أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخارجية التركية، هاكان فيدان، إن واشنطن بدأت التجهيز لتسليم تركيا مقاتلات F-16.

وقال وزير الخارجية للصحفيين الأتراك في واشنطن، حيث زار الولايات المتحدة لحضور اجتماع مفاوضات الآلية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا، إنه تم مناقشة القضايا الثنائية والإقليمية بشكل شامل مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وأعضاء الكونجرس، وذكر فيدان أنه خصص مساحة واسعة بشكل خاص لقضية غزة.

وذكر فيدان أنهم تبادلوا وجهات النظر حول مواضيع رئيسية مثل الطاقة والاقتصاد والتمويل ومكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية، وكذلك غزة وسوريا وأوكرانيا، وأوضح موقف تركيا بشأن هذه القضايا بوضوح.

صفقة مقاتلات F-16

وأشار فيدان إلى أن العملية السياسية المتعلقة بصفقة مقاتلات إف-16 قد اكتملت، وأن إدارة بايدن اتخذت قرارًا وأبلغت الكونجرس، مضيفا أن العمليات الفنية المتعلقة بإنتاج وتسليم المقاتلات قد بدأت الآن.

وقال فيدان: “ما يلي ذلك هو في الواقع عملية فنية،  ستتواصل بين وزارتي الدفاع والشركات ذات الصلة”.

وبخصوص صفقة مقاتلات الشبح الأمريكية التي خسرتها تركيل، تابع فيدان: “كما تعلمون، فيما يتعلق بمقاتلات F-35، كنا جزءًا من هذا البرنامج، ثم حدث خروج غير عادل -بحقنا-، بذريعة مسألة -الصواريخ الروسية- S-400، لكن نحن متمسكون بموقفنا مرة أخرى، وبالطبع، نحن مستعدون دائمًا للتحدث ومناقشة هذه القضايا بعقل متفتح، وفي هذه المرحلة، نعتقد أنه يمكننا مناقشة هذه القضايا بالفعل، نعتقد أن أمريكا يجب أن تكون أيضًا منفتحة بشأن هذه القضية، هناك تبادل لوجهات النظر”.

Tags: أنقرةاسطنبولتركياصفقة مقاتلات F-16طائرات إف 16واشنطن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول تركيا صفقة مقاتلات F 16 طائرات إف 16 واشنطن مقاتلات F 16

إقرأ أيضاً:

"حماس": الاتفاق ممكن "إن تصرفت واشنطن بإيجابية ولم تنظر بعين إسرائيل فقط"

قال القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، إن الحركة "تحتاج لموقف واضح من إسرائيل بقبول وقف إطلاق النار"، مؤكدا "إن تصرفت واشنطن بإيجابية وليس فقط بعين إسرائيل فيمكن التوصل لاتفاق".

إقرأ المزيد أبرز تعديلات "حماس" لمقترح صفقة تبادل الأسرى والهدنة مع إسرائيل

وأضاف حمدان خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت إن "حماس بحاجة إلى موقف واضح من إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل من غزة، والسماح للفلسطينيين بتحديد مستقبلهم بأنفسهم، وإعادة الإعمار، ورفع الحصار ونحن مستعدون للحديث عن صفقة عادلة بشأن تبادل الأسرى".

وأوضح: "ليست لدينا أو لدى أحد أي فكرة حول عدد الرهائن الأحياء، وأي اتفاق لإطلاق سراحهم يجب أن يتضمن ضمانات بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة".

وأردف "على دولة الاحتلال الانسحاب من غزة وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم".

وأشار حمدان إلى أن "الاقتراح الأخير المطروح على الطاولة، وهو خطة إسرائيلية أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة أواخر الشهر الماضي، لا يلبي مطالب الحركة بإنهاء الحرب".

إقرأ المزيد حماس تعدل بهدنة بايدن.. وإسرائيل تناور

وفي وقت سابق، قال الوسطاء في مصر وقطر إنهم تلقوا ردا من حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن المقترح الذي كانت الحركة قد أعلنت سابقا أنها تنظر "بإيجابية" إليه ورحبت بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وكشفت مصادر أمس الخميس عن تعديلات حركة حماس التي أدخلتها على مقترح صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل والهدنة.

وقالت المصادر إن "حماس" تطالب "إعمار قطاع غزة يبدأ في المرحلة الأولى من صفقة التبادل وليس المرحلة الثالثة".

وأفادت بأن "حماس تطالب بـ"بدء وقف إطلاق النار من المرحلة الأولى، وترفض أي معارضة إسرائيلية على أسماء كبار الأسرى الذين تطالب بالإفراج عنهم، كما ترفض حماس إبعاد أي أسير محرر والإفراج عنهم إلى بلدانهم الأصلية، وأن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين يكون بحسب الأقدمية".

وأوضحت أن حماس تريد "الانسحاب الإسرائيلي من محور نيتساريم (ممر يفصل جنوب القطاع عن شماله) في اليوم الثالث من بدء تنفيذ الصفقة".

المصدر: "سي إن إن"+RT

مقالات مشابهة

  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • حدث ليلا.. ظاهرة حرارية جديدة تهدد العالم وإسرائيل تستعد للهجوم على لبنان
  • مجريات جلسة الحكومة.. هذا ما تقرّر بشأن خطة النازحين
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • "حماس": الاتفاق ممكن "إن تصرفت واشنطن بإيجابية ولم تنظر بعين إسرائيل فقط"
  • فيدان: النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • معاريف: واشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد السنوار