارك فيها الفنانون جزءً من تجاربهم.

وفي ختام الملتقى قال الاستاذ عبدالله الحسنى إن زيارة معرض الفنون البصرية في شقراء تمثّل رحلة ملهمة للاستكشاف والإبداع، حيث تتجلى فيها تنوع وغنى تراثنا الثقافي من خلال أعمال فنية تعكس جمالية الفنون التشكيلية والتصويرية. بتنوع مواضيع الأعمال وتقنيات الفنانين، فيما يتيح المعرض فرصة لاكتشاف الفن بأبعاده المختلفة والاستمتاع بجمالياته، مما يعزز الإبداع والتعبير الفني ويثري الحوار الثقافي في المجتمع، مشيراً إلى أن دعم وزيارة مثل هذه المعارض يسهم في تعزيز الوعي الثقافي والفني، ويعزز الانتماء للهوية والتراث الثقافي للمنطقة.
منحوتات تأسر الأنظار

وأضاف الحسني: تلك المنحوتات واللوحات الفنية المعروضة في معرض الفنون البصرية بشقراء للنحاتين أحمد الدحيم وسعود الدريبي وخالد العنقري والنحاتة سارة العبود ولوحات الفنانين التشكيلية تأسر الأنظار بجمالها وتعبيرها العميق. كما تتنوع الأعمال بين قطع تقليدية ومعاصرة، ولكنها جميعًا تشترك في تفردها وتميزها.
بعض المنحوتات تبدو كأنها تنبض بالحياة، مع تفاصيل دقيقة تعكس مهارة الفنان وإتقانه للمواد التي يعمل بها. كما تتميز ببساطة تعبيرية تثير الفضول وتحفز التأمل. ويمكن رؤية بصمة الفنان في كل عمل، مما يضيف عمقًا ومعنى إلى تجربة المشاهدة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الأعمال الفنية المعروضة فرصة لاستكشاف مواضيع متنوعة وإلهام الزوار للتفكير بشكل جديد وإبداعي.
تألق فني

اقرأ أيضاًالمجتمعمحافظ الأحساء يدشّن حملة ( أبطال التحفيظ ) الرمضانية

من جهته قال رئيس بلدية حريملاء م . عبدالمحسن الحمادي: سُعدت كثيراً بزيارتي لملتقى شقراء للفنون البصرية الذي يضم رموزاً وأسماءً لامعة في فن النحت والتشكيل والتصوير، وأرجو أن يستمر هذا الحِراك الثقافي الجميل في مدينتنا الجميلة شقراء، فهي ملتقى الأحبة.
جمال اهل شقراء
ويعلق التشكيلي الكبير أ.صالح النقيدان على الملتقى فيقول:
“يطيب لي أن أتكلم عن حدث جميل كجمال أهل شقراء الذين اهتموا بتاريخ بلدهم الرائع وتراثهم العريق وتوجه أستاذنا الغالي محمد الحسيني بأن جعل مثل هذا الصرح أنموذجاً وصرحاً جميلاً، وأتاح الفرصة للمبدعين أن يتغنوا بطريقتهم بواسطة الفرشة واللون وأبدعوا بخيالهم الرائع بلوحات جميلة تجسد هذا الإرث العظيم وأيضاً لا ننسى المبدعين من النحاتين الذين شكلوا من الصخور عدة تحف فنية مستلهمة من جمال شقراء .
ثم كان أن تكرر المهرجان وجاءه فنانون من خارج الوطن، ليكون إضاءة لمملكتنا الغالية وهذا هو الملتقى الثالث وحضره لفيف من الجمهور واستمتعوا بهذا الكرنفال الرائع، وقد قام عليه مجموعة جيدة من المهتمين بهذا الفن، وكانوا عوناً لإنجاح الملتقى فجزاهم الله كل الخير، ونتطلع لملتقيات أخرى، فلهم منا الدعاء في ظهر الغيب. بأن يسدد خطاهم على درب الخير، ويقويهم ويسعدهم”.

تحية شعرية
وعلق الشاعر النحات سعود الدريبي قائلاً : سعدت كثيراً بالمشاركة في هذا السمبوزيم الرائع وأبارك للجميع نجاحه، وتقبلوا مني هذين البيتين :
علي لشقرا توالي دين
واليوم ابا اسدد اديوني
حيث انها ديرة الغالين
تفداهم الروح وعيوني

ملتقى ناجح
ومن جهته قال النحات احمد محمد الدحيم رئيس جسفت الدوادمي: “سعِدت بمشاركتي في الملتقى الثالث للفنون البصرية المُقام في محافظة شقراء مع نُخبة من المميزين بالفن التشكيلي، وهذا من دواعي اعتزازي كفنان لمس في هذا الملتقى الرفيع تقديراً كريماً للفن التشكيلي ومُبدعيه، الذين توافدوا من أرجاء المملكة لاستعراض إبداعاتهم بمجالات الفن على اختلافها (الرسم، والنحت، والخط، والتصوير) في ملتقى ناجح احتفى بالفن وجمَع الفنانين بالذوّاقين الذين غذّوا أبصارهم بما أبدعته أناملهم.
أقدّر هذه الدعوة الكريمة وأتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إيجاد هذا الملتقى وإنجاحه وتنظيمه وبمقدمتهم الأخ محمد الحسيني وفريق العمل المميز معه،
ومن جهته قال نايف صقر الصفق ان الملتقى ،‬⁩
‏في نسخته الثالثة جمع مابين الرسم والنحت في لوحة فنية جميلة قدمها عدد من الفنانين والفنانات من مختلف مناطق ومحافظات المملكة من خلال عبق الماضي وروح التاريخ وسوق المجلس التراثي في بلدة شقراء التاريخية يومي الجمعه والسبت ١-٢/ ٣ / ٢٠٢٤م.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية للفنون البصریة عبد الله بن عبد

إقرأ أيضاً:

ختام الامتحانات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية 2024

استعرضت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تقرير ختام الامتحانات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية اليوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024، وفق الجدول المعتمد من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. 

تداول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 في اليوم الأخير التعليم: لا شكاوى من امتحانات الدبلومات الفنية 2024

وأدى 766 ألفًا و925 طالب وطالبة الامتحانات في 2562 لجنة بجميع النوعيات (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي)، في 1220 مادة امتحانية في الفترة من 25 مايو 2024 وحتى 6 يونيو 2024. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدبلومات الفنية 2024 أجريت وفق الخطة الموضوعة لها بصوره ميسرة للطلاب الممتحنين.

 عمل غرفة عمليات امتحانات الدبلومات الفنية 2024 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن غرفة العمليات الرئيسية للامتحانات بديوان عام الوزارة بمقر العاصمة الإدارية الحديدة، قد تواصلت مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية للاطمئنان والوقوف على مدى انتظام سير وأداء الامتحانات، والتأكد من وصول مظاريف الأسئلة إلى جميع اللجان فى الموعد المحدد، وتذليل أى عقبات تواجه لجان سير الامتحان واتباع التعليمات الخاصة بإجراءات تامين الامتحانات.

وقام مسئولي امتحانات الدبلومات الفنية 2024 بمتابعة 631 لجنة امتحانية للتأكد من حسن سير العملية الامتحانية، وتم التنبيه على غرف العمليات بالمديريات التعليمية بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي تتعلق بمحاولات الغش الإلكتروني باستخدام الهواتف المحمولة أو الوسائل التكنولوجية الأخرى أو الغش التقليدي. 

ومن المقرر أن تعقد الاختبارات العملية والمعملية بعد إنتهاء الاختبارات التحريرية حسب الجداول العملية المعلنة بالمدارس الفنية فى التواريخ المحددة لكل لجنة وذلك حتى يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024.

انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية 2024 

وانطلق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية التحريرية للعام الدراسي 2023-2024، يوم السبت الموافق 25 مايو 2024 في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 815 ألف طالب وطالبة بجميع النوعيات بالإضافة إلى 3100 طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

ويبلغ عدد لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية 2024 بجميع النوعيات 2562 لجنة، وعدد العاملين المكلفين بأعمال الامتحانات 181 ألفا و490 عضو داخل جميع لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية. 
 

ويرأس الدكتور محمد موسى عمارة عمليات امتحانات الدبلومات الفنية 2024، ويتولى الدكتور عمرو بصيلة منصب نائب رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية 2024.

مقالات مشابهة

  • خولة السويدي تنفذ ورشة فنية للخط العربي لأطفال من كردستان العراق
  • يستهدف طلاب وطالبات الدراسات العليا.. جمعية الإعلام والاتصال تطلق ملتقى صناعة المحتوى
  • متحف كفر الشيخ يحتفل باليوم العالمي للبيئة بورشة فنية تثقيفية
  • كيف تكون صورة إيجابية لبلدك؟.. مركز تطوير تعليم الأجانب بالأزهر ينظم ملتقى للوافدين
  • ختام الامتحانات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية 2024
  • السبت.. انطلاق ملتقى شمال الباطنة السياحي
  • الأمير فيصل بن سلمان يدشن ملتقى حقوق المؤلف
  • العرض مستمر.. ولاد رزق في نسخته الثالثة بعد نجاح جزأيه
  • فن المنمنمات.. أحد أهم الأعمال الفنية التاريخية التي تميزت بها الحضارة الإسلامية
  • مديرو الالتزام في ملتقى اتحاد المصارف العربية بشرم الشيخ