بحث وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، مع المدير العام للبنك الإسلامي للتنمية ومدير الفرع بدولة ليبيا، توحيد الجهود بين المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والمصرفية، والعمل عبر منظومة متكاملة تهدف الى تفعيل قطاع الاستثمار وإقامة المشروعات الصناعية والزراعية من خلال المستثمر المحلي والاجنبي.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة أن وزارة الاقتصاد والتجارة تتطلع الى وضع استراتيجية عمل مشتركة مع المصارف المتخصصة وصندوق ضمان الإقراض التابع للوزارة، لتفعيل المشاريع الزراعية بالمنطقة الجنوبية وتوطين الصناعات من خلال استغلال الموارد الطبيعية بكافة المناطق.

واستعرض وفد البنك الاسلامي للتنمية عدد من الآليات والسياسات المتبعة في دعم وتمويل المشروعات، إضافة الى عرض عدد من التجارب الناجحة بالدول الاسلامية والعربية.

وأشار الوفد إلى أن لدى ليبيا الموقع الجغرافي والموارد الطبيعة التي تمكنها من تنويع مصادر الدخل للبلاد، مضيفاً أن البنك الاسلامي للتنمية يتطلع الى تعزيز التعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والجهات التابعة لها والمساهمة في تفعيل أدوات التمويل المصرفية وغير المصرفية بالتعاون مع مصرف ليبيا المركزي والمصارف المتخصصة للنهوض بقطاعات الصناعة والزراعة والاستثمار.

ونوهت مستشارة الوزير على اهمية  تعزيز التعاون مع البنك الاسلامي للتنمية للاستفادة من  الأبحاث والدراسات  بشأن تطوير التشريعات بقطاعات التجارة والاستثمار والصناعة والزراعة، وكذلك المواصفات القياسية المتعلقة بالصناعات الغذائية والمنتجات الحلال، وتنفيذ برامج تدريب وتطوير الكوادر الوطنية بالمؤسسات المختصة من خلال المنح الدراسية المقدمة من البنك للدول الاعضاء حيث ان دولة ليبيا تعتبر ثاني اكبر مساهم.

حضر الاجتماع السيدة شذر الصيد مستشارة الوزير ومدير إدارة الاستثمار وتنمية القطاع الخاص موسى الزوبيك.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تمويل المشروعات الاقتصاد والتجارة

إقرأ أيضاً:

من منتدى قازان.. وزير الاستثمار الليبي: الأبواب مفتوحة أمام الشركات الروسية

وجه وزير الاستثمار الليبي علي السعيدي القايدي دعوة للشركات الروسية للاستثمار في بلاده، مؤكدا أن الأبواب مفتوحة أمام هذه الشركات للمشاركة في مشاريع في مختلف القطاعات.

وقال القايدي، في حديث لـRT على هامش مشاركته في منتدى "روسيا - العالم الإسلامي" المنعقد هذه الأيام في قازان الروسية إن "ليبيا لا زالت بكر في مجال الاستثمار، ونأمل أن تنطلق السلطات والشركات الروسية في بناء ليبيا، التي هي بأمس الحاجة اليوم لإعادة الإعمار بعد الحرب التي شهدتها البلاد".

وأكد وزير الاستثمار الليبي أن الباب مفتوح لجميع الشركات الروسية للاستثمار في جميع القطاعات في ليبيا، ومنها قطاع الطاقة والزراعة والصناعة والتعليم والصحة، إذ أن ليبيا بحاجة لبناء بنية تحتية حقيقية.

وتستضيف مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية في الفترة من 14 وحتى 19 مايو الجاري فعاليات وأنشطة المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي". 

ويهدف إلى تعزيز التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي، ويعد منصة لتنسيق الأجندة الاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية والمعلوماتية عبر الهياكل المختلفة لمنظمة التعاون الإسلامي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “بالقاسم حفتر” يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية سبل تعزيز التعاون في مجال الإعمار
  • وزير الري يلتقي سفير دولة بيرو لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه
  • وزير الري يبحث مع سفير دولة بيرو في مصر تعزيز التعاون في مجال المياه
  • من منتدى قازان.. القايدي يدعو الشركات الروسية للاستثمار في البلاد
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون فى التحول الرقمى والذكاء الاصطناعى
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون في الذكاء الاصطناعي والتعهيد
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد
  • وفد من داخلية الدبيبة يناقش مع مختصين في بروكسل تعزيز التعاون في تأمين الحدود
  • وزير الشؤون الأفريقية يبحث مع الخارجية الغانية العلاقات الثنائية
  • من منتدى قازان.. وزير الاستثمار الليبي: الأبواب مفتوحة أمام الشركات الروسية