قال الدكتور مجدى الحصري، مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بمحافظة الشرقية، إنه تم التنسيق مع كلية التجارة بجامعة الزقازيق؛ لتنفيذ ندوة تثقيفية لطلبة الفرقة الأولى بكلية التجارة، ناقشت فيها الباحثة سمر طلعت باحث بيئي بإدارة الإعلام بجهاز شئون البيئة.

 واهتمت الندوة بتعريف ماهية التنمية المستدامة، ودليل الحياة المستدامة للطالب الجامعي، والبصمة الكربونية، وأهداف التنمية المستدامة وعلاقتها برؤية مصر ٢٠٣٠، وكيفية تحقيق تلك الأهداف.

ولزيادة الوعى بأهمية التشجير والحفاظ على البيئة قام جهاز شئون البيئة بإهداء عدد ١٠ شجرات بونسيانا إلى كلية التجارة لزراعتها داخل الحرم الجامعي.

جاء ذلك بحضور الدكتورة مها البنوى وكيل كلية التجارة لشئون البيئة وتنمية المجتمع، والدكتور السيد سالم وكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب من جامعة الزقازيق، وحمادة شفيع مدير إدارة الإعلام والتوعية، والمهندس عبد الرحمن حسن رئيس قسم التشجير بجهاز شئون البيئة بالشرقية.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إهتمام الدولة بشكل جاد بالتنمية المستدامة، لحسن إستغلال الموارد المتاحة، من أجل تلبية احتياجات الأفراد مع الإحتفاظ بحق الأجيال القادمة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باحث بيئي تنمية المستدامة التنمية المستدامة محافظ الشرقية ندوة تثقيفية تنمية المجتمع كلية التجارة التشجير جهاز شئون البيئة جامعة الزقازيق البصمة الكربونية الحرم الجامعى ندوة للتوعية رؤية مصر کلیة التجارة شئون البیئة

إقرأ أيضاً:

آمنة الضحاك: تعزيز التنوع البيولوجي ركيزة لتحقيق التنمية المستدامة بالإمارات

أبوظبي - وام
أكدت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن تعزيز التنوع البيولوجي ركيزة رئيسية لجهود استعادة الطبيعة الأم والنظام الإيكولوجي، ما يعزز مساعي دولة الإمارات في مواجهة التغيرات المناخية من خلال الحلول القائمة على الطبيعة، والحفاظ على البيئة، وتحقيق التنمية المستدامة في كل القطاعات.
وقالت في تصريح بمناسبة اليوم الدولي للتنوع البيولوجي الذي يوافق 22 مايو من كل عام، إن اليوم الدولي للتنوع البيولوجي يقام هذا العام تحت شعار (كن جزءاً من الخطة) لدعوة الشركاء كافة لوقف فقدان التنوع البيولوجي، مشيرة إلى أن هذا الشعار يواكب توجه دولة الإمارات في إشراك جميع الجهات المعنية والقطاع الخاص في الجهود ذات الصلة، مع منح أولوية أكبر لكل أفراد المجتمع؛ ليكونوا جزءاً من العمل والتغيير وقيادة المسار نحو العودة لأحضان الطبيعة الأم التي تمثل حاضرنا ومستقبلنا.
وأضافت: تمثل الطبيعة خط الدفاع الأول لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارات والعالم، لما لها من أهمية كبرى في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتوازن البيئي ومواجهة آثار التغيرات المناخية، لذلك يعد فقد التنوع البيولوجي تهديداً حقيقياً للإنسان وكوكب الأرض، وقد شهد العالم انخفاضاً هائلاً في أعداد الحياة البرية بمعدل 69% خلال الخمسين عاماً الماضية، وذلك نتيجة مباشرة لإزالة الغابات وعمليات التصحر، كما تسببت الأنشطة البشرية في تغيير طبيعة أكثر من 70% من جميع الأراضي الخالية من الجليد على سطح الأرض، حيث يهدد فقدان المزيد من الحياة البرية ومواجهتها المزيد من خطر الانقراض.
وأكدت أن تعزيز التنوع البيولوجي أولوية قصوى للإمارات، حيث تحتضن الدولة 49 منطقة محمية تزخر بالتنوع البيولوجي والكائنات المهددة بالانقراض، كما تولي أهمية خاصة لزيادة غابات القرم لما لها من دور كبير كخزانات طبيعية للكربون ودورها في حماية البيئة الساحلية، من خلال التعهد بزراعة 100 مليون شجرة قرم بحلول عام 2030 ضمن جهودها لمواجهة التغير المناخي وتعزيز التنوع البيولوجي.
واختتمت بالقول إن التنوع البيولوجي حظي بأولوية خاصة في أجندة مؤتمر الأطراف COP28؛ الذي اختتم باتفاق الإمارات التاريخي الذي أكد الدور الحاسم للطبيعة والنظم البيئية في الاستراتيجية العالمية لمواجهة تغير المناخ، وذلك ضمن قرار الاستجابة للحصيلة العالمية الذي ركّز على أهمية التكامل بين الطبيعة والتنوع البيولوجي في مواجهة تحديات المناخ، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى ذلك فقد أقر المؤتمر «البيان المشترك لـ COP28 بشأن المناخ والطبيعة والإنسان»، وحصل على دعم 18 دولة و11 شراكة للتنوع البيولوجي، كما وصلت المساهمات المالية خلال الحدث الكبير إلى 2.6 مليار دولار في مجال حماية الطبيعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الاسكندرية: تنظيم قافلة طبية مجتمعية خدمية إلي قرية بهيج ببرج العرب أغسطس القادم
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة يفتتح معرض المشروعات الطلابية
  • نائب رئيس جامعة بنها يفتتح معرض المشروعات الطلابية
  • "تمريض القناة" تنظم مؤتمرا علميا حول "القبالة والصحة النفسية للمرأة"
  • رئيس جامعة سوهاج يؤكد على أهمية الإمتحانات الإلكترونية في القضاء على الغش
  • آمنة الضحاك: تعزيز التنوع البيولوجي ركيزة التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة بنها يتفقد القافلة الطبية المتكاملة بمركز شباب قلما
  • آمنة الضحاك: تعزيز التنوع البيولوجي ركيزة لتحقيق التنمية المستدامة بالإمارات
  • جامعة سوهاج تنظم ندوة حول "التغذية الرياضية للسباحين"
  • رئيس جامعة بنها يتفقد فعاليات القوافل الطبية المتكاملة بقرية قلما في قليوب