بحسب بيان الخارجية الأمريكية سيزور المبعوث الخاص أيضاً السعودية والإمارات للقاء الشركاء الإقليميين، سعياً لتوحيد الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب في السودان.

التغيير: وكالات

قالت وزارة الخارجية الأميركية، السبت، إن المبعوث الخاص للسودان توم بيريلو سيقوم بجولة تشمل عدة دول في إفريقيا والشرق الأوسط، من 11 إلى 23 مارس، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الصراع في السودان وتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب السوداني، ووضع خارطة طريق نحو تشكيل حكومة مدنية ديمقراطية.



وأضافت الوزارة في البيان أن بيريلو سيجتمع أثناء زيارته لمصر وأوغندا وإثيوبيا وكينيا وجيبوتي، مع مجموعة واسعة من المدنيين السودانيين، بينهم قيادات ونشطاء في المجتمع المدني ولجان المقاومة والنساء والشباب وغير ذلك من المنظمات والأحزاب الشعبية السودانية للاستماع إلى مطالبهم، ووجهات نظرهم بشأن كيفية إنهاء الصراع والاستعداد للانتقال الديمقراطي في السودان.

وقال البيان إن المبعوث الخاص سيزور أيضاً السعودية والإمارات للقاء الشركاء الإقليميين، سعياً لتوحيد الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب في السودان.

كان مجلس الأمن الدولي اعتمد، الجمعة، مشروع قرار بريطانيا يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان، وذلك بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت هي روسيا، وسط ترحيب عربي واسع بالقرار .  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أعلن أرمين جريجوريان، أمين مجلس الأمن الأرميني، اليوم الجمعة، أنه سيحضرقمة السبع ولم يكن من الواضح ما إذا كان سينضم إليه دبلوماسيون أرمن كبار أو مسؤولون آخرون.

ورفضت روسيا، التي لم تتم دعوتها لحضور مؤتمر السلام، المؤتمر ووصفته بأنه مجرد حيلة دعائية تهدف إلى عزلها عن الساحة الدولية. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الاجتماع سيتلخص في محادثات عامة ذات طبيعة ديماغوجية ومجموعة جديدة من الاتهامات ضد روسيا.

ولم ترد موسكو على الفور على إعلان جريجوريان الذي يسلط الضوء على التدهور المستمر في العلاقات الروسية الأرمينية. 

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أدانت مشاركة جريجوريان في أكتوبر الماضي في منتدى سلام متعدد الأطراف في مالطا بمبادرة من أوكرانيا أيضًا، ووصفت ذلك بأنه “لفتة توضيحية معادية لروسيا من يريفان الرسمية”.

مسودة البيان الختامي لقمةالسبع.. مع تحذير لإيران ودعم لأوكرانيا

وجه زعماء قمة السبع في مسودة البيان الختامي ، اليوم الجمعة، تحذيراً لإيران من مغبة المضي قدماً في تطوير برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وقالوا إنهم مستعدون لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

وقال البيان الذي اطلعت عليه رويترز "نحث طهران على وقف التصعيد النووي والتراجع عنه ووقف أنشطة تخصيب اليورانيوم المستمرة التي ليس لها مبررات مدنية ذات مصداقية".


دعم أوكرانيا

كما تعهد قادة قمة السبع بتوفير الدعم لأوكرانيا "طالما لزم الأمر"، حسبما جاء في مشروع البيان الختامي لقمة اتفقوا خلالها على قرض جديد لكييف بقيمة 50 مليار دولار.

 

وجاء في مسودة بيان لقمة السبع المنعقدة في إيطاليا والتي اطلعت عليها وكالة فرانس برس "نقف متضامنين لدعم أوكرانيا في حربها من أجل الحرية وإعادة بنائها طالما لزم الأمر".


تأييد الاقتراح الأميركي بغزة

هذا وأكد قادة قمة السبع، مجددًا، التزامهم الراسخ بحل الدولتين، وفقًا للمرجعيات ومقررات الشرعية الدولية.

 

وفي مسودة البيان الختامي للقمة، أعلن زعماء مجموعة السبع تأييدهم الاقتراح الأميركي لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

 

وتستضيف إيطاليا، منذ أمس الخميس، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في أعقاب انتخابات البرلمان الأوروبي، التي شهدت زيادة في دعم أقصى اليمين بدول مثل فرنسا وألمانيا، أعضاء المجموعة.

مقالات مشابهة

  • السودان:«وصول طائرة» قطرية تحمل مساعدات طبية
  • حراك مصر وخطة بايدن.. إنهاء حرب إسرائيل ومنع توسع الصراع
  • حذرت من مجاعة تاريخية.. أميركا تقدم 315 مليون دولار للسودان
  • أمريكا تقدم مساعدات طارئة للسودان بـ315 مليون دولار
  • عن تباينات مهمة بين بكين وموسكو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • قالت إنه يواجه أكبر أزمة إنسانية على وجه الكوكب .. 315 مليون دولار من أمريكا للسودان
  • واشنطن تعلن تقديم 315 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان
  • الطيران الخاص والسياحة الفاخرة في الشرق الاوسط
  • أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • تجديد اعتماد الأكاديمية الطبية العسكرية كمركز تعليمي وتدريبي للكلية الملكية للجراحين بالمملكة المتحدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط