كشفت هيئة الرقابة المالية عن قيمة التمويلات الممنوحة من لنشاط  التمويل العقاري خلال العام 2023  والتي بلغت 10.4 مليار جنيه  مقارنة بمبلغ 13.4 مليار جنيه تمويلات ممنوحة خلال عام 2022 بمعدل انخفاض بلغ 22.4%.

 وأشارت هيئة الرقابة المالية في أحدث التقارير الصادرة عنها أن انخفاض قيمة التمويلات يرجع إلي  ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 1000 نقطة أساس لتصل إلى 19.

75% بنهاية عام 2023 ارتفاعا من 9.75% في مارس 2022.

893.5 مليار جنيه تمويلات ممنوحة من القطاع المالي غير المصرفي 

وبلغت حجم التمويلات الممنوحة من خلال القطاع المالي غير المصرفي الخاضعة لرقابة هيئة الرقابة المالية خلال 2023 حوالي 893.5 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 584 مليار جنيه تمويلات ممنوحة خلال عام 2022 بمعدل زيادة بلغ 53%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التمويل العقاري الرقابة المالية قيمة التمويلات القطاع المالي غير المصرفي جنيه ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

غرفة التطوير العقاري: الفقاعة العقارية بعيدة تماما عن السوق

قال المستشار أسامة سعد الدين، المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن إقبال المواطنين على شراء العقارات في الربع الأخير من العام الماضي بسبب انهيار الجنيه المصري مقابل الدولار كان أحد أسباب ارتفاع سعر العقارات مع بداية العام الجاري نتيجة قلة الوحدات المتاحة لدى الشركات العقارية، لافتا إلى أنه لا يمكن تخفيض سعر العقارات بأي شكل من الأشكال للمشروعات التي تم طرحها وبيع مراحل منها حفاظا على حقوق المشترين.

وأوضح في لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة mbc مصر، أن المطور قد يقوم بطرح مزايا للعميل الجديد وبهذا يستفيد بالمزايا كل من العميل القديم والعميل الجديد في المشروع، وبالنسبة للمشروعات الجديدة فقد قرر مجلس إدارة الغرفة بعمل دراسة حقيقية لمدخلات مواد البناء خلال  فترة 3 أشهر يتم بعدها تسعير المنتج العقاري الجديد بسعر عادل يواكب التطورات الاقتصادية والسوقية، لافتا إلى أن هناك مناطق لها متوسط سعر ومناطق أخرى لا يكون لها متوسط سعر يعتمد في هذا على مدى قابلية هذه المناطق للتنمية والازدهار.

وأشار إلى أن الشركات العقارية تقوم بوضع أسعار العقارات في ضوء فترة تنفيذ المشروع والتي تمتد لعدة سنوات، كما أن العقار يجب أن يحقق عائدا على الاستثمار للمطور، فهناك تكلفة أموال للشركة العقارية تدخل في احتساب تكلفة المشروع، موضحا أن أسعار العقارات ترتفع في المناطق التي تشهد تنمية ملحوظة.

ولفت إلى أن الفقاعة العقارية حدثت في أمريكا نتيجة تمويل البنوك للعملاء، ولكن في السوق المصري لا تتجاوز نسبة التمويل العقاري الـ3%، وبالتالي فإن الفقاعة العقارية غير واردة الحدوث في السوق العقاري المصري، كما أن هناك جزءا كبيرا من الشركات العقارية تنفذ مشروعاتها بعيدا عن التمويل البنكي، مضيفا أنه تم مناقشة جهات التمويل العقاري لتفعيل التمويل وبعيدا عن مخاطر حدوث فقاعة عقارية في هذا الشأن حال تفعيل التمويل، أفاد بأن المطور العقاري ضامن للوحدة حال تعثر العميل باستردادها وسداد الأعباء المالية لجهة التمويل وجزء مما قام بسداده العميل ليقوم المطور بإعادة طرحها للبيع مرة أخري.

مقالات مشابهة

  • غرفة التطوير العقاري: الفقاعة العقارية بعيدة تماما عن السوق
  • 60% نمو أرباح أبوظبي الأول خلال الربع الأول 2024
  • البطل للتطوير العقاري تطرح 5 مشروعات جديدة في 2024
  • بعد زيادة سعره.. مخصصات تدفعها الدولة لدعم الخبز والسلع التموينية في الموازنة الحالية
  • “قادربوه” يبحث مستجدات التقرير السنوي للعام 2023 والتقارير الاستراتيجية
  • مصر والصين.. شراكة اقتصادية شاملة تدعم التجارة والتعاون الاستثماري
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والصين
  • أستاذ اقتصاد: العلاقات المصرية الصينية تقدم نموذجا للبناء والتنمية المشتركة
  • خبير اقتصادي: مصر والصين تربطهما علاقات ممتدة تاريخيا (فيديو)
  • البنك الأهلي المصري يتيح التمويل العقاري لوحدات صندوق التنمية الحضرية