مارس 8, 2024آخر تحديث: مارس 8, 2024

المستقلة/- قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، اليوم الجمعة، إن فرنسا تخطط لجعل بعض الشركات المصنعة للأسلحة لديها تنتج المعدات العسكرية التي تشتد الحاجة إليها مباشرة على الأراضي الأوكرانية لمساعدة البلاد في حربها ضد روسيا.

و أضاف أن “ثلاث شركات فرنسية ستقيم شراكات مع شركات أوكرانية، لا سيما في قطاعي الطائرات بدون طيار و المعدات الأرضية، لإنتاج قطع الغيار على الأراضي الأوكرانية، و ربما الذخيرة في المستقبل”.

و أضاف ليكورنو: “الفكرة هي تشغيل وحدات الإنتاج الأولى هذا الصيف”.

و ألمح إلى أن الشركات المشاركة ستشمل شركة تصنيع الدبابات KNDS، و هي الهيكل القابضة التي شكلتها شركة نيكستر الفرنسية و شركة كراوس مافي فيجمان الألمانية.

و جاء هذا الإعلان بعد يوم من إعلان الرئيس إيمانويل ماكرون أن فرنسا لن تستبعد أي خيار لدعم أوكرانيا بعد عامين من الغزو الروسي، وفقًا لقادة العديد من الأحزاب السياسية الفرنسية الكبرى.

و في حديثهم بعد الاجتماع الذي استمر ساعتين و نصف الساعة، قال زعماء الحزب إن المحادثات مع ماكرون أثارت قلقهم. و اتهمه البعض باستخدام الصراع لتعزيز مكانة ائتلافه قبل الانتخابات الأوروبية الحاسمة هذا الصيف.

و فاجأ الرئيس الأسبوع الماضي الكثيرين في أوروبا برفضه استبعاد إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا، في إشارة إلى موقف روسيا المتشدد.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع، حث ماكرون حلفاء أوكرانيا على ألا يكونوا “جبناء” في دعم أوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي.

و قال بعض زعماء الأحزاب، الخميس، إن ماكرون يؤيد نهجا “بلا حدود” لمواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

و قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الخميس، من موسكو، إن ماكرون “يواصل رفع مستوى مشاركة فرنسا المباشرة” في الحرب الأوكرانية.

ستتاح للبرلمان الفرنسي فرصة التصويت على استراتيجية البلاد في أوكرانيا، بما في ذلك المعاهدة الأمنية الثنائية الموقعة مع كييف الشهر الماضي.

و ستجرى المناقشات و التصويتات غير الملزمة يوم الثلاثاء المقبل في مجلس النواب بالجمعية الوطنية و في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء.

و التقى ماكرون الخميس أيضا برئيسة مولدوفا مايا ساندو، و تعهد بتقديم “دعم فرنسا الثابت” لبلدها مع تصاعد التوترات بين تشيسيناو و الانفصاليين الموالين لروسيا.

و وقع الجانبان خلال الاجتماع اتفاقا دفاعيا ثنائيا، فضلا عن “خارطة طريق اقتصادية”، على الرغم من عدم تقديم تفاصيل.

و استضافت فرنسا أيضًا مؤتمرًا عبر الفيديو ضم 28 دولة من بينها أوكرانيا لمتابعة المبادرات التي نوقشت في قمة أوكرانيا الدولية التي استضافها ماكرون الأسبوع الماضي.

و كان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من بين الحاضرين.

و كتب في صحيفة لوموند يوم الخميس “أوكرانيا لم تطلب قط… قوات أجنبية للقتال إلى جانبها. لقد كان لدينا دائما الثقة في مقاتلينا.”

و أضاف أن “أوكرانيا تحتاج إلى المزيد من ذخائر المدفعية والصواريخ بعيدة المدى”.

“إنها تحتاج إلى أنظمة باتريوت للدفاع الجوي… و منشآت لإصلاح مركباتها العسكرية بشكل أسرع… و تدريب جنودها في قواعد داخل أوكرانيا”.

و أضاف: “في يوم من الأيام سيكون دور جنودكم”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

فرنسا تذهب إلى انتخابات مبكرة.. وماكرون يحل البرلمان (شاهد)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد حل البرلمان، وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة بعد فوز اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات الأوروبية، بفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.

ونقلت وسائل إعلامية فرنسية عن الرئيس الفرنسي قوله في كلمة متلفزة عقب إعلان نتائج الانتخابات الأوروبية: "أعلن حل الجمعية الوطنية وسأوقع بعد قليل مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية للدورة الأولى في 30 حزيران/يونيو الحالي، والدورة الثانية في 7 تموز/ يوليو القادم".

Adresse aux Français. https://t.co/sqVqfH3gXy — Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) June 9, 2024
وأضاف ماكرون أن نتيجة الانتخابات الأوروبية "ليست نتيجة جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا"، مضيفا أن "صعود القوميين والديماغوجيين يشكل خطرا على أمتنا".

كما دعا رئيس حزب التجمع الوطني الفائز بانتخابات البرلمان الفرنسي في البرلمان الأوروبي، جوردان بارديلا، إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة.

كما ذكرت صحيفة لوموند٬ أن زعيم الجمهوريين في فرنسا، إريك سيوتي٬ قال إن قرار إيمانويل ماكرون بحل البرلمان كان "الحل الوحيد" بعد نتائج اليوم.

وبحسب قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية٬ فقد حصل حزب المعارضة اليميني، وفقا للبيانات الأولية على 32% من الأصوات.

ويتأخر حزب النهضة بزعامة إيمانويل ماكرون مرتين ويحتل المركز الثاني بنسبة 15.4%، وفي المركز الثالث جاءت قائمة نواب الحزب الاشتراكي وحزب المكان العام بنسبة 13.9%.

وفي انتخابات البرلمان الأوروبي، تصدر حزب الشعب الأوروبي، أكبر حزب في البرلمان الأوروبي، والذي يدعم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نتائج الانتخابات وفقا لأحدث بيانات مسح اقتراع الناخبين.


 وأفادت البيانات التي نشرتها بوابة نتائج الانتخابات الأحد، أن حزب الشعب الأوروبي سيحصل على 181 مقعدا من أصل 720 مقعدا في البرلمان الأوروبي الجديد.

وكان الحزب قد حصل على 176 مقعدا في البرلمان الأخير الذي كان يضم 705 أعضاء.

مقالات مشابهة

  • طلاب المدارس الثانوية الناطقة باللغة الفرنسية والإنجليزية ينظفون شاطئ الأنفوشي
  • دعوة لتحالف يميني في فرنسا وماكرون يستبعد الاستقالة
  • واشنطن ترفع حظر إمدادات الأسلحة لكتيبة "آزوف" الأوكرانية المتطرفة والكريملين يرد: مصرّون على إيذائنا
  • دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة تربك الاقتصاد الفرنسي
  • وزير مالية فرنسا ينتقد حل البرلمان ودعوة ماكرون لانتخابات جديدة
  • هل يتغير المشهد السياسي في أوكرانيا وفلسطين مع صعود اليمين في أوروبا؟
  • الجهاز الطبي لمنتخب فرنسا يطمئن الجماهير الفرنسية على إصابة مبابي
  • فرنسا تذهب إلى انتخابات مبكرة.. وماكرون يحل البرلمان (شاهد)
  • عاجل - ماكرون يكشف عن سبب حل البرلمان الفرنسي
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا